اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

غياب تيكتوم ناشئ ريد بُل عن تجارب المجر يعود إلى حظره السابق من السباقات

شرح مدير السباقات لدى الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" تشارلي وايتينغ أنّ عدم أهلية ناشئ ريد بُل دان تيكتوم للمشاركة في تجارب الفورمولا واحد يعود حظره من السباقات في وقتٍ سابق من مسيرته.

الفائز دان تيكتوم، موتوبارك

الصورة من قبل: فيا فورمولا 3

دان تيكتوم، موتوبارك
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
دان تيكتوم، موتوبارك
دان تيكتوم، موتوبارك

فاز تيكتوم بجائزة ماكاو الكبرى العام الماضي، كما أنّه يحتلّ المركز الثاني ضمن ترتيب بطولة الفورمولا 3 الأوروبية هذا الموسم.

كما شارك البريطاني كذلك في سلسلة الجي بي 3 والسوبر فورمولا اليابانية، إذ يُعتبر مؤهلًا من حيث الخبرة على نحوٍ واسع للمشاركة في تجارب الفورمولا واحد، لكنّه لم يحصل بعد على الرخصة الخاصة الدولية من قِبَل "فيا".

وكانت ريد بُل قد خططت لإشراكه في تجارب المجر هذا الأسبوع، لكنّها آثرت عوضًا عنه الاستعانة بخدمات سائق جهاز المُحاكاة جايك دينيس.

والرخصة الخاصة "أيه" الدولية هي الأمر المطلوب للمشاركة في التجارب الرسمية للفورمولا واحد، إذ وبدءًا من موسم 2018 بات السائق بحاجة إلى 14 نقطة للرخصة الخاصة من أجل أن يكون مؤهلًا للرخصة الدولية.

وللمساعدة في هذه العملية تكون هنالك نقاط إضافية متاحة لمرّة واحدة، إذ يتمّ منح ما يصل إلى خمس نقاطٍ وفقًا لتقدير الهيئة الحاكمة الوطنية للسائقين، وخمس نقاطٍ أخرى فقط مقابل إكمال 80 بالمئة في بطولتين مؤهِّلتين.

وهذا يعني أنّ السائقين سيكونون بحاجة فقط إلى أربع نقاط على رخصتهم من نتائجهم في البطولة المشاركين فيها من أجل أهليتهم للرخصة الدولية، لكنّ وايتينغ شرح بأنّ تيكتوم "ولسوء الحظ" لم يتأهّل للحصول عليها.

"نظام النقاط المعمول به الآن تمّ تقديمه ليس فقط من أجل الوصول إلى المعيار المطلوب، ولكن لمعرفة موقعك تمامًا" قال وايتينغ.

وأضاف: "الرخص الخاصة تمّ منحها في بعض الأوقات وفقًا لتقدير المكتب الدائم للجنة الفورمولا واحد. فلم تكن هنالك قوانين مطلقة بخصوصها".

وتابع: "قمنا هذا العام بتقديم ذات نظام النقاط من أجل الرخصة «أيه» الدولية، والتي لم يتأهّل دان تيكتوم للحصول عليها. إذ أنّ ذلك كلّه بسبب المشكلة التي واجهها في الممكلة المتّحدة حيث حصل على إثرها على عقوبة حظر من السباقات لعامين، تمّ تعليق نصفها".

ويعاني تكيتوم من تبعات حظره من السباقات والذي تسبّب في تغيّبه عن موسم 2016، وكان له تأثير في قدرته على جمع النقاط الكافية من نتائجه في البطولات.

مع ذلك، وإذا ما فاز ببطولة الفورمولا 3 الأوروبية هذا الموسم، أو أحرز مركزًا متقدّمًا، فسيكون بحوزة تيكتوم نقاط كافية ليحصل على الرخصة الدولية ويشارك في تجارب نهاية الموسم في الفورمولا واحد، إذ ما كانت ما تزال الرغبة لدى ريد بُل في إشراكه.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق بوب بيل يتنحى عن منصب مدير القسم التقني لدى رينو
المقال التالي خطط بيع فورس إنديا تتأثر بمواقف الفرق المنافسة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط