اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

حسابات مرسيدس تكشف تكاليف لقب الفورمولا واحد في 2018

حصل فريق مرسيدس للفورمولا واحد تقريبًا في 2018 على ذات المبلغ الذي تلقّاه في الموسم الأسبق وفق ما كشفت عنه الحسابات الجديدة التي تمّ إصدارها.

فالتيري بوتاس، مرسيدس

الصورة من قبل: ستيف إيثيرنجتون/ صور لات

ارتفعت عائدات الفريق من الجوائز الماليّة للبطولة والرعاية والمداخيل من الشركة الأم "دايملر آي.جي" من 337.2 مليون جنيه استرليني في 2017 إلى 338.4 مليون في العام الماضي.

لكنّ مصاريف الفريق ارتفعت أيضاً من 309.7 إلى 311.4 مليون جنيه استرليني، ما أنتج أرباحًا تُقدّر بـ 13.3 مليون بعد الضرائب.

وكانت عائدات الفريق ومصاريفه قد عرفت قفزة كبيرة بين 2016 و2017، حيث عكست أرقام المصاريف تكاليف البحث والتطوير المرتبطة بتغييرات القوانين التي تمّ تقديمها ذلك الموسم.

لكنّ حقيقة بقاء المصاريف عند ذات المستوى في 2018 تُظهر أن مرسيدس اختارت الحفاظ على ذات مستوى الاستثمار في فترة استقرار نسبي للقوانين.

ولا توجد علامات في المقابل على تعامل الفريق مع سقف النفقات المقبل في 2021، وهو ما سيُجبر الفرق الثلاثة الكبرى على الحدّ من نفقاتها والتقليص بشكلٍ حتمي من عدد موظّفيها.

وكان معدّل عدد الموظّفين في المواسم الماضية قد ارتفع بالفعل من 849 في 2016 إلى 912 في 2017 و968 في العام الماضي، حيث استعان الفريق بـ 38 موظّفًا جديدًا العام الماضي ضمن أقسام التصميم والتصنيع والهندسة، إلى جانب 19 إداريًا. وساهم ذلك في ارتفاع تكاليف الرواتب في 2018 ب 6.5 مليون جنيه استرليني لتصل إلى 93.7 مليون جنيه.

أمّا عائدات التسويق من شركة "دايملر آي جي" في ميزانيّة الفريق فقد حُدّدت بـ 64.3 مليون جنيه، أي أعلى بقرابة 4 ملايين من العام الأسبق.

لكنّ الفريق يُعيد مبلغ 25.3 مليون، حيث يُمثّل ذلك مقابل استخدام وحدات الطاقة من الشركة الشقيقة "اتش بي بي". ذلك يعني أنّ المساهمة الصافية لدايملر تقتصر على 40 مليون.

وكما تُشير أرقام العام الماضي فإنّ مرسيدس تحصل على عائدات جيّدة مقابل مصاريفها، وذلك بالنظر إلى تمتّعها بـ 24 بالمئة من التغطية التلفزيّة للفورمولا واحد في 2018، ما يُمثّل مؤشّر "آي إي آر" (معادل قيمة التسويق) يُقدّر بـ 3.7 مليار دولار بالنسبة للشركاء التجاريين.

وللتأكيد على قيمة برنامج الفورمولا واحد، قال الفريق: "بالتوازي مع نجاحات الفريق في المواسم الأخيرة، نمت قيمة علامة مرسيدس-بنز من 31.9 مليار دولار في 2013 إلى 48.6 مليار دولار في 2018، حيث كانت للفورمولا واحد مساهمة مهمّة في موقع العلامة كثامن أكثر العلامات قيمة في العالم".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيرشتابن يشرح سبب عدم انتقال وتيرة يوم الجمعة القوية إلى سباق سوتشي
المقال التالي شتاينر: اختبارات صيغ سباقات جديدة تستحقّ المحاولة

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط