أعظم سيارات الفورمولا واحد: مكلارين-مرسيدس أم.بي4-13

بغض النظر عن جدل "التوجيه بالعجلات الأربع" فإنّ مكلارين أم.بي4-13 من تصميم أدريان نيوي تعتبر من بين أعظم سيارات الفورمولا واحد على الإطلاق.

تمّ اعتماد مجموعة جديدة من القوانين خلال موسم 1998 للفورمولا واحد، وذلك ضمن مسعى رفع مستويات السلامة لسائقي البطولة على ضوء حادثة إيمولا التي أدت إلى وفاة إيرتون سينا.

تمّ استبدال الإطارات الملساء بتلك التي تمتلك أثلاماً، بينما تمّ تقليل عرض السيارة الإجمالي من 2 إلى 1.8 متراً.

وقامت مكلارين بتأويل هذه القوانين بطريقة أنجح من أيّ فريق آخر، لتقدم أفضل جهودها مع سيارة موسم 1998.

خلال السباق الافتتاحي في أستراليا، كان ميكا هاكينن ودايفيد كولتارد سائقا مكلارين أسرع بسبعة أعشار الثانية من الجميع خلال التجارب التأهيلية. أما في السباق، فقد تمكنا من التقدم على كامل السيارات الأخرى بفارق لفة في طريقهما لإحراز المركزين الأول والثاني.

بطبيعة الحال، أخذت الشكوك تراود الفرق الأخرى حيال سيارة مكلارين أم.بي4-13، لذا قامت بتقديم اعتراض خلال الجولة التالية في البرازيل.

حيث اعترضت فيراري على نظام الكبح – والذي كان الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" قد وافق عليه مسبقاً – بوصفه مخالفاً للقوانين التقنية.

وكانت قمرة قيادة أم.بي4-13 تمتلك دواسة إضافية تسمح للسائق باستعمال أيّ من المكابح الخلفية بشكل منفصل، ما يساعد في تقليل الانعطاف المفرط أو صعوبة الانعطاف حسب طبيعة المنعطف وسرعته.

وكانت فيراري تعتقد أنّ ذلك النظام نوع من "التوجيه بالعجلات الأربع" - الممنوع وفق اللوائح التقنية - حيث اضطرت مكلارين في النهاية إلى تبسيطه بشكل أكبر.

وبالرغم من الحظر، حافظت مكلارين على هيمنتها خلال مجريات موسم 1998، لتحقق لقب بطولة المصنّعين – الأول لها منذ 1991 – بسهولة نسبية. بينما حسم ميكا هاكينن لقب السائقين لمصلحته.

فقط مايكل شوماخر تمكن من تحدي مكلارين، لكن سيارته فيراري 047 لم تكن نداً للمكلارين أم.بي4-13 واضطرّ للاكتفاء بالمركز الثاني ضمن الترتيب العامّ للبطولة.

معرض صور: مكلارين-مرسيدس أم.بي4-13

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة Nostalgia
وسوم شوماخر, فيراري, كولتارد, مكلارين, هاكينن