أخطاء فيرشتابن تذكّر ريد بُل بفيتيل

المشاركات
التعليقات
أخطاء فيرشتابن تذكّر ريد بُل بفيتيل
سكوت ميتشيل
كتب: سكوت ميتشيل
ترجمة: خلدون يونس
19-04-2018

قال مدير فريق ريد بُل كريستيان هورنر أنّ الأخطاء التي يرتكبها سائقه الحالي ماكس فيرشتابن تذكّره بالفترة التي خاضها بطل العالم أربع مرّات سيباستيان فيتيل بين صفوف فريقه عندما سابق للمرّة الأولى لصالح الحظيرة النمساوية.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
سيباستيان فيتيل، ريد بُل آر بي 9
سيباستيان فيتيل، فيراري وكريستيان هورنر، مدير فريق ريد بُل ريسينغ
فالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وسيباستيان فيتيل، فيراري ونيكو هلكنبرغ، رينو

تسبّب فيرشتابن في التفاف سيارة فيتيل - الذي يدافع الآن عن ألوان فيراري - خلال المراحل الختامية من سباق جائزة الصين الكبرى نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بعد أسبوع واحد من حادثة التصادم التي جمعته بسائق مرسيدس لويس هاميلتون في البحرين.

يُذكر أنّ فيتيل قد ترقّى إلى فريق ريد بُل الأساسي في 2009، حيث تقدّم ليُحرز أربعة ألقابٍ في الفورمولا واحد مع عملاق مشروبات الطاقة، بيد أنّ موسم أولى ألقابه شهد بعض الأخطاء من العيار الثقيل.

فقد تسبّب الألماني في انسحاب زميله بالفريق حينها مارك ويبر في تركيا وسائق مكلارين جنسن باتون في بلجيكا موسم 2010.

حيث قال هورنر بأنّ فيرشتابن – الذي يخوض حاليًا موسمه الثاني الكامل مع فريق ريد بُل – يمرّ بذات فترة التعلّم.

"نعم، لقد ارتكب بعض الأخطاء. أذكر عندما كان فيتيل يقود لصالحنا ضمن مرحلة مشابهة من مسيرته، كان معتادًا هو الآخر على ارتكاب بعض الأخطاء" قال هورنر.

وأضاف: "أعتقد بأنّ ماكس قد تعلّم الكثير. وسيستفيد ممّا تعلّمه في المستقبل، خلال السباقات المُقبلة. فموهبته واضحة للجميع، ولا شكوك حول شجاعته وغريزته في التسابق".

وتابع: "بالطّبع كان ماكس متسرّعًا للغاية، إذ أنّه وبكلّ تأكيد سيتعلّم من ذلك، فلا يعتريني شكٌّ حيال ذلك".

تحمّل المسؤولية

يُشار إلى أنّ فيرشتابن وهاميلتون اختلفا حول حادثة التصادم التي جمعت بينهما في البحرين، لكنّ الهولندي سرعان ما تحمّل مسؤولية حادثة الصين وتوجّه بالاعتذار لفيتيل، الذي أشاد بتلك المبادرة من قِبَل سائق ريد بُل صاحب الـ20 عامًا.

"رفع ماكس يده عقب السباق واعتذر لسيباستيان بمجرّد خروجهما من سيارتيهما" قال هورنر.

وأكمل: "تحدّثت مع سيباستيان عقب السباق أنا أيضاً، حيث وجدت منه تقديرًا لاعتذار ماكس له".

جديرٌ بالذكر أنّ زميل فيرشتابن بالفريق دانيال ريكاردو قد تمكّن من خطف الفوز بسباق الصين بعدما شنّ هجومًا خاليًا من الأخطاء بينما شقّ طريقه من المركز السادس، وذلك بعد قرار ريد بُل السريع بإجراء توقّف لكلا سائقَيها لينتقلا إلى إطارات "سوفت" أجدد خلال فترة سيارة الأمان.

وكان ريكاردو خلف الهولندي خلال تلك المرحلة، إذ تمكّن الأسترالي من التقدّم عندما خرج فيرشتابن عن المسار بينما كان يحاول تجاوز هاميلتون من الجهة الخارجية عند المنعطف السابع الحاد الأيسر.

"ماكس امتلك أفضليّة على صعيد التماسك، وكان سباقه أفضل، لكنّه وجد نفسه عند الجهة الخارجية لهاميلتون وقرّر الإقدام على حركة التجاوز، إذ أنّ البريطاني ما كان ليتنازل عن المنعطف بسهولة" قال هورنر.

وأردف: "كان لويس أكثر كرمًا مع دانيال عند منقطة الكبح، لكنّ دانيال حدّد توقيته بشكلٍ مختلف عن الموقع الذي قرّر ماكس الإقدام على حركته منه".

ريكاردو معيار جيد

في المقابل قال هورنر أنّ ريكاردو سيكون معيارًا جيّدًا لفيرشتابن بمجرّد أن يكتسب الهولندي مزيدًا من الخبرة.

"دانيال سائق متمرّس للغاية الآن. فهو في أفضل حالاته بكلّ تأكيد، إذ أعتقد بأنّه كان كذلك على مدار الأعوام القليلة الماضية. فقد أصاب التوازن المثالي لخبرته ووتيرته. كما أنّه من بين أفضل من يتجاوزون في الرياضة وتقديره للأمور مذهل" قال هورنر.

واختتم: "أشعر بالفعل بأنّ بات ضمن مرحلة مختلفة في مسيرته عن تلك التي يتواجد ضمنها ماكس الآن – فما يزال ماكس صغيرًا للغاية بالطّبع ويخوض تلك التجربة".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
الكاتب سكوت ميتشيل
نوع المقالة أخبار عاجلة