اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

وايتينغ: انعدام التساهل مع خرق حدود المسار "سيحطّ من قدر الفورمولا واحد"

قال مدير سباقات الفورمولا واحد لدى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تشارلي وايتينغ أنّ وضع حففٍ جانبية قبل المنعطف الأخير على حلبة مرسي ياس في أبوظبي قد قلّل من الحاجة لفرض عقوبات يرى أنّها "تحطّ من قدر الرياضة".

كيمي رايكونن، فيراري

الصورة من قبل: جان بتن/ صور ساتون

بينما كان هنالك بعض الجدل المُثار حول ارتفاع الحفف الجانبية - وطريقة تأثيرها عند مرور السيارات من فوقها - لكنّ السائقين تقبّلوا بوجه عام أنّها قامت بعمل جيّد.

وقال وايتينغ أنّ ذلك كان مثالًا جيّدًا لاستخدام الحفف الجانبية من أجل ضمان ألا يكسب السائقون أيّة أفضلية عبر الخروج عن حدود المسار، وبالتالي لن تكون هنالك حاجة لفرض عقوبات بشكل منتظم على إثر تلك الخروقات.

"لست مؤيدًا لأن تكون هنالك عقوبة في كلّ مرّة يمرّ أحدهم فوق الخطّ الأبيض" قال وايتينغ شارحًا عن سؤاله من قِبَل موقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "إنّه انعدام التساهل هو ما أتحدّث عنه، كوني وكما قلت على الأرجح في العديد من المرّات، فإنّ الخروج عن المسار لا يقتضي عقوبة. لكنّ الحصول على أفضليّة جرّاء ذلك هو ما يستحق العقوبة".

وتابع: "نريد أن نتأكّد أنّه في كلّ مرّة يخرج فيها السائق عن المسار لا يكسب أيّ أفضلية من ذلك، ويُفضّل أن يخسر وقتًا إثر ذلك. أعتقد أنّه وبناءً على ذلك، فقد عملت الحفف الجانبية التي تمّت إضافتها بين المنعطفين الـ20 والـ21 بشكل جيّد للغاية. أثق أنّه بوسعك سؤال أيّ سائق إذا ما كان بمقدوره كسب أيّة أفضلية عبر المرور من فوق تلك الحفف. ستكون الإجابة بالنفي بكلّ تأكيد. وهذا هو تحديدًا ما أرى بأنّنا ينبغي أن نحصل عليه".

وأكمل: "ما نرغب القيام به بوجه عام هو أن نضمن بأنّ المسار هو من يفرض الحدود على السائقين. كما أنّنا لا نرغب بالرجوع إلى المارشلز أو المراقبين في كلّ مرّة تمرّ سيارة من فوق الخط الأبيض. إنّه أمر مُضجر جدًا ويحطّ من قدر الرياضة".

في المقابل قال وايتينغ أنّ مسألة تقديم حفف جانبية مشابهة لم تكن دومًا مباشرة.

"ليس من السهل للغاية في بعض الأحيان إضافة مثل هذه الأمور على الحلبات، لا سيّما تلك التي تستضيف سباقات درّاجات نارية، ولهذا فإنّ تلك الحفف، وعلى غير المعتاد، كانت دائمة. إذ عادة ما نطلب من مسؤولي الحلبات وضع حفف جانبية مؤقّتة يكون بوسعهم إزالتها لسباقات الدرّاجات. حيث أنّ تلك هي نوعية المشاكل التي تواجهنا على العديد من الحلبات المختلفة" قال وايتينغ.

وأردف: "هنالك أربعة منعطفات بحفف جانبية كهذه في برشلونة، لكن يجب إزالة جميعها من أجل سباقات الموتو جي بي. إذ يتطلّب ذلك الكثير من العمل من قِبَل الحلبات من أجل محاولة إيجاد حلول تعمل مع البطولتين، لكنّنا تمكّنا من إيجاد حلّ لذلك مع الحفف الجانبية المزدوجة".

واختتم: "يكون لهذه الحفف تأثير سلبي على السيارات، لكنّ الدرّاجات سعيدة بها. لهذا وجدنا في النهاية أمرًا لن يتعيّن على الحلبات تغييره".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق براون: عدد منصات تتويج فرق الوسط غير مقبول
المقال التالي وولف: الفورمولا واحد شهدت هاميلتون "جديد" هذا العام

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط