اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

عجاج: براون مخطئ حيال إمكانيّة انتقال الفورمولا واحد إلى محرّكات كهربائيّة بالكامل

قال أليخاندو عجاج رئيس بطولة الفورمولا إي بأنّ بطولة العالم للفورمولا واحد ستحتاج للحصول على موافقة سلسلة السباقات الكهربائيّة التابعة لـ "فيا" في حال أرادت الانتقال إلى محرّكات كهربائيّة بالكامل في غضون عقدٍ من الزمن.

روس براون، المدير العام الرياضي للفورمولا واحد

روس براون، المدير العام الرياضي للفورمولا واحد

سام بولكسهام/ صور لات

زعم روس براون المدير الرياضي للفورمولا واحد بأنّه "لا يُوجد شيء" يوقف البطولة من الانتقال إلى استخدام محرّكات كهربائيّة بالكامل خلال المواسم المستقبليّة.

"في غضون خمس أو 10 أعوام أو متى تكون هناك حاجة أو رغبة أو أمنية للحصول على نوعٍ آخر من وحدات الطاقة في الفورمولا واحد فسنقوم بذلك" قال براون لموقع "اف1 وان فان فويس".

لكنّ الرئيس التنفيذي للفورمولا إي ومؤسّسها عجاج قال بأنّ خطوة مماثلة لن تكون ممكنة نتيجة اتّفاقات بطولته مع "فيا".

وقال عجاج لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "قال روس بأنّه يُمكن للفورمولا واحد أن تصبح كهربائيّة بالكامل في غضون 10 سنوات، لكن لا يُمكنهم ذلك ببساطة".

وتابع: "تملك الفورمولا إي رخصة حصريّة مع «فيا» لـ 25 عامًا، وأكملنا أربعة مواسم فقط. أي أنّ أقرب موعدٍ يُمكن فيه للفورمولا واحد أن تُصبح كهربائيّة هو 2039، في حال لم نُجدّد اتّفاقنا مع «فيا» حينها، لكنّني لا أرى سببًا يمنعنا من تجديد العقد لفترة أطول".

وأكمل: "لدينا حصريّة البطولة حتّى 2039 على أقلّ تقدير، أي لن تُصبح الفورمولا واحد كهربائيّة حتّى ذلك الحين على الأقل. في حال أرادوا الحديث إليّ فحينها يُصبح السؤال مختلفًا، أنا منفتحٌ على الحديث إلى الناس على الدوام".

وأردف: "لكن من دون الحديث إليّ فلا توجد طريقة للقيام بأيّ شيء كهربائي بالكامل".

الفورمولا واحد "لا تنافس" الفورمولا إي

عند سؤاله إن كان يعتبر تعليقات براون كإشارة إلى أنّ الفورمولا إي تمثّل تهديدًا للفورمولا واحد، أجاب عجاج: "لا أعتقد أنّ عليهم اعتبار ذلك".

وتابع: "لا أعلم إن كانوا يفكّرون كذلك، ربّما أجل، لكنّ ذلك خاطئ على الأرجح. أعتقد أنّنا مختلفان كثيرًا ومتوافقان بالكامل".

وأكمل: "لا توجد منافسة على الإطلاق، إنّهما بطولتان متوافقتان بالكامل. أكّن إعجابًا كبيرًا ببراون، لكنّ حساباته مخطئة في هذه الحالة".

كما أشار براون إلى أنّ الفورمولا إي "لا تزال فتيّة للغاية" على صعيد عامل الجذب وعدد المشجّعين بالمقارنة مع الفورمولا واحد، لكنّ عجاج أشار إلى عدم اعتباره هذه التعليقات مخلّة بالاحترام.

وقال الإسباني: "أعتقد أنّ ذلك منطقيٌ للغاية، إذ بعد رؤية نموّ الفورمولا إي فيُمكنني فهم أنّ بعض الأشخاص في الفومرولا واحد يودّون الانتقال إلى محرّكات كهربائيّة بالكامل. حتّى بيرني إكليستون نفسه قال قبل بضعة أشهر بأنّ على الفورمولا واحد أن تُصبح كهربائيّة بالكامل".

وتابع: "لكن ما أفهمه من تلك التعليقات أنّ هناك إمكانيّة انتقال الفورمولا واحد لتُصبح كهربائيّة بالكامل، لكن من الواضح بأنّ ذلك غير ممكن ما لم يتحدّثوا إلينا كون لدينا الحقّ الحصريّ مع «فيا»".

واختتم حديثه بالقول: "يُمكنهم القيام بذلك خارج إطار «فيا»، لكن لن يكون بوسعهم تسميتها بالفورمولا واحد كون ذلك الاسم يعود إلى «فيا»، أي أنّ المسألة مغلقة بالكامل".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق رينو تحذّر من ضيق الوقت المتبقي من أجل اعتماد قوانين 2021
المقال التالي براون: سيارة مكلارين ليست سريعة بالقدر الكافي "للمخاطرة" بضمّ سائق ناشئ

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط