فورمولا 1
آر
جائزة اليابان الكبرى
08 أكتوبر
Canceled
09 أكتوبر
الحدث التالي خلال
11 يوماً
آر
جائزة البرتغال الكبرى
23 أكتوبر
الحدث التالي خلال
25 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
30 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة البرازيل الكبرى
13 نوفمبر
Canceled
11 ديسمبر
الحدث التالي خلال
74 يوماً

أبيتبول: ريد بُل "في المكانة التي عليها اليوم" بفضل رينو

المشاركات
التعليقات
أبيتبول: ريد بُل "في المكانة التي عليها اليوم" بفضل رينو

قال سيريل أبيتبول مدير مشروع الفورمولا واحد لدى رينو أنّ ريد بُل "تحتل المكانة التي عليها اليوم" بسبب الصانع الفرنسي، وذلك في ردّ منه على التعليقات الأخيرة حيال الانتقادات المتعمّدة من الشريكة السابقة.

فازت شراكة ريد بُل - رينو بأربعة ألقاب ثنائية متتالية من 2010 إلى 2013، حيث تسلّح سيباستيان فيتيل بمحرّكات رينو في طريقه لحصد رباعية من الألقاب خلال أكثر فترات ريد بُل تنافسيّة في مسيرتها في الفورمولا واحد.

مع ذلك، طالت المشاكل هذه العلاقة في ظلّ معاناة رينو في حقبة المحرّكات الهجينة التي بدأت في 2014، وذلك قبل أن تُطوى آخر صفحات تلك الشراكة العام الماضي مع انتقال ريد بُل للتزوّد بمحرّكات هوندا لموسم 2019.

وعند سؤاله من قِبَل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن رأيه في التعليقات الأخيرة التي أدلى بها أدريان نيوي حيال انتقادات ريد بُل العامة المتزايدة لرينو منذ 2015 من أجل إجبارها على التحسّن أو مغادرة الفورمولا واحد، قال أبيتبول: "الأمر الذي يُمكن منح الفضل فيه لكريستيان (هورنر، مدير الفريق النمساوي) وريد بُل هو أنّهما رائعان في استراتيجيات التواصل".

وأضاف: "التواصل جزء من هذا العالم، جزء من الفورمولا واحد ومن استراتيجياتك. ليست ريد بُل الفريق الأوّل ولن تكون الأخير الذي يسخّر كلّ أسلحة ذلك العالم، وبصراحة أنتم (الإعلام)، من أجل التأثير على مجريات ما يحدث".

وتابع: "كنت أقرأ بالأمس أنّ ماكس (فيرشتابن) سعيد بتعرّضه لعقوبات المحرّك - أمرٌ مذهل!".

وأكمل: "هذا جزء من ذلك العالم، لكنّني لا أرغب بالابتعاد عن الحقيقة، وأتّفق مع كريسيتان في ذلك، فمحرّكنا لم يكن ضمن المستوى المطلوب في 2014 و2015".

وأردف: "هنالك ظروف خاصة، ولكن رينو ساهمت في جعل ريد بُل في المكانة التي هي عليها اليوم عبر الفوز بأربع بطولات متتالية. أمّا من الناحية المالية مع الرُعاة، وكذلك من المنظور التكنولوجي مع الموهبة، التوظيف، فإنّ ريد بُل تحتل تلك المكانة اليوم كذلك بفضل رينو".

واعترف أبيتبول بأنّ رينو "خسرت بعض الزخم ورؤية ما هو مطلوب لقوانين 2014" وذلك عقب نجاحاتها مع ريد بُل.

من جهته، اتّفق هورنر - الذي سُئِل كذلك من قِبَل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن رأيه في تعليقات نيوي - بأنّ تلك الانتقادات كانت محاولة غير ناجحة من أجل دفع رينو للتحسّن في بداية حقبة محرّكات جديدة.

"خضنا العديد من المحادثات، وذهبنا إلى باريس، وجلسنا مع المدير التنفيدي لرينو كارلوس غصن وقدّمنا مخاوفنا حينها" قال هورنر.

واسترسل: "بحلول موسم 2015، وعندما كان المحرّك أسوأ مما كان في 2014، ومن ثمّ تصاعدت الإحباطات إلى حدّ القول «حسنًا، ربما إذا ما كنا منفتحين أكثر حول إحباطاتنا، سيجبرهم ذلك على القيام بردّة فعل وتحسين الوضع»".

واختتم: "تحاول تجربة كلّ الآليات من أجل توليد التنافسيّة. في ذلك الوقت ساد شعور بأنّ رينو ربما لم تتحمّل إحراج عدم تنافسيّة تلك المحرّكات وضعف موثوقيّتها. لكن للأسف لم تنجح تلك الآلية في ذلك الوقت".

سيريل أبيتبول، رينو

سيريل أبيتبول، رينو

تصوير: صور ساتون

بينوتو: مرسيدس تمتلك حالياً سيارة "أفضل بقليل" من فيراري

المقال السابق

بينوتو: مرسيدس تمتلك حالياً سيارة "أفضل بقليل" من فيراري

المقال التالي

بيريز: تحديث إسبانيا سيعطي لمحة أولى عن إمكانيات ريسينغ بوينت

بيريز: تحديث إسبانيا سيعطي لمحة أولى عن إمكانيات ريسينغ بوينت
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1