اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

هاس: مقترح قوانين محركات الفورمولا واحد لموسم 2021 "جيد"

يرى غونتر شتاينر مدير فريق هاس للفورمولا واحد أنّ قوانين المحركات لموسم 2021 والتي أعلنتها ليبرتي ميديا خلال الأسبوع الماضي ذات "مبدأ جيّد"  كنقطة بداية لكنه اعترف بحاجتها إلى الكثير من التنقيح.

تشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وغونتر شتاينر، مدير فريق هاس

الصورة من قبل: أندرو هون / صور لات

تشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا واحد وغونتر شتاينر، مدير فريق هاس
رومان غروجان، هاس ولويس هاميلتون، مرسيدس
غونتر شتاينر، مدير فريق هاس
رومان غروجان، هاس وبيير غاسلي، تورو روسو
رومان غروجان، هاس وفرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
رومان غروجان، هاس
كيفن ماغنوسن، هاس وسيرجيو بيريز، فورس انديا
إنسحاب برندون هارتلي، تورو روسو
رومان غروجان، هاس

عبّرت كلّ من فيراري، مرسيدس ورينو عن إحباطها من تلك المقترحات والتي تركز على اعتماد أقلّ للتقنيات وتوفير عدد أكبر من القطع القياسية.

شتاينر، الذي يرغب بتطبيق قانونٍ للحدّ من النفقات بحيث يضمن التقارب في مستويات الفرق المنافسة، كان أول مدراء الفرق الذين أبدوا ردة فعل إيجابية تجاه مقترحات ليبرتي ميديا.

فقال: "إنهم يحاولون تحقيق الأهداف التي وضعوها، مع صوت أعلى (للمحركات) المزيد من النوعية إضافة إلى تخفيض النفقات".

وأكمل: "ذلك هو الهدف. أعتقد أنهم قدموا مفهوماً جيداً كنقطة بداية. يمكن الآن العمل على التفاصيل من قبل الطواقم التقنية. المبدأ موجود، ولا أعتقد أنه سيتغير".

وتابع: "لكن في الوقت الراهن، عليهم العمل على تفاصيل تلك المقترحات لتحقيق الأهداق التي وضعوها لأنفسهم، مع المزيد من صوت المحركات، المزيد من النوعية إضافة إلى تخفيض في النفقات للفرق الزبائن. على أمل أن يتمكنوا من تحقيق ذلك".

معايير أخرى

بينما يعتبر تخفيض النفقات أحد الأمور الضرورية لفرقٍ مثل هاس، يعي شتاينر أنّ على المحركات الجديدة تلبية معايير أخرى وأن تناسب تطلعات جمهور الرياضة.

فقال: "لن أقول أنه الأمر الأهم (خفض النفقات). إنه أمر هام كذلك للفرق الأخرى لأنه وحتى لو كانت المحركات رخيصة، في حال لم تثر إعجاب الجمهور، فما الذي بوسعنا فعله؟".

وتابع: "هناك ضرورة لإيجاد حلّ وسطيّ بين ما يرغبه المتابعون، بما في ذلك الصوت المرتفع ودخول مصنّعين جدد، وما تريده الفرق".

وأكمل: "عامل التكلفة هامّ كذلك للفرق الجديدة والحالية، وكذلك للفرق التي لا ترغب بتصنيع محركاتها الخاصة، مثلنا. ذلك جزء من التغيير الإيجابي الذي نحتاج إليه في الفورمولا واحد".

صوت أعلى

من جهة أخرى، شدد شتاينر على أهمية استعادة الصوت المثاليّ للمحركات بوصفه هدفاً أساسياً.

فقال: "الصوت – إن لم يكن بالمواصفات المطلوبة، قد يظنّ البعض أنه ليس هاماً لأنه مجرد ضجيج. لكن إن سمعتَ صوت محرك ذي عشر أسطوانات أو 12 أسطوانة يمرّ بجانبك، وحين ترى تلك السيارات العريقة، فإنّ ذلك (المزيج) يبدو رائعاً".

وأكمل: "أعتقد أنّ الكثير من الناس يرغبون بصوت مرتفع. لا أعتقد أننا سنحظى بصوت مشابه لمحركات العشر أو الـ 12 أسطوانة، لأننا نستعمل شواحن توربينية".

وأضاف: "يمكن تحسين الصوت، إذ يتمحور سعينا حول رفع الحد الأقصى لعدد دورات المحرك بمقدار 3.000 دورة في الدقيقة، وذلك ما سيرفع من ضجيج المحرك".

واستكمل: "أعتقد أننا لن نصل إلى مستوى صوت المحركات السابقة على الإطلاق. لكنّ رفع الضجيج أكثر لهو أمر جيد، أعتقد أنه من الرائع للمتابعين سماع هدير السيارات قادمة من بعيد".

واسترسل: "أعتقد أنّنا نحتاج إلى عامٍ لإنهاء تفاصيل القوانين الجديدة. أعتقد أن ذلك هو الهدف، أن نحصل على نسخة نهائية من القوانين التقنية مع نهاية 2018".

واختتم: "من ثمّ سنحتاج إلى عامين لعملية التطوير. أعتقد أنّ المصنّعين سيبدؤون التطوير من الآن، إذ لا أحد يرغب بالبقاء في آخر الركب".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ريكاردو يمتلك "بضع أوراق" في يده للمفاوضات مع ريد بُل
المقال التالي مكلارين: مشاكل محركات رينو لا تثير القلق لموسم 2018

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط