اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

هاميلتون يفوز بسباق باكو الجنوني

لم يبخل سباق جائزة أذربيجان الكبرى بمفاجآته اليوم الأحد إذ لم تُعرف هوية الفائز حتى اللّفات الأخيرة حيث نجح لويس هاميلتون في تحقيق فوزه الأوّل في موسم 2018.

لويس هاميلتون، مرسيدس

الصورة من قبل: غلين دنبار / صور لات

كان من المُنتظر أن يُحقّق فالتيري بوتاس فوز مرسيدس الأوّل هذا الموسم وفوزه الرابع في مسيرته خلال اللّفات الأخيرة ولكن الحظّ عانده بعد انثقاب إطار سيارته الخلفي.

ولكن مثل هذا السيناريو لم يكن متوقعًا مع انتصاف السباق والمنافسة الثنائية بين سيباستيان فيتيل وهاميلتون مع تفوّق سائق فيراري بأريحيّة، إلّا أنّ تأخّر بوتاس بإجراء توقفه والحادث الجنوني بين ثنائي ريد بُل في اللّفة 40 قلب الأمور رأسًا على عقب.

فقد اصطدم دانيال ريكاردو الذي كان يحتلّ المركز الخامس بزميله ماكس فيرشتابن من الخلف على الخطّ المستقيم ما دفعهما للانسحاب ودخول سيارة الأمان.

وكأنّ سيناريو سباق أستراليا تكرر اليوم، فخلال الجولة الأولى كانت المنافسة ثنائية بين هاميلتون ورايكونن مع احتلال فيتيل للمركز الثالث، ولكنّ بقاءه على أرض الحلبة من دون توقف ساعده على الفوز بالسباق مع اعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضية.

وهذا ما فعله الفنلندي اليوم إذ بقيّ على أرض الحلبة من دون توقف إذ استغلّ دخول سيارة الأمان جرّاء الحادث من أجل تغيير إطاراته وهذا ما أقدم عليه فيتيل إذ خرج بوتاس من منصة الصيانة بصدارة فعليّة لسباق باكو.

وبعد خروج سيارة الأمان في اللّفة 47 حافظ بوتاس على صدارته ولكن فيتيل حاول تجاوزه ولكنه قام بإغلاق مكابحه على المنعطف الأوّل حيث خسر مركزه وتراجع للمركز الرابع وراء هاميلتون ورايكونن.

ولكن انثقب إطار بوتاس في اللّفة 49 وهو في الصدارة مهديًا الفوز على طبقٍ من ذهب إلى زميله هاميلتون.

وحقّق هاميلتون فوزه الـ63 في مسيرته الاحترافية حيث تقدّم على كيمي رايكونن الذي تراجع للمركز 12 في بداية السباق بعد الاصطدام الذي جمعه مع إستيبان أوكون، فيما أكمل سيرجيو بيريز مراكز منصة التتويج بشكل غير متوقّع.

واكتفى فيتيل بالمركز الرابع بعدما كان المرشّح الأبرز لتحقيق الفوز اليوم فيما جاء كارلوس ساينز الإبن بالمركز الخامس أمام شارل لوكلير الذي أحرز نقاطه الأولى بالفئة الملكة.

فرناندو ألونسو الذي تراجع في اللّفة الأولى من السباق بفعل التصادم الذي جمعه مع سيرغي سيروتكين أنهى سباقه بالمركز السابع.

لانس سترول وستوفيل فاندورن وبرندون هارتلي أكملوا ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

كان من المتوقّع أن تشهد اللّفة الأولى بعض المتغيّرات ولكن العديد من الأمور طرأت على الانطلاقة حيث حافظ فيتيل على مركزه من هجمات هاميلتون، ولكن الحادث الأوّل لم يتأخّر بين رايكونن وأوكون على المنعطف الثالث إذ حاول الفرنسي إغلاق المسار أمام منافسه الفنلندي.

ونتيجةً لذلك اصطدم أوكون بسيارة رايكونن وتوجّه مباشرةً إلى الجدار الجانبي حيث انسحب من السباق فيما أكمل الفنلندي طريقه ليدخل إلى منطقة الصيانة مع اعتماد سيارة الأمان. وقام فريق فيراري بتغيير الجناح الأمامي والإطارات على سيارة رايكونن إذ عاد للحلبة في المركز 12 على إطارات "السوفت".

كما تعرّض ألونسو لحادث تصادم مع سائق ويليامز سيرغي سيروتكين الذي اضطر إلى الانسحاب إذ قال سائق مكلارين "شيء لا يصدّق. تحاول جاهدًا عبور المنعطفين الأوّل والثاني ثم يأتي أحدهم ويصطدم بك. حمقى".

وتعيّن على ألونسو الدخول إلى منطقة الصيانة لتغيير إطاراته إذ أشار له فريقه بأنّ سيارته تُعاني من بعض الأضرار في أرضيتها.

وخرجت سيارة الأمان في اللّفة السادسة إذ انطلق فيتيل من جديد بسرعة موسعًا الفارق مع هاميلتون إلى أكثر من 3 ثوانٍ في لفةٍ واحدة في حين تقدّم فيرشتابن على زميله ريكاردو إلى المركز الرابع قبل أن ينجح ساينز كذلك بتجاوز الأسترالي متقدمًا للخامس.

وحاول ساينز جاهدًا تجاوز فيرشتابن إذ كان على إطارات "ألترا سوفت" حيث نجح في محاولته في اللّفة التاسعة، وهو ما تمكّن هلكنبرغ من فعله كذلك عبر تجاوزه لريكاردو ليتقدّم إلى المركز السادس.

وقال الهولندي لفريقه بأنه يواجه مشكلة في شحن بطاريته إذ تراجع للمركز السادس في اللّفة العاشرة بعد تجاوزٍ ناجح من قبل هلكنبرغ.

وكان ترتيب السائقين مع انتهاء اللّفات العشر الأولى كالتالي: فيتيل، هاميلتون، بوتاس، ساينز، هلكنبرغ، فيرشتابن، ريكاردو، سترول، لوكلير ورايكونن الذي تقدّم للمركز العاشر.

ولكن هلكنبرغ لم يتمكّن من المحافظة على مركزه إذ فقد السيطرة على سيارته واصطدم بالحاجز الجانبي لينسحب من السباق في اللّفة 12.

واحتكّ فيرشتابن وريكاردو ببعضهما البعض على المنعطف الأوّل ولكن من دون أضرار حيث حاول الأسترالي جاهدًا تجاوز زميله إلى المركز الخامس.

في أثناء ذلك سجّل فيتيل أسرع لفة في السباق كي يوسّع صدارته إلى 4 ثوانٍ عن هاميلتون بينما تقدّم شارل لوكلير إلى المركز السابع. ولكن معركة منصّة التتويج كانت منتهية تحت ظروفٍ طبيعية نظرًا للفارق الكبير (29 ثانية) بين صاحبَي المركزين الثالث والرابع.

وقام هاميلتون بإجراء توقفه في اللّفة 23 منتقلاً إلى إطارات السوفت فيما بقيّ فيتيل على المسار. في أثناء ذلك حصل سيرجيو بيريز على عقوبة 5 ثوانٍ لقيامه بالتجاوز قبل خطّ سيارة الأمان، كما فرضت عقوبة زمنية كذلك على ماركوس إريكسون لتسببه بالاحتكاك مع كيفن ماغنوسن إذ ستُضاف 10 ثوانٍ إلى زمنه النهائي.

وبحلول اللّفة 27 نجح فيرشتابن في تجاوز زميله ريكاردو ليتقدّم إلى المركز الرابع.

وكان ترتيب السائقين في اللّفة 28 كالآتي: فيتيل، بوتاس، هاميلتون (توقف)، فيرشتابن، ريكاردو، رايكونن (توقف)، بيريز (توقف)، غروجان (توقف)، ساينز (توقف) ولوكلير (توقف).

وقام فيتيل بإجراء توقفه في اللّفة 30 حيث انتقل إلى إطارات "السوفت" وسط صعود بوتاس إلى الصدارة حيث أحرز سلسلة من اللّفات السريعة ليُوسّع الفارق مع فيتيل الثاني إلى أكثر من 12 ثانية. مع العلم بأنّ الفنلندي كان الوحيد الذي لم يتوقف من بين الثلاثة الأوائل.

ولكن الأمور انقلبت رأسًا على عقب في اللّفة 40 بعد التصادم بين ريكاردو وفيرشتابن على الخطّ المستقيم حيث ضرب الأسترالي سيارة زميله من الخلف ما أدّى إلى انسحابهما معًا من السباق. وجرّاء ذلك دخلت سيارة الأمان حيث سارع بوتاس إلى التوقف والانتقال إلى إطارات "ألترا سوفت" وهو ما قام به فيتيل كذلك.

كما دخل هاميلتون وتبعه رايكونن الذي تقدّم إلى المركز الرابع. أربعتهم كانوا على إطارات "ألترا سوفت". ولكن المفارقة كانت بالتصدر الفعلي لبوتاس أمام سائق فيراري.

وبشكل غريب تعرّض غروجان لحادث خلف سيارة الأمان أثناء عملية إحماء إطاراته. وقال الفرنسي "لا. لا. لا".

نتيجة السباق:

المركزسائقعدد اللفاتالزمنالفارقمنصات الصيانةالنقاط
1 united_kingdom لويس هاميلتون  51 1:43:44.291   2 25
2 finland كيمي رايكونن  51 1:43:46.751 2.460 2 18
3 mexico سيرجيو بيريز  51 1:43:48.315 4.024 2 15
4 germany سيباستيان فيتيل  51 1:43:49.620 5.329 2 12
5 spain كارلوس ساينز الإبن 51 1:43:51.806 7.515 2 10
6 monaco شارل لوكلير  51 1:43:53.449 9.158 2 8
7 spain فرناندو ألونسو  51 1:43:55.222 10.931 2 6
8 canada لانس سترول  51 1:43:56.837 12.546 2 4
9 belgium ستوفيل فاندورن  51 1:43:58.443 14.152 4 2
10 new_zealand برندون هارتلي  51 1:44:02.321 18.030 3 1
11 sweden ماركوس إريكسون  51 1:44:02.803 18.512 4  
12 france بيير غاسلي  51 1:44:09.011 24.720 2  
13 denmark كيفن ماغنوسن  51 1:44:14.954 30.663 2  
14 finland فالتيري بوتاس  48

3 لفات

  1  
 انسحب france رومان غروجان  42 9 لفات   2  
 انسحب netherlands ماكس فيرشتابن  39 12 لفة   1  
 انسحب australia دانيال ريكاردو  39 12 لفة   1  
 انسحب germany نيكو هلكنبرغ  10 41 لفة      
 انسحب france إستيبان أوكون  0        
 انسحب russia سيرغي سيروتكين  0      

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فريق رينو متفاجئ من سرعة فورس إنديا في باكو
المقال التالي هاميلتون مستغربٌ من تحقيقه للفوز في سباق باكو

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط