اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

هوندا تقوم بفتح الختم عن وحدة طاقة كفيات في خطوة تكتيكية

اتخذت هوندا قراراً تكتيكياً عبر فتح الختم عن الشاحن التوربيني ونظام استعادة الطاقة الحرارية "أم.جي.يو-أيتش" خلال جائزة فرنسا الكبرى ضمن سعيها للحدّ من عقوبات التراجع على شبكة الانطلاق المستقبلية.

دانييل كفيات، تورو روسو

دانييل كفيات، تورو روسو

زاك موجر/ صور لات

تم إعلام مراقبي جائزة فرنسا الكبرى بذلك، إذ يتم وضع هذه الأختام على العناصر المختلفة من وحدة الطاقة قبل استخدامها للمرة الأولى في سباقات الجائزة الكبرى لضمان عدم تغيير أو إعادة صنع أجزاء متحركة هامة.

وعلى الرغم من أنّ هوندا لا تنوي استبدال هذين العنصرين، إلاّ أنّ الصانع الياباني قام بفتح الختم لأنّه وفقاً للاتحاد الدولي للسيارات "فيا" فإنّ كفيات من الناحية التقنية بصدد استخدام الشاحن التوربيني الرابع له ونظام استعادة الطاقة الحرارية الرابع له أيضاً هذا الموسم.

وبما أنّه يقع تطبيق عقوبة التراجع لعشرة مراكز للخلف فقط عند استخدام مكونات إضافية للمرة الأولى، فهذا يعني أن استخدام مكونات إضافية في وقتٍ لاحق من الموسم لن ينجر عنه سوى عقوبة التراجع لخمسة مراكز للخلف.

وبوسعه أيضاً استخدام ثلاثة مكونات في نفس الوقت ولن يتراجع بشكل آلي لمؤخرة الترتيب، وسيمنح ذلك هوندا مرونة أكبر في وقتٍ لاحق. كما أنّ كفيات كان سينطلق في جميع الأحوال من المركز الأخيرة على شبكة الانطلاق في فرنسا لذا لم يعقد هذا الاجراء الأمور عليه.

ما تقوله القوانين

تنصّ اللوائح الرياضية بأنّه في حالة تمّت إزالة ختم "فيا" عن أحد المكونات التي تمّ استخدامها للمرة الأولى، فإنّه ليس بالإمكان إعادة استخدام ذلك المكوّن إلاّ إذا تمّ فتح الختم تحت إشراف "فيا".

ولكن، تصرفت هوندا بذكاء لأنّ الختم الجديد على نفس الشاحن التروبيني ونظام استعادة الطاقة الحرارية يجعلهما مكوّنين جديدين وفقاً لـ "فيا".

كما تنص اللوئح الرياضية لـ "فيا" بأنّه ليس بإمكان السائق استخدام أكثر من 3 محركات احتراق داخلي، و3 أنظمة لاستعادة الطاقة الحرارية، و3 شواحن توربينية، ونظامان لاستعادة الطاقة الحركية "أم.جي.يو-كيه"، وخزانَي طاقة ووحدتَي تحكم إلكترونيتان خلال الموسم.

استخدام مكوّن إضافي واحد عن الحدّ المسموح به ينجرّ عنه حصول السائق على عقوبة التراجع لعشرة مراكز للخلف وإذا تجاوز عدد العقوبات الـ 15 مركزاً فإنّه يتحتّم على السائق الانطلاق من مؤخرة الترتيب.

تقديم هوندا لمحركها الذي يحمل المواصفات الثالثة هذا الأسبوع يعني أنّ كفيات حصل على محرك الاحتراق الداخلي الرابع له ونظام استعادة الطاقة الحركية الثالث له وخزان الطاقة ووحدة التحكم الالكترونية رقمَي ثلاثة له أيضاً.

كلّ واحدة من هذه التغييرات منحته عقوبة التراجع لعشرة مراكز للخلف، لذا كان ليبدأ سباق جائزة فرنسا الكبرى من المركز الأخير في جميع الأحوال.

وقرار هوندا بفتح الختم عن الشاحن التوربيني ونظام استعادة الطاقة الحرارية الجديدين، واللذان تم استخدامهما للمرة الأولى يوم الجمعة لكنهما كانا المكونان الثالثين له هذا الموسم، وفقاً لـ "فيا" يعدّ ذلك استبدالاً لأحد المكونات.

اقرأ أيضاً:

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق هاميلتون متفاجئٌ من إنقاذه الموقف "بعد الانزلاق الكبير"
المقال التالي فيرشتابن اختار "عدم الإضرار" بهاميلتون في التحقيق

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط