اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

دليل موسم 2016: تورو روسو في ساحة الكبار

قد يكون فريق تورو روسو الحصان الأسود لموسم 2016 من بطولة العالم للفورمولا واحد عن طريق الصعود إلى منصّة التتويج وتسجيل قدرٍ جيّدٍ من النقاط طوال الموسم.

ماكس فيرشتابن، سيارة تورو روسو "أس.تي.آر11"

الصورة من قبل: أكس بي بي Images

يتميّز فريق تورو روسو ببسالته وطموحاته العالية. باعتماده ميزانيّة أقلّ بكثيرٍ من الفريق الأساسي ريد بُل، تعتبر الحظيرة الإيطاليّة ضمن نفس كوكبة فورس إنديا من حيث الموارد وربّما حتّى رينو،الصانع الفرنسي الذي جلب معه ميزانيّة إضافيّة للعودة إلى دائرة المنافسة على المدى المتوسّط.

تصدّر كوكبة الوسط في 2016 أو التفكير في 2017

ربّما ستكون تورو روسو مفاجأة الموسم عن طريق سائقيها الشابين المتعطّشين لتحقيق النقاط خلال جميع جولات الموسم، لكن سيتعيّن على الفريق في المقابل اتّخاذ قراره بشأن الموعد المناسب لنقل موارده للعمل على سيارة 2017.

يجب القول بأنّ الانتقال إلى القوانين التقنيّة الجديدة العام المقبل سيفتح الباب أمام فرق مثل تورو روسو في حال لم تفلح فرق الصدارة باتّباع النهج المناسب، مثلما حدث في 2009 عندما تغلّبت فرق براون، تويوتا وويليامز على فيراري، بي ام دبليو ومكلارين.

يعتبر انتقال تورو روسو لاستخدام وحدة طاقة فيراري أمراً إيجابياً وسلبياً في آنٍ واحد حيث تمّ تأكيد المحرّك الذي سيستخدمه الفريق في وقت متأخّرٍ من الموسم الماضي في المقابل لن يمنع ذلك تورو روسو من تحقيق مكاسب كبيرة على المدى القريب على أقلّ تقدير، وهو ما اتّضح خلال تجارب برشلونة.

Scuderia Toro Rosso STR11
تورو روسو اس.اي.آر11

تصوير: كاميل دو باستياني

 

ثنائي ناري

استعان الفريق بخدمات الثنائي الناشئ كارلوس ساينز الإبن وماكس فيرشتابن في بداية العام الماضي، ووضع فرانز توست المركز السادس كهدفٍ ختاميٍ للموسم، لكنّ الفريق احتلّ المركز السابع مباشرة خلف فريق لوتس، إلا أن ذلك لم يمنع النمساوي من استهداف المركز الخامس هذا العام.

هدف توست أكثر من واقعي: اعترف كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل أنّ الحظيرة الإيطاليّة ستبدأ الموسم الجديد منطقياً أمام الفريق الأساسي. يجب على رينو في المقابل أن تمرّ بمرحلة تأقلم خلال الموسم الجديد في حين ستكون فورس إنديا على أهبة الاستعداد مستفيدة من محرّك مرسيدس الأقوى على ساحة البطولة. ستمثّل النتائج الإيجابيّة هذا الموسم دفعة إضافيّة للفريق أثناء توجّهه نحو الموسم المقبل.

ستنحصر الفوارق من دون شكّ في موثوقيّة محرّك فيراري وتشكيلة السائقين. لن يخفّ وهج فيرشتابن من دون شكٍ بسبب تفكيره ربّما بالانتقال إلى أحد فرق الصدارة العام المقبل. الهولندي الشاب سيكون بكلّ تأكيدٍ أحد الدعامات الأساسيّة في سوق الانتقالات لموسم 2017 بالرغم من أنّه في عامه الثاني فقط ضمن الفئة الملكة.

ربّما قد يشعر صاحب الـ 18 ربيعاً بخيبة الأمل إذا أكمل الموسم الحالي من دون الصعود إلى منصّة التتويج للمرّة الأولى في مسيرته. في المقابل سيتوجّب على زميله ساينز الإبن التخلّص من الحظّ السيّئ الذي رافقه الموسم الماضي ومنعه من تسجيل نتائج قويّة (7 انسحابات بسبب مشاكل ميكانيكيّة مقابل 3 لزميله).

نقاط القوّة

نقاط الضعف

+ محرّك فيراري أكثر قوّة - تشتّت انتباه السائقين جرّاء موسم الشائعات
+ فيرشتابن، نجم صاعد! - إمكانيّة خسارة المزيد من العائدات في حال تقديم موسم متوسّط
+ أسلوب عمل الفريق تحت قيادة جايمس كي - منافسة ريد بُل وفورس إنديا أو التركيز على موسم 2017؟
+ حافز القدرة على التغلّب على ريد بُل - لم يخض الفريق ثمانية أيّام التجارب بالسيارة الجديدة
+ القدرة على المنافسة بقوّة في القسم الثالث من التجارب التأهيليّة - اعتماد محرّك فيراري بمواصفات 2015

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ماتيشيتز: مستقبل ريد بُل في الفورمولا واحد ما يزال غير مضمون
المقال التالي سائقا مرسيدس: قوانين الفورمولا واحد الجديدة ستزيد متعة المشاهدة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط