اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

مكلارين تشرح قرار استدعاء نوريس لتوقّف متأخّر في سباق باكو

قال غيل دي فيران مدير السباقات لدى مكلارين أنّ قرار الفريق بمبادلة مركزي سائقيه عبر منح لاندو نوريس توقّف إضافي في سباق باكو كان خيارًا "عدائيًا ودفاعيًا".

لاندو نوريس، مكلارين وكارلوس ساينز الإبن، مكلارين

الصورة من قبل: سيمون غالوي/ صور لات

بعد تأهّله في الأمام، كان نوريس متقدّمًا على كارلوس ساينز الإبن خلال السباق. إذ حظي الثنائي بأفضليّة كبيرة أمام السيارات في الخلف خلال المراحل الختامية إلى حدّ أنّه وعند تطبيق نظام سيارة الأمان الافتراضية كان من الممكن القيام بتوقّف مجاني لا يكّلف مكلارين مركزًا لصالح فريق آخر.

وكان نوريس أمام ساينز لكن على إطارات أقدم كونه أجرى توقّفه الأوّل أبكر بأربع لفّات، إذ كانت هنالك تخوفات حيال كيفية عمل هذه الإطارات عند استئناف السباق.

وعليه آثرت مكلارين استدعاء سائقها الناشيء، ليتراجع خلف زميله من دون التأثير على حصيلة الفريق الكلية من النقاط.

وكانت الميزة بالنسبة لنوريس هنا هي أنّه وفي حال دخلت سيارة أمان في وقت متأخّر وقرّبت المنافسة، فكانت إطاراته الأجدد بكثير لتمنحه أفضلية كبيرة.

"كان ذلك قرارًا استراتيجيًا تمّ التوصّل إليه بدافع عدائي ودفاعي في ذات الوقت. إذ حظينا بتوقّف مجاني في هذه المرحلة" قال دي فيران لموقعنا "موتورسبورت.كوم".

وأضاف: "كوننا لم نتمكّن من خوض تجارب الجمعة، كان هنالك شكّ حول ما إذا كانت الإطارات ستصمد عند استئناف السباق على نحوٍ جيّد، في ظلّ تآكلها على نحوٍ كبير، إذا ما اعتُمدت سيارة الأمان في مرحلة متأخّرة. كما كان هنالك تخوّف كذلك حيال قدرتها على الصمود طيلة السباق على نحوٍ جيّد".

وتابع: "من خلال ذلك التوقّف قمنا بحماية أنفسنا في مواجهة ذلك المصير مع إحدى السيارتين، وكذلك وضعنا أنفسنا في موقع يخوّلنا الهجوم إذا ما دخلت إطارات سوفت ضمن مجال تشغيل أفضل في المراحل الأخيرة من السباق. لم يحدث أيا من ذلك، لكنّ ذلك كان قرارًا لإدارة المخاطر قمنا باتّخاذه كوننا حظينا بالفرصة لذلك".

من جانبه، قال نوريس أنّه لم يواجه مشكلة في قرار التوقّف والتراجع خلف زميله على الرُغم من خسارته نقطتين من رصيده الشخصي.

"ليست تلك حلبة يسهل عليها تشغيل الإطارات وإيصالها لمجال العمل المطلوب. الأمر الرئيسي الذي لم يلعب في صالحنا هو درجة الحرارة" قال نوريس.

وأكمل: "ما حدث هو أنّ السائقين لم يكونوا قادرين على تشغيل الإطارات في التجارب الحرّة والتصفيات عندما تنخفض حرارتها، إذ كنّا نعتمد على ذلك بعض الشيء ونأمُل ألّا يكونوا قادرين بعد سيارة الأمان على إيصال الإطارات لمجال عملها. لكن ما حدث كان عكس ذلك تقريبًا".

وأردف: "اكتسبوا المزيد من الوتيرة، وكنت أتراجع خلال اللفّات الأخيرة. لم أمتلك الوتيرة. كان قرارًا جيّدًا من قِبَل الفريق. أنا فقط من خسر نقطتين، أو نقطة، أيّا ما كان ذلك".

واختتم: "لم نخسر أو نكسب شيء كفريق، لذلك كان هذا قرارًا جيّدًا، فقط لم تسر الأمور كما أردنا".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق هاميلتون يعترف بعدم تقديمه "لأداء مثالي" في باكو
المقال التالي هلكنبرغ لم يمتلك "أيّة أسلحة" في باكو

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط