أسماء كبيرة في الفورمولا واحد تدعم حملة الحدّ من التحرك أثناء الكبح

أعلنت عدة أسماء كبيرة في الفورمولا واحد عن دعمها بشكل صريح لحملة الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للحدّ من تحرّك السائقين أثناء الكبح في سباقات الفئة الأولى بدءاً من جائزة الولايات المتحدة الكبرى.

حركة ماكس فيرشتابن الدفاعية المثيرة للجدل في المجر وسوزوكا ألقت الضوء على هذا الموضوع، وبعد عدة مناقشات ساخنة خلال اجتماعات السائقين، أوضح تشارلي وايتينغ مدير السباقات في الفورمولا واحد أنّ أي تحرك "غير طبيعي" ضمن منطقة الكبح سيتمّ تحويله إلى الحكّام للبتّ به.

بالمقابل، أوضح لويس هاميلتون وجنسن باتون أنّه لطالما كان هناك تفاهم بين السائقين بعدم التحرك أثناء الكبح، لكنّ ذلك تغيّر بسرعة مؤخراً.

"خلال السنوات العشر التي قضيتها في الفورمولا واحد، كان هناك تفاهم واضح بين السائقين" قال هاميلتون.

وأكمل: "القادمون الجدد إلى الرياضة هم الذين لا يتقيدون يمثل ذلك التفاهم الذي لطالما كان معروفاً بيننا لسنوات عديدة وكثيرة. أثناء المنافسة مع مايكل شوماخر كنا نتقيد بهذا التفاهم... لذا من المثير للاهتمام رؤية الكيفية التي سيتعامل بها السائقون الجدد الذين يعتمدون مساراً مختلفاً ويمتلكون رأياً مغايراً، لكنّ ذلك يتعلق بالاحترام الذي نكنّه لبعضنا البعض".

وأضاف: "إننا نسير على سرعة عالية للغاية، لذا قم بحركتك الدفاعية ولكن ليس أثناء الكبح. من الرائع أن يتفهّم تشارلي وجهة نظر أغلبية السائقين. على القوانين أن تكون صارمة وواضحة وإلا، إن كان مسموحاً أن تتحرك تحت الكبح فإنّ الجميع سيقوم بذلك. وسنبدأ أسلوباً جديداً من طريقة القيادة الخطرة في النهاية، يمكنك النظر إلى إندي كار مثلاً، فهم يقودون بسرعة عالية جداً ومجرد حركة صغيرة وتطير السيارة في الهواء".

وتابع: "لذا من الواضح أنّ ذلك هو القرار الصحيح".

من جهته، أكّد باتون على كلام مواطنه، حيث قال: "أعتقد أنّ ذلك هو القانون المناسب. بصراحة، لقد بدأنا قبل وقت طويل من هذه الرياضة، وأعتقد أنّ هناك تفاهماً جيداً بين السائقين أنه من غير المناسب التحرك أثناء الكبح عندما يقوم سائق آخر بالتجاوز، لأنّ كلّ شيء يكون على الحدود القصوى عندما تقوم بالتجاوز. يكون السائق على الحدود القصوى وقريباً للغاية من فقدان التحكم".

وأكمل: "في اللحظة التي يقوم بها السائق أمامك بالتحرك وإغلاق المساحة التي تسعى نحوها، فقد قُضي عليك. عليك حينها إما الصعود فوق سيارته أو الابتعاد بسرعة خارج المسار وسينتهي الأمر بك في الحاجز. الأمر عبارة عن تفكير منطقي وليس أكثر، وعلى مدى 15 عاماً لم نعانِ أية مشكلة في ذلك. عانينا منها خلال المواسم الأخيرة، والآن كلّ شيء أصبح واضحاً، وأنا مسرور من ذلك".

من جهة أخرى، يبدو نيكو روزبرغ وسيباستيان فيتيل متفقين كذلك على الخطر الكبير من الحوادث التي قد تكون كبيرة للغاية.

"بالتأكيد إنه أمرّ من المهمّ توضيحه، نظراً للخطورة الكبيرة التي قد تنتج عنه" قال روزبرغ.

وأكمل: "من الصعب جداً، جداً بالنسبة للسائق في الخلف تفادي الاصطدام في مثل هذه الحالات لأنه يسير بأقصى سرعة ممكنة على الحدود القصوى. ولا يمكنه إمالة السيارة على تلك السرعة كذلك. لذا أعتقد أنّ توضيح ذلك أمر جيد للغاية".

أما فيتيل فقال: "أعتقد أنه أمر بسيط. عندما دخلتُ منافسات الفورمولا واحد كان الأمر واضحاً، كان نوعاً من القانون غير المكتوب، لذا أعتقد أنّنا شهدنا حالات لسائقين لم يتعرّضوا إلى المساءلة في الفترة الأخيرة. بالتأكيد، أصبحت الرسالة واضحة أمام الجميع أنه يمكنهم القيام بذلك، وهذا أمر خاطئ".

فرناندو ألونسو بدوره يرى أنّ ذلك كان نوعاً من التفاهم بين السائقين، ليس بحاجة إلى الكثير من التفسير وشبهه ببعض القوانين في كرة القدم.

حيث قال: "لقد كان واضحاً فيما مضى، وهو واضح الآن".

واختتم: "في كرة القدم، عندما تلمس الكرة بيدك ضمن منطقة الجزاء فتلك عقوبة وضربة جزاء. في بعض الأحيان يمنحك الحكم عقوبة الجزاء ومرات لا يقوم ذلك. كان من الواضح سابقاً أنهم أحياناً يتعرضون لعقوبة الجزاء وفي بعض الأحيان لا شيء".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو , جنسن باتون , لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن , سيباستيان فيتيل
نوع المقالة أخبار عاجلة