اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

روس براون يجمع فريق عمل لدراسة عملية التجاوز في الفورمولا واحد

يُعِدّ روس براون مجموعة عمل صغيرة من الخبراء المستقلين لمساعدته ضمن مساعيه لتطوير الفورمولا واحد نحو الأفضل، حيث يهدف إلى التحقق بشكل صحيح حول كيفية تحسين عملية التجاوز.

روس براون، المدير العام الرياضي للفورمولا واحد

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

شون براتشز، المدير العام للعمليات التجارية وتشايس كاري، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مجموعة الفورمولا
روس براون، المدير العام الرياضي للفورمولا واحد
كيمي رايكونن، فيراري
روس براون، المدير العام الرياضي للفورمولا واحد
سيرجيو بيريز، فورس انديا
الإضواء الخفيفة على الحلبة
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
ماركوس إريكسون، ساوبر
لانس سترول، ويليامز
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ولويس هاميلتون، مرسيدس

انضمّ المدير السابق إلى إدارة الفورمولا واحد "فوم" بصفة مدير رياضيّ، حيث بدأ العمل على استراتيجية طويلة الأمد لتحسين سباقات الجائزة الكبرى.

ومع ضغط الفرق للحصول على قوانين تناسب مصالحها الخاصة على مدى المواسم الماضية، يعمل براون على توظيف مجموعة منظمة بشكل جيد من الأشخاص ذوي الخبرة بهدف تقديم المقترحات التي يرى أنها ستساهم في تطوير سباقات الجائزة الكبرى.

حيث صرّح في مقابلة مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "سنستعين ببعض الخبراء ذوي الخبرة في الرياضة، سيعملون مع إدارة الفورمولا واحد، أشخاص لهم حضورهم واحترامهم الخاص".

وأكمل: "لن يكون فريق عمل كبيرًا، فقط خمسة أو ستة أشخاص، لكنه سيكون كافيًا ليمدني بالخبرة والمعرفة اللازمتين كي أتمكن من تكوين فكرة أفضل حول ما نرغب القيام به، والمساعدة في هذه العملية".

العرض أولًا

أمضى براون الأسابيع الماضية في نقاشات مع أشخاص مرموقين في الفورمولا واحد، حيث ستعقد ليبرتي ميديا اجتماعًا مع الفرق لإعلامها بالخطوات التالية.

وبعد مضي سنوات عديدة أصبح التغيير أصعب في الفورمولا واحد نظرًا لأنّ الفرق لن تتردد في منع أي شيء قد يضرّ بمصالحها الخاصة، أشار براون بوضوح إلى أنّ الأولوية في كلّ شيء تعود إلى تحسين العرض المقدم.

لكنه أوضح بالمقابل إلى أنّ الحلول المتطرفة مثل نظام الإقصاء في التجارب التأهيلية، النقاط المضاعفة ونظام الحد من الجرّ "دي.آر.إس" ليست الأجوبة المرغوبة.

إذ قال: "ما أريد أن أضمنه هو – مع الوقت – أن نأخذ بعين الاعتبار على الدوام نوعية العرض المقدم، ونوعية السباقات إضافة إلى كلفتها".

وأكمل: "هناك الكثير من الاعتبارات الهامة، وذلك للحفاظ على مكانة الرياضة، إنه قرار يجب اتخاذه وأنا أتفهم ذلك".

وتابع: "لكن، سيكون هناك قرارات أخرى ينبّهنا إليها أحد ما «هل فكرتم برأي المتابعين حيال ذلك؟ هل فكرتم حيال التكلفة؟ هل فكرتم حيال تأثير ذلك على التسابق؟»".

سُبل تحسين عملية التجاوز

أحد الجوانب التي يرغب براون بتكريس موارد خاصّة تجاهها هي البحث عن سُبلٍ لجعل سيارات الفورمولا واحد أفضل خلال عملية التجاوز.

وقد أبرز الاتّجاه إلى زيادة مستوى الارتكازيّة في سيارات 2017 بعض المخاوف من أنّ التجاوز سيكون أكثر صعوبة إذ سيتعسّر على السيارات ملاحقة بعضها البعض.

وفي هذا الصّدد أشار براون إلى أنّ الحلّ طويل الأمد يتمثّل في مشروعٍ لديناميكا الموائع الحسابيّة "سي أف دي" يدرس البحث عن تصميمٍ انسيابيّ يجعل السيارات التي تتمتّع بارتكازيّة مرتفعة قادرةً على التسابق على مقربةٍ من بعضها البعض.

حيث قال بأنّ الدراسات والاستقصاءات السابقة التي أُجريت عن عملية التجاوز منذ عدّة سنوات من قِبَل مجموعةٍ من الخبراء لم تنتهي إلى حلولٍ مناسبة إذ أنّ التقنيات كانت محدودةً للغاية في ذلك الوقت.

"إنّها مشكلة معقّدة" قال براون، مُضيفًا: "لم نرغب بأن تكون السيارات بطيئة، لذا أردنا أن تتمتّع بمستويات التماسك الحالية، لكنّنا لا نرغب بأنّ يُشكّل ذلك اضطرابًا للسيارات في الخلف. لذا يبقى السؤال، هل هناك حلٌّ لتلك المشكلة؟".

وأردف: "في حال وكّلنا هذه المهمة للأشخاص المناسبين ومنحناهم عامًا أو 18 شهرًا لإيجاد حلٍّ لتلك المُعضلة، هل سيكون بوسعنا تصميم سيارات فورمولا واحد بطريقةٍ تُسهّل من عملية ملاحقة السيارات لبعضها البعض؟ أعلم أنّنا قمنا بتجربة ذلك من قبل مع «مجموعة عمل التجاوز»، لكنّني أعتقد بأنّنا لم نحظَ حينها بالمعرفة والقدرة التي تمتلكها الفرق الآن. فنظام «سي أف دي» شكّل فارقًا كبيرًا".

ثمّ تابع: "حاولنا إجراء تجارب فيزيائيّة في نفق الهواء الذي لم يُصمّم بالأساس لاحتواء سيارتين بداخله، لذا لم يكًن الأمر ناجحًا. فقد حظينا بنموذجين من السيارات الجديدة وحاولنا القيام ببعض الأمور مع السيارة الأماميّة لنرى تأثيرها على نظيرتها بالخلف. بيد أنّ السيارة الأماميّة توجّب أن تكون في مقدّمة النفق في حين كانت الخلفيّة على الميزان. لذا لم يكُن الأمر ناجحًا بقدرٍ كبير".

وأكمل: "يمنحنا نظام «سي أف دي» الآن رؤيةً جديدة لكلّ هذه الأمور. لأنّك في حال كنت قادرًا على تصميم سيارةٍ تتمتّع بمستوىً لائق من التماسك الانسيابيّ، وتركت مجالًا للتجاوز ... ستجد الكثيرين ممّن سيُخبرونك بأنّه ليس بوسعك فعل ذلك، لكنّني أرى بأنّنا لم نُفكّر في هذا الأمر بالشكل الكافي".

واستدرك: "بخلاف ذلك لن يكون هناك حلٌّ لتلك المشكلة. لا يُمكنك فقط التخلّي عن مستويات الارتكازيّة المرتفعة. يُمكنك الحصول على بعض التماسك من الإطارات والهيكل، لكنّ السيارات لن تكون سريعةً بهذا القدر".

واختتم بالقول: "في حال رغبت بسياراتٍ تتمتّع بنفس القدر من السرعة، سيتعيّن عليك إيجاد حلٍّ آخر. لذا فتلك هي نوعية الأمور التي سنتعامل معها خلال سعينا لضمان إيجاد حلّ لتلك المشكلة".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق جائزة أذربيجان الكبرى ترد على انتقادات ليبرتي ميديا "الجاهلة"
المقال التالي تقارير: مكلارين تدرس خيار الاستعانة بمحركات مرسيدس

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط