اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

مزوّد وقود ريد بُل: عملية حرق الزيت في الفورمولا واحد "رجعية"

تمّ حثّ رؤساء الفورمولا واحد على فرض مزيد من القيود على عميلة حرق الزيت كوقود، على الرُغم من أنّ القوانين الجديدة قد قامت بالكثير من أجل منع الفرق من الاستفادة من هكذا عميلة.

دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

الصورة من قبل: سيمون غالوي/ صور لات

في ظلّ فرض قوانين الفورمولا واحد للمحرّكات الهجينة قيودًا صارمة على تدفق الوقود وكميته منذ العام 2014، أدرك المصنّعون أنّ إحدى الطرق للحصول على مزيد من الطاقة تتمثّل في استخدام الزيت داخل غرفة الحرق.

لكنّ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" سرعان ما انتبه لذلك وعمد إلى إدخال بعض التعديلات على القوانين لمنع الفرق من ذلك، بما فيها وضع قيود على كمية الزيت التي يُمكن حرقها، وكذلك كميته في الخزان الاحتياطي.

وبينما ستشهد البطولة مزيدًا من التغييرات على القوانين العام المُقبل، حيث ستضطرّ فرق الفورمولا واحد إلى خوض التصفيات بخزان زيت احتياطي فارغ، لكنّ أحد المزوّدين الحاليين للوقود وزيوت التشحيم يرى أنّ القوانين ينبغي أن تكون أكثر صرامة في المستقبل.

إذ يعتقد دايفيد تسوروساكي المدير العالمي لقسم تقنيات رياضة السيارات لدى إكسون موبيل أنّ الجانب الذي يجب التركيز عليه هو الحدّ الذي يسمح لمحرّك بحرق 0.6 لتر من الزيت لكلّ 100 كلم - الأمر الذي يرى بأنّه مناسب مع ما هو مقبول في سيارات الطرقات.

"رؤيتنا لاستهلاك الزيت داخل محرّك الاحتراق الداخلي أنّه لا يُمثّل الاتّجاه الأفضل في التسابق أو في عملية الابتكار والتكنولوجيا التي يجب على المحرّك العمل تجاهها" قال تسوروساكي لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "أنّه أمر رجعي، فأكبر تخوّف لنا هو أنّه وفي حال أبقت القوانين على معدّل استهلاك 0.6 لتر لكلّ 100 كلم كما هو، فهذا يعني أنّه مسموح لك بحرق واستهلاك ذلك الكم من الزيت - وهذا كثير للغاية".

وتابع: "إذا ما استهلكت ذلك الكمّ من الزيت داخل سيارتك، فسوف تحتاج إلى حمل خزّان زيت إضافي معك طوال الوقت!".

وأكمل: "المشكلة تكمن في أنّه وفي حال منحت الفرق رقمًا، والذي نرى بأنّه رقم مرتفع، فإنّك عندها وكأنّك تروّج لهم كي يجدوا طريقة لاستخدامه، كون ذلك الزيت لديه طاقة كامنة".

في المقابل، رحّب تسوروساكي بالتعديلات القادمة على القوانين في 2019 والتي ستحاول فرض قيود على أيّة أفضلية من حرق الزيت، لكنّه يعتقد بأنّ الفورمولا واحد ستكون أفضل إذا ما تخلّت عن هكذا ممارسة تمامًا.

فقال: "ليس ذلك أمرًا عملنا عليه حتّى الآن، حيث أنّنا لا نعمل على إيجاد طرق لاستخدام الزيت كوقود. نحن فقط نعمل على استخدام الزيت كزيت والوقود كوقود، لكنّني أعلم بأنّ الزيت يتسرّب إلى غرفة الحرق بشكل طبيعي، بيد أنّ ذلك لا يكون متعمّدًا".

واختتم: "كلّما نجحت البطولة في فرض قيود على ذلك، كلما كان ذلك أفضل لوجهة الفورمولا واحد. لا ينبغي أن يكون هنالك حرق للزيت، إذ يبدو الأمر غريبًا للغاية بالنسبة لي".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق الفورمولا واحد تودّع فرناندو ألونسو
المقال التالي فورس إنديا: ساوبر "تفوقت في التطوير" على فرق الصدارة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط