أريفابيني: فيراري بحاجة للتخلّص من الخوف من الفوز

المشاركات
التعليقات
أريفابيني: فيراري بحاجة للتخلّص من الخوف من الفوز
05-11-2018

يعتقد ماوريتسيو أريفابيني مدير فريق فيراري بأنّ الحصان الجامح يحتاج لتجاوز الخوف من الفوز في حال أراد التغلّب أخيرًا على مرسيدس ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد.

بعد موسمٍ آخر تبخّرت فيه آمال فيراري في المنافسة على اللقب نتيجة مشاكل متأخّرة، يعتقد أريفابيني بأنّ فريقه عانى من عدم قدرته على التعامل مع الضغط الناجم عن السعي وراء اللقب.

إذ شبّه الوضع الحالي بما يحدث مرارًا في عالم التنس، حيث قد تنهار مباراة أحدهم بالرغم من أنّه كان على مشارف الفوز.

وضمن حوارٍ حصري مع وسائل إعلام مختارة كان موقعنا "موتورسبورت.كوم" من بينها ضمن حدث "فيراري فينالي مونديالي" في مونزا قال أريفابيني حيال المنافسة مع مرسيدس: "هناك جوانب نتفوّق فيها، وأخرى هم متفوّقون فيها. لكنّني أعتقد أنّنا لا نزال نفتقر لعادة الفوز".

وأضاف: "تحقيق المركزين الأوّل والثاني أمرٌ شبه اعتيادي بالنسبة إليهم. لكن بالنسبة إلينا لا يزال ذلك حدثًا استثنائيًا. يجب أن نكون واعين أكثر بقدراتنا ولا نكون خائفين من الفوز".

وأردف: "يدعون ذلك في التنس بـ «براتشينو»: وهو الخوف من الفوز الذي ينتابك عندما تكون قريبًا من الهدف. علينا الثقة في أنفسنا وجعل الفوز عادة جيّدة".

وقال أريفابيني بأنّ أحد الدروس التي استخلصها من موسم 2018 تتمثّل في مدى أهميّة عدم شروع فريقه في البحث عن جوانب لإلقاء اللوم عليها عندما تسير الأمور على نحوٍ خاطئ.

حيث قال بأنّ غضبه العلني – بعد خطأ الإطارات في تصفيات جائزة اليابان الكبرى – كان المرّة الوحيدة التي فقد فيها أعصابه طوال ثلاثة أعوام قاد فيها الفريق.

وقال الإيطالي: "كانت هناك لحظة في 2018 كنّا خلالها ظاهرة، ومرحلة تمّ فيها توجيه إصبع اللوم نحو السائق، وأخيرًا جاءت فترة كانت فيها السيارة هي المستهدفة".

وأضاف: "في النهاية ندرك أكثر من أيّ وقتٍ مضى أنّنا نفوز ونخسر معًا. كانت هناك أخطاء من فيتيل وبقدرٍ أقلّ من الفريق، لكنّ الدرس الذي تعلّمناه هو عدم حاجتك لتوجيه أيّ لوم نحو أيّ أحد".

وأكمل: "هناك مدير فريق تسابق وهو أنا. غضبت مرّة واحدة فقط (في سوزوكا)، لكنّني أعتقد أنّ مرّة واحد في ثلاثة أعوام ونصف يُمكن تقبّلها".

وأردف: "عندما تسير الأمور على نحوٍ خاطئ فأنا هنا، ودائمًا ما قلت ذلك. لكن عندما يكون كلّ شيء على ما يرام فإنّ رضاي يكون بالتواجد أسفل منصّة التتويج وغناء النشيد الوطني والتصفيق. ربّما قد أصعد مرّة على منصّة التتويج، لكن هناك قائمة طويلة من الأشخاص الذين يستحقّون التوجّه إلى هناك قبلي".

وقال أريفابيني بأنّه لاحظ مدى أهميّة إظهار دعم الفريق بالكامل لفيتيل، خاصة على خلفيّة أخطائه المكلفة.

"رايكونن وفيتيل متشابهان على عدّة أوجه" قال أريفابيني، وأضاف: "لكن في حين أنّك قد تحتاج للحديث أكثر مع كيمي في بعض الأوقات، فإنّ سيباستيان يحتاج لأن تُشعره بدعم الفريق".

ثمّ تابع: "تمّ انتقاده كثيرًا حيال ما حدث في مونزا، لكنّه كان يحاول منح المشجّعين رضاً أكبر، وعانى كثيرًا لتجاوز نتيجة عطلة نهاية الأسبوع تلك".

وأكمل: "نتيجة لذلك لم يُساعده حصوله على سيارة لم تكن في أفضل أحوالها خلال السباقات التالية. تلك مشاكل متفهّمة والعامل الإنساني مهم".

المقال التالي
لوكلير "لا يعاني" من ضغط فيراري

المقال السابق

لوكلير "لا يعاني" من ضغط فيراري

المقال التالي

سترول يُشيد بتصرّف أوكون "الناضج" وسط معضلة مقعده للموسم المُقبل

سترول يُشيد بتصرّف أوكون "الناضج" وسط معضلة مقعده للموسم المُقبل
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة