اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

فيراري تعترف بأنّ المفهوم التصميمي لسيارتها لموسم 2019 قد يكون مخطئًا

اعترفت فيراري بأنّها قد تكون أخطأت على صعيد المفهوم التصميمي لسيارتها لموسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد وذلك على إثر الهزيمة الثقيلة التي مُنيت بها خلال جائزة إسبانيا الكبرى.

سيباستيان فيتيل، فيراري

الصورة من قبل: جوي بورتلوك / صور لات

أملت الحظيرة الإيطاليّة أن تكون تحديثات المحرّك والجوانب الانسيابيّة التي قدّمتها في برشلونة بداية نهاية الأسبوع الماضي كافية لمساعدتها على تحسين أدائها والسماح لها بالتغلّب على مرسيدس.

لكنّها عانت من عطلة نهاية أسبوع صعبة لم يكن أحدٌ فيها قادرًا على منافسة مرسيدس، وفشلت حتّى في الصعود إلى منصّة التتويج بعد أن خطف ماكس فيرشتابن المركز الثالث لصالح ريد بُل.

وقال ماتيا بينوتو مدير الفريق أنّ تحقيقًا يجري في هذه الأثناء للوقوف على سبب المعاناة، حيث قال أنّ فريقه قد يعترف بأنّ المفهوم التصميمي الذي تبنّاه هذا العام كان مخطئًا.

وبالعودة إلى فترة إطلاق سيارات 2019 فقد اتّبعت مرسيدس وفيراري نهجين مختلفين بالكامل على صعيد تصميم الجناح الأمامي، حيث اختارت مرسيدس اعتماد حلٍ عالي الارتكازيّة، بينما اتّبعت فيراري درب التحكّم الأفضل في التيارات الهوائيّة الجانبيّة وتحسين الكفاءة.

لكن في ظلّ وعي فيراري بأنّها كانت أبطأ على جميع المنعطفات في برشلونة فبات عليها الآن معالجة ما سار على نحوٍ خاطئ بشكلٍ مُستعجل.

"نخسر الكثير عند كلّ منعطف، ليس فقط المقطع الأخير، بل نحن بطيئون عند كلّ منعطف" قال بينوتو، وأضاف: "هناك الكثير من ضعف الاستجابة للانعطاف. هل يرتبط ذلك فقط بالارتكازيّة أم هناك ما يتعدّى ذلك؟ هذا ما نحتاج لتحليله وفهمه حقًا".

ثمّ تابع: "أيّة استنتاجات نتّخذها اليوم ستكون مخطئة. سيتطلّب الأمر بعض الأيّام للخروج بتحليل جيّد ومحاولة فهم ما يحدث: هل هي مسألة توازن، هل هي مسألة ارتكازيّة، أم أنّها حتّى مشكلة في المفهوم التصميمي للسيارة؟ لا أعلم. أعتقد أنّه ليس لدينا جوابٌ وأودّ عدم التطرّق للأمر".

وعندما بدت مرسيدس تُعاني مطلع العام خلال التجارب الشتويّة، قال الفريق أنّ تغيير المفهوم التصميمي للسيارة سيتطلّب عدّة أشهر.

وستُبدّد تلك الفترة الزمنيّة الضروريّة آمال فيراري بعكس الهجوم في هذا الموسم، لكنّ بينوتو يعتقد بأنّه يُمكن اتّخاذ إجراءات هذا العام.

وعندما سُئل إن كان سيكون من الكارثي أن يكتشف الفريق أنّ مفهومه التصميمي كان مُخطئًا، أجاب: "لا أعتقد أنّها كارثة في الوقت الذي تتحسّن فيه كفريق. وكما قلت دائمًا فنحن فريق فتي، نتعلّم ضمن مرحلة تعلّم".

وأضاف: "أعتقد أنّه على صعيد الإجراءات وأساليب العمل فلا يزال هناك الكثير لتعلّمه وأنا سعيدٌ بتحسّن الفريق. إن كانت مشكلة في المفهوم التصميمي فمن الواضح حينها أنّ الأمر يعتمد على ماهيّتها، لكنّني أعتقد أنّه يُمكن مُعالجة الأمور في غضون الموسم".

ويعتقد توتو وولف مدير فريق مرسيدس أنّ تفسير تغيّر الأداء منذ التجارب الشتويّة قد يُمكن شرحه عبر كيفيّة سماح المفاهيم التصميميّة عالية الارتكازيّة بفتح مجالٍ أكبر للتطوير من دون الإخلال بتوازن السيارة.

وقال حيال ذلك: "أعتقد أنّها فكرة مثيرة للاهتمام، كونك عندما ترى من كانوا في الأمام في التجارب الشتويّة فهم مختلفون للغاية عمن هم في الأمام الآن – حتّى بالنسبة لمعركة الوسط".

وأردف: "كان هناك مفهومان انسيابيان مختلفان وربّما هناك بعض الصحّة في ذلك. لكن لا يوجد مطلقًا سؤالٌ واحدٌ وإجابة واحدة في الفورمولا واحد، أو رصاصة سحريّة تُبّرر الأداء الجيّد أو السيّئ للسيارة. أعتقد أنّ الأمر يتمحور حول تطوير السيارة والإبقاء على منحى التطوير عاليًا".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق هاميلتون أدخل تغييرات على أسلوب قيادته من أجل الفوز في برشلونة
المقال التالي ريد بُل: عودة جائزة هولندا الكبرى إلى روزنامة الفورمولا واحد أمر "هائل"

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط