أداء هوندا يعزّز من إمكانية تزوّد ريد بُل بمحركاتها في 2019

المشاركات
التعليقات
أداء هوندا يعزّز من إمكانية تزوّد ريد بُل بمحركاتها في 2019
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: خلدون يونس
11-04-2018

أداء تورو روسو في سباق البحرين عزّز من التكهّنات بتوجه ريد بُل إلى التزوّد بمحركات هوندا والتخلي عن وحدات طاقة رينو لموسم 2019 – إذ ألقى هليموت ماركو بالتلميح الأقوى حتى الآن حيال إمكانية ذلك حين أشار إلى أنّ شركته معروفة باتخاذ القرارات "الشجاعة".

دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
د.هيلموت ماركو، مستشار فريق ريد بُل ريسينغ وبيير غاسلي، تورو روسو
سيارة دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
فالتيري بوتاس، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري وبيير غاسلي، تورو روسو ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ ولويس هاميلتون، مرسيدس وإستيبان أوكون، فورس إنديا
بيير غاسلي، تورو روسو
بيير غاسلي، تورو روسو ود.هيلموت ماركو، مستشار فريق ريد بُل ريسينغ
بيير غاسلي، تورو روسو ولويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ولويس هاميلتون، مرسيدس

انطلق بيير غاسلي من المركز الخامس في البحرين، حيث قدّم أداءً ممتازاً لينهي سباقه رابعاً، وذلك عقب انسحاب سيارتَي الفريق الأساسي ريد بُل – مع مشكلة في مدخرة الطاقة لمحرك رينو في سيارة دانيال ريكاردو.

وكان سيريل أبيتبول مدير القسم الرياضيّ لدى رينو قد أشار بوضوح إلى أنه يرغب بمعرفة قرار ريد بُل حيال خططها المستقبلية – فيما يتعلق بالمحركات – في أسرع وقت، نظراً للموعد النهائي ما بين شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران الممنوح من قبل الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للمصنّعين لتأكيد هوية الفرق التي سيتمّ تزوديدها بالمحركات.

لكنّ كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل أصرّ أنّ العلامة النمساوية ليست في عجلة من أمرها لاتخاذ القرار، مشيراً إلى أنّ نهاية فصل الصيف هي الفترة التي يضعها فريقه بعين الاعتبار.

بعبارة أخرى، تودّ ريد بُل أن ترى أداء المحركات اليابانية على الأقل قبيل العطلة الصيفية، وربما حتى سباقَي سبا ومونزا، اللذين يعتبران اختباراً حقيقياً لأداء وحدة الطاقة.

حيث قال هورنر: "تهانينا لتورو روسو وهوندا. لقد قدما أسبوعاً جيداً وتعافياً رائعاً من سباق ملبورن. من المشجّع أن نراهم يقدمون أداءً تنافسياً مع موثوقية عالية. لقد قاموا بعمل رائع. مركز رابع، الأفضل لهم منذ عودتهم، وذلك أمر مشجع أن نراهم بتلك السرعة".

بالمقابل، أشار ماركو بوضوح إلى فرصة الانتقال إلى محركات هوندا تزداد، خاصة بعد تحسنها مع بداية موسم 2018.

فقال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "قبل أن نقرر العمل مع هوندا، كنا واثقين من أنها قد تكون حزمة ناجحة حالما عرضوا علينا خططهم".

وأكمل: "عندما يحين الوقت، سنتخذ قرارنا. هناك صورة أكبر علينا النظر لها. نحن نسير في الطريق الصحيح وأنتم – الصحفيون – من المفترض أن تعرفوا أننا «شجعان»".

ريكاردو: الانتقال ممكن

من جهته، أشار ريكاردو الذي لا يمتلك عقداً مع الفريق لما بعد الموسم الجاري، إلى أنّ الانتقال ممكن. لكنه شدد على أنه لا يمتلك أيّ دور في ذلك.

فأجاب حين سئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول أداء محركات هوندا: "ما أعنيه أنّ ذلك يرفع من فرص اجتذاب نظر ريد بُل. على الأقل في الوقت الراهن ليس لذلك علاقة بي. وأنا أعني ذلك بالفعل، لأنني لستُ متعاقداً مع الفريق للموسم المقبل".

وأكمل: "لكنّ محادثات المحركات تلك كما تعلمون، لا علاقة لنا نحن السائقين بها. أعي بإمكانية وجود بعض التغييرات للموسم المقبل. وذلك أمر جيد لهوندا. من الواضح أنهم استثمروا بشكل كبير للغاية خلال السنوات الماضي، ولم تسر الأمور على ما يرام مع مكلارين. لكن من الرائع أن تورو روسو تقوم بعمل جيد معهم".

وحين سئل إن كان قرار اختيار المحركات سيؤثر على خططه لموسم 2019، قال الأسترالي: "لا أعلم. بصراحة، لم أخض الكثير من النقاشات منذ التجارب الشتوية. من الواضح أنّ هناك خيارات أمام الفريق لتغيير المحركات للموسم المقبل. ذلك ليس سراً. من الواضح أنه وفي حين نجحت تورو روسو بالبقاء على هذا المستوى فإنّ المسألة ستصبح مشجّعة أكثر من وجهة نظر الفريق للانتقال – إلى هوندا – لذا فإنني بالتأكيد أتابع عن كثب كل ما يحصل".

من جهة أخرى، أصرّ ماكس فيرشتابن زميل الأسترالي في ريد بُل أنّه لا يفكر في مسألة هوندا. فقال: "لم أكن أفكر في ذلك. وبصراحة، ذلك الأمر لا يعود لي. ضمن أيّ فريق، كلما كان بوسعك الحصول على طاقة أكبر كلما كان ذلك أفضل. لكننا ما زلنا في البدايات، سنرى كيف ستسير الأمور".

لكنه أكد على أداء غاسلي الجيد، فقال الهولندي: "لقد كان من الرائع مشاهدته. كنت أقف إلى جانب هيلموت وكنا نشاهد التصفيات، وكان من الرائع أن نرى بيير يسجل لفة رائعة. أعتقد أنّ الحزمة بأكملها تبدو جيدة لديهم".

المقال التالي
ريد بُل تُطالب بمحرّك "سريعٍ وموثوقٍ فيه" بعد عطل البحرين

المقال السابق

ريد بُل تُطالب بمحرّك "سريعٍ وموثوقٍ فيه" بعد عطل البحرين

المقال التالي

تحليل تقني: هل تتّبع مكلارين نهج تطوير ريد بُل وفيراري

تحليل تقني: هل تتّبع مكلارين نهج تطوير ريد بُل وفيراري
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة