أسلوب قيادة فيرشتابن يُشعِل المقارنات مع سينا وشوماخر

تقدّم ماكس فيرشتابن المذهل خلال القسم الأخير من سباق جائزة البرازيل الكبرى، وضعه في مقارنات متواصلة مع أعظم سائقي الأمطار في الفورمولا واحد مثل آيرتون سينا ومايكل شوماخر.

اضطرّ سائق ريد بُل إلى الضغط بقوة بعد دخوله المتأخر إلى منصة الصيانة لتغيير إطاراته "الإنترميديت" ليستعمل إطارات المطر إثر الأحوال الجوية المتقبلة خلال السباق.

وبعد أن تراجع إلى المركز الـ 14، استطاع اكتساب المراكز واحداً تلو الآخر لينهي سباقه على منصة التتويج بالمركز الثالث خلال 12 لفة فقط.

أضف إلى ذلك التجاوز العبقريّ على نيكو روزبرغ في وقت سابق، والسيطرة المذهلة على السيارة مع الاقتراب من خط الحظائر بعد كادت السيارة أن تلتفّ بسرعة عالية، ما دفع كريستيان هورنر مدير الفريق إلى القول أنه لا يملك أدنى شكّ في أنّ الفورمولا واحد قد شهدت موهبة متميزة للغاية خلال سباق يوم الأحد.

"لن نرى عرضاً أفضل من هذا. أعتقد أنّ ما شهدناه اليوم كان أمراً مميزاً للغاية" قال هورنر.

وحين سئل إن كان أسلوب قيادة فيرشتابن على مستوى العظماء مثل سينا في موناكو موسم 1984 أو شوماخر في إسبانيا موسم 1996، أجاب هورنر: "أعتقد أنّ مستواه يرقى إلى ذلك. عليك مقارنته مع تلك المواقف الرائعة السابقة. لم نعد نرى مثل ذلك المستوى في السباقات مؤخراً، وأعتقد أنّ ما شهدناه اليوم كان أمراً متميزاً جداً، جداً".

مهارات الكارتينغ

من جهة أخرى، وكما تلقى فيرشتابن الثناء على سرعته خلال الظروف الماطرة، فقد نال استحسان الكثيرين للطريقة الذكية التي استعملها خلال فترة تواجد سيارة الأمان للتعرف على المناطق الأكثر تماسكاً في كلّ منعطف.

إذ كان يختبر عدة مسارات لمحاولة اكتشاف الأنجع منها والذي يسمح له السير بالسرعة الأعلى.

في النهاية نجح باستعمال مناطق التماسك الأعلى تلك لإكمال تجاوزات جريئة للغاية – بما فيها التجاوز من الجهة الخارجية على روزبرغ في المنعطف الثالث.

"أعتقد أنه كان يستكشف. حتى أثناء تواجده خلف سيارة الأمان يمكن أن نلاحظ أنه كان يلقي نظرة على عدة مسارات مختلفة، بحثاً عن التماسك الأفضل" قال هورنر.

وأكمل: "كما تعلمون، جميع أولئك السائقين جاؤوا من منافسات الكارتينغ، وتبدو تلك المناورة شبيهة جداً بالمقاربات المتبعة في الكارتينغ – سلوك المسار الخارجي، التراجع قليلاً ومن ثم سلوك المسار الخارجي حول المنعطف الثالث باتجاه المسار المستقيم. كما أنه استطاع إيجاد التماسك على الأجزاء المختلفة من الحلبة وهذا ما كان عرضاً رائعاً بالفعل".

وتابع: "لم أرَ أيّ سائق يقوم بذلك بنفس طريقة ماكس. لقد كانوا جميعاً يقودون متبعين المسار نفسه، لكنّ ماكس كان في عالم آخر لوحده اليوم".

سروال جديد

بعد اقتراب فيرشتابن بشكل كبير من الدوران والاصطدام بالحائط قرب مدخل خطّ الحظائر، اعترف هورنر أنه كان متوتراً جداً في تلك اللحظات.

حيث قال: "أعتقد أنني كدتُ أن أحتاج سروالاً جديداً لتبديل القديم خلال تلك اللحظات العصيبة".

واختتم: "لكن، مرة أخرى كان ماكس هادئاً جداً عند الحديث معه على اللاسلكي. بدا وكأنه يمتلك السيطرة الكاملة - بالرغم مما حصل حينها – طوال السباق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة البرازيل الكبرى
حلبة انترلاغوس
قائمة السائقين إيرتون سينا , ماكس فيرشتابن , مايكل شوماخر
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة