اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فريق فورس إنديا يدرس تغيير اسمه في الفورمولا واحد

قال فيجاي ماليا رئيس فورس إنديا أنّ الحظيرة الهندية تدرس تغيير اسم فريق الفورمولا واحد لمنحه "طابعًا عالميًا" أكثر ولتجعله جذّابًا بشكلٍ أكبر للرُعاة الجدد المحتملين.

سيرجيو بيريز، فورس انديا

سيرجيو بيريز، فورس انديا

صور ساتون

فيجاي ماليا، مالك فريق فورس إنديا
فيجاي ماليا، مالك فريق فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا وإستيبان أوكون، فورس إنديا
إستيبان أوكون، فورس إنديا
سيرجيو بيريز، فورس انديا

اشترى ماليا الفريق الذي كان معروفًا سابقًا باسم "جوردان"، "ميدلاند" ثمّ سبايكر وتمّ تغييره إلى العلامة التجارية فورس إنديا في العام 2008، الأمر الذي كان يهدف إلى جذب الرعاة الهنديين وجلب سائقٍ هندي إلى الفورمولا واحد.

ومنذ ذلك الحين، أحرزت فورس إنديا تقدّمًا بين فرق الفورمولا واحد، حيث سجّلت أفضل نتيجة لها في الفئة الملكة العام الماضي بحلولها رابعًا ضمن بطولة الصانعين، كما أنّها تحتلّ حاليًا ذات المركز بعد مرور سبع جولاتٍ من موسم 2017.

لكن وبينما ظهرت العلامة الهندية بتأديات مذهلة وجلبت العديد من الرُعاة، مثل شركة "بي دبليو تي" المتخصّصة في تقنية  المياه التي تعاقدت معها هذا الموسم، لم يتمكّن الفريق من النجاح بشكلٍ كبير في جلب شركات هندية لرعايته.

هذا ولم تكن تلك المرّة الأولى التي يدرس فيها الفريق فكرة تغيير اسمه، حيث اقتربت فورس إنديا العام الماضي من تغيير علامتها التجارية إلى "أستون مارتن ريسينغ"، إلّا أنّ الصفقة انهارت في مراحلها الأخيرة.

وفي هذا الصّدد قال ماليا: "هناك شعورٌ متزايد بأنّ كوننا فريق يتحسّن بشكلٍ كبير على صعيد الأداء وجذب مزيدٍ من الرُعاة العالميين، ورُعاة هنديين أقلّ للأسف، فلمَ لا يتمّ تغيير اسم الفريق ومنحه طابعًا عالميًا".

وأضاف: "يرى البعض أنّ الاسم الحالي «فورس إنديا» مُقيّدٌ نفسيًا. إذ أدرس مع حاملي الأسهم الآخرين الخطوات التي ينبغي اتّخاذها بخصوص ذلك، بيد أنّ ذلك قرارٌ ضخم ولن يتمّ التعجّل في اتّخاذه من دون دراسة مستفيضة".

وأردف: "الأمر الأكثر أهميّة يتمثّل في أنّه يتعيّن علينا الوضع في الاعتبار الوجهة التي ستتّخذها الفورمولا واحد تحت إدارة ليبرتي ميديا. إذ أنّهم في حال اتّبعوا نموذج كرة القدم الأمريكيّة، حينها سيكون للاسم أهمية أكبر بالطّبع كونه نموذج امتيازيّ حيث يكون التركيز على العلامة التجارية. لكن على الأرجح ستستمر الرياضة في نمطها الحالي".

وأكمل: "كلُّ هذه أمورٌ يجب أن أضعها في الحسبان وتتمّ دراستها مع حاملي الأسهم الآخرين قبل الوصول إلى أيّ قرارٍ نهائيّ".

في سياقٍ متّصل قال ماليا أنّه كان هنالك "عرضٌ على الطاولة" من قِبَل أحد الرُعاة بخصوص تغيير الاسم، في حين أضاف أنّ الفريق يخوض "مفاوضاتٍ مع بعض شركات الرعاية الإضافية كذلك".

فيما أوضح رجل الأعمال الهنديّ أنّ مسألة دراسته لتغيير اسم الفريق لا تمت بصلة على الإطلاق لوضعه القانوني الحالي.

يُشار إلى أنّ السلطات الهنديّة تطارد ماليا زاعمةً أنّه مديون بما يقرب من 900 مليون جنية أسترليني في أعقاب انهيار أحد مشاريعه التجارية السابقة، "كينغفيشر إيرلاينز"، في 2013.

هذا وقد تمّ إلغاء جواز السفر الدبلوماسيّ الذي يملكه ماليا في أبريل/نيسان الماضي على خلفيّة مذكّرة اعتقال تمّ إصدارها بحقّه، إذ ما يزال مقيمًا في المملكة المتّحدة منذ ذلك الحين.

"مسألة أنّ دولة الهند وأنا لا نحظى بأفضل علاقة هي أمرٌ لطالما كان قائمًا لبضع سنواتٍ الآن" قال ماليا، مُضيفًا: "هذا ليس أمرًا جديدًا".

واختتم بالقول: "فأنا لم أفكّر بتغيير اسم الفريق خلال الأعوام القليلة الماضية. الأمر يتعلّق بشكلٍ مطلق بعقود الرعاية الحالية، فهناك عرضٌ على الطاولة وصفقات رعاية تسير في مراحل متقدّمة من أجل الفريق".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق بوتاس: امتلكتُ سرعة هاميلتون في سباق كندا
المقال التالي تحليل تقني: تحديثات كندا تساعد ريد بُل على تقليص الفارق

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط