أسلوب فيرشتابن يدفع بحظر الفورمولا واحد للحركة عند الكبح

المشاركات
التعليقات
أسلوب فيرشتابن يدفع بحظر الفورمولا واحد للحركة عند الكبح
جوناثان نوبل
كتب: جوناثان نوبل , كاتب
22-10-2016

يستعدّ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لإصدار حظرٍلتحرّك السائقين أثناء الكبح للدفاع عن مراكزهم، وذلك في أعقاب الجدل الذي أحاط بحجز ماكس فيرشتابن الأخير للويس هاميلتون خلال سباق جائزة اليابان الكُبرى.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل
تشارلي وايتينغ، مدير السباقات
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
سيرجيو بيريز، فورس انديا
كارلوس ساينز الإبن، تورو روسو
كارلوس ساينز الإبن، تورو روسو
ماكس فيرشتابن، ريد بُل

أقدم فيرشتابن على غلق الباب أمام هاميلتون في اللفّة ما قبل الأخيرة على حلبة سوزوكا حيث انتقل إلى الجهة الداخليّة أثناء الكبح للدخول إلى المنعطف المزدوج الأخير، إذ تسبّب تغيير اتّجاهه المتأخّر في دفع هاميلتون نحو تغيير اتّجاهه نحو الجهة الخارجيّة تفادياً لوقوع حادثٍ قبل أن يعبر منطقة الخروج الآمن نتيجة لذلك.

وتسبّبت هذه الواقعة في جدلٍ كبير أثناء اجتماع السائقين مساء يوم الجمعة، حيث تذمّر عددُ من سائقي المقدمة حيال ما قام به فيرشتابن عدّة مراتٍ على مدار هذه الموسم.

من ناحيته استلم مدير السباقات في الفورمولا واحد تشارلي وايتننغ أراء السائقين، إذ ادّعى العديد منهم أنّ هذه الحركات الدفاعيّة خطيرةٌ للغاية لا سيّما أثناء عملية الكبح. ويتفهّم موقعنا أنّ وايتننغ سيُصدر توضيحًا قُبيل سباق جائزة الولايات المتّحدة الكُبرى حيال ما هو مسموحٌ وما هو ممنوع من الآن فصاعدًا.

بينما لن يكون هناك تغييرٌ مُحددٌ في القانون، إلّا أنّ توضيحًا من قِبَل وايتتنغ حيال ما يعتبره سلوكًا مقبولًا سيكون كافيًا لإجبار السائقين على الالتزام.

من جهتهم أوضح العديد من سائقي الفورمولا واحد أنّهم يأمُلون أن يكون توضيح وايتينغ الوشيك سيتعامل مع الأمر بطريقةٍ سريعة.

وقال سيرجيو بيريز في هذا الصّدد: "تناقشنا في الأمر ولا سيّما الحركات التي قام بها بعض السائقين غير المتمرّسين، هؤلاء الذين يتواجدون ضمن الرياضة منذ عامٍ أو عامين، والذين يتحرّكون بشكلٍ متأخرٍ جدًا تحت عملية الكبح، ما يجعلنا عُرضةً للحوادث".

وأضاف: "تحدّثنا حول الأمر، حيث قال تشارلي أنّنا كنّا على حق. نأمُل أن نرى تغييرًا بعد هذه النقاشات. من وجهة نظرنا، كان ينبغي تسليط عقوبةٍ عليه (فيرشتابن) على إثر الحركة التي شهدناها".

على الجانب الآخر يرى كارلوس ساينز الإبن أن مسألة التحرّك أثناء عملية الكبح باتت أكبر على مدار المواسم القليلة الماضية.

"أعتقد بأنّ الأمر تفاقم خلال الأعوام القليلة الماضية، فقد شهدناه العام الماضي" قال ساينز.

واستدرك: "ربما لم تُشارك الأسماء الكبيرة في هذا الأمر، لكن كما هو معتادٌ في الفورمولا واحد، فعندما تحدث مثل هذه الأشياء في المُقدّمة تحصل على انتباهٍ أكبر بعض الشيء. هكذا هو الوضع دائمًا، فبمجرّد أن تتزايد المسألة في صفوف المقدمة تحصل على انتباهٍ وتعليقاتٍ أكثر".

وتابع: "نحن محترفون وعليه فإنّنا بحاجةٍ إلى قانونٍ واضحٍ للالتزام به، كوننا سنقوم بكلّ ما في وسعنا للدفاع عن مركزنا".

واستطرد في ختام حديثه قائلًا: "تشارلي لديه وجهة نظره. إذ سيعود ليُحلّل ما قمنا جميعًا بالتعليق عليه اليوم وأمس، وفي حال وصلتنا ملاحظةٌ يوم الأحد من «فيا» تنصّ على أن الاتّحاد سيكون حازمًا حيال هذا السلوك، فسيعلم جميعنا. وفي حال لم يَرِد أيّ توضيح سيتمّ تطبيق القواعد ذاتها".

لا تُفوّتوا تغطيتنا لجائزة الولايات المتّحدة الكُبرى ...

المقال التالي
فيرشتابن يتقدّم ثنائي ريد بُل وسط أداءٍ خافتٍ من مرسيدس في التجارب الحرّة الثالثة

المقال السابق

فيرشتابن يتقدّم ثنائي ريد بُل وسط أداءٍ خافتٍ من مرسيدس في التجارب الحرّة الثالثة

المقال التالي

"فيا" تمنع التحرّك تحت الكبح وتحذّر من فرض عقوبات

"فيا" تمنع التحرّك تحت الكبح وتحذّر من فرض عقوبات
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن تسوق الآن
الكاتب جوناثان نوبل
نوع المقالة أخبار عاجلة