اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

"فيا" تتجه لتوسيع استعمال النظام الإلكتروني للتحقق من خروقات حدود المسار

يبحث الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" في توسيع استعمال المعدات الإلكترونية لتطبيق حدود المسار وذلك ضمن السعي لمنع السائقين من محاولة اكتساب أفضلية غير عادلة نتيجة ذلك.

ألكسندر ألبون، ريد بُل ريسينغ

الصورة من قبل: غلين دنبار / صور لات

النظام الذي تمّ استعماله في منعطف "راديون" خلال جائزة بلجيكا الكبرى إضافة إلى حذف زمن أية لفة خلال التجارب أو التصفيات قام فيها السائق باكتساب أفضلية غير عادلة على المسار، شكلا رادعاً جيداً منع السائقين من الخروج عن حدود المسار طوال تلك الجولة.

ويرى مايكل ماسي مدير السباقات في الفورمولا واحد أن الاستفادة من التقنيات الإلكترونية لتقديم حُكم أفضل على خروقات حدود المسار كانت أمراً تمّ التفكير باستعماله في منعطفات محددة أخرى.

حيث قال: "كانت هناك خطط لاستعماله في مناطق أخرى، ربما لأهداف أخرى. هناك عدة حلول مختلفة لبضعة مناطق أخرى (من الحلبات)، وذلك يعتمد على نوعية المنعطف الفعلية. أعتقد أنه وفي الفورمولا واحد لم يقم أحد بخرق الحدود طوال الجولة".

وأكمل: "أعتقد أننا بحاجة إلى المزيد من الأنظمة الإلكترونية، إذ يبدو أنها تجبر السائقين على عدم الاقتراب منها!".

وكان ماسي قد تبنّى فكرة حذف أزمنة اللفات التي لا يتقيد خلالها السائق بحدود المسار خلال التجارب والتصفيات، وذلك ضمن السعي لضمان التزام الجميع طوال الجولة.

لكنّ ذلك لا يعني بالضرورة تبني ذلك النظام في جميع الحلبات، خاصة وأن بعض المناطق على الحلبات قد تتسبب بمشاكل فقط خلال أيام الجمعة.

"أحد الأمور التي تعلمناها هذا الموسم أن بعض المناطق التي كانت تتسبب بمشاكل في حدود المسار خلال 2018 ليست نفسها التي تتسبب بالمشاكل خلال 2019. تغيير السيارات لعب دوراً كبيراً في ذلك" قال ماسي.

وأكمل: "أحد العوامل كذلك يتمحور حول تجارب الجمعة. في حال كانت هناك تغييرات فسيتم تقديمها للسائقين خلال الاجتماع معهم ومن ثم يتمّ نشر نتيجة ذلك علناً".

واختتم: "لا أعتقد أنه يوجد حل واحد يناسب كل شيء فيما يتعلق بتحقيق النتيجة المطلوبة، لكن علينا النظر إلى كل حلبة على حدة وإلى الظروف المحيطة بكل جولة لنقف على حلّ مناسب".

اقرأ أيضاً:

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق مرسيدس وفيراري تتوجّهان إلى مونزا مع مخاوف حيال موثوقيّة محرّكَيهما
المقال التالي مواعيد عرض جائزة إيطاليا الكبرى 2019

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط