اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

جائزة فرنسا الكبرى: إحدى أسرع الحلبات في أوروبا

منذ عودتها إلى روزنامة الفورمولا واحد الموسم الماضي، حصل السائقون مع فرقهم على حلبة جديدة للتأقلم والمنافسة. ومع مرور عام واحد على عودتها، يلقي "موتورسبورت لايف" الضوء على السرعة في حلبة بول ريكار بالمقارنة مع غيرها ضمن الروزنامة.

إحصائيات جائزة فرنسا الكبرى

الصورة من قبل: موتورسبورت .كوم

يبلغ طول حلبة بول ريكار – بشكلها المخصص للفورمولا واحد – 5.842 كيلومتراً – وذلك يعني أنها خامس أطول الحلبات في الروزنامة، خلف سبا، باكو، سيلفرستون وسوتشي. لكن ما تمتلكه بول ريكار كتصميم مميز يتمثل في المقاطع الثلاثة الطويلة التي تسمح للسائقين بالوصول إلى سرعات عالية للغاية.

قوموا بزيارة موقع "موتورسبورت لايف" للاطلاع على كامل خيارات التذاكر لجائزة فرنسا الكبرى من هنا

مقطع البداية-النهاية يسمح للسائقين بالوصول إلى سرعة 335 كلم/سا قبل المنعطف الافتتاحي حيث تنخفض السرعة إلى النصف، قبل التوجه إلى المقطع الثاني.

رومان غروجان، هاس

رومان غروجان، هاس

تصوير: صور لات

بعد مجموعة من المنعطفات البطيئة التالية – حيث تصل السرعة إلى 85 كلم/سا في المنعطف الثالث – فإن النافذة تصبح مفتوحة مجدداً أمام السائقين لرفع السرعة على مقطع "ميسترال" المستقيم، حيث يضغطون دواسة الوقود إلى حدها الأقصى. ومع تفعيل نظام الحد من الجر "دي.آر.أس" فبوسع السائقين نظرياً الوصول إلى سرعة 340 كلم/سا، قبل خفضها لدخول المنعطف التالي الذي يشكل الفرصة المثالية للتجاوز. وبالمقارنة، خلال نسخة العام الماضي، وصل فالتيري بوتاس سائق مرسيدس إلى سرعة 343 كلم/سا، وتلك سرعة كبيرة للغاية لا تتفوق فيها سوى مونزا، هوكنهايم وسيلفرستون بين الجولات الأوروبية.

بعد ذلك، هناك منعطفان بالاتجاه الأيمن مع نهاية اللفة – "سينييه" و"لو بوسيه". "سينييه" يمكن قطعه بسرعة 340 كلم/سا، قبيل الاقتراب من "لو بوسيه". هنا، لا يمكن للسائقين المخاطرة كثيراً بالارتكازية، إذ أن أية صعوبة بالانعطاف تعني تضرر جانح السيارة في المنعطف التاسع الضيق – إذ قد يخرجون عن المسار ولن يتمكنوا من إيجاد السرعة المناسبة بقية اللفة.

كيمي رايكونن، فيراري

كيمي رايكونن، فيراري

تصوير: صور لات

المنعطف الأخير هو الأبطأ، حيث تنخفض فيه السرعة إلى 80 كلم/سا قبل العودة إلى مقطع البداية-النهاية، لتبدأ الدورة مجدداً.

لويس هاميلتون، مرسيدس

لويس هاميلتون، مرسيدس

تصوير: صور لات

خلال تصفيات الموسم الماضي، سجل لويس هاميلتون سائق مرسيدس زمناً قدره دقيقة و30.029 ثانية، وتمكن من الحفاظ على سرعة وسطية بلغت 233.604 كلم/سا في تلك اللفة. وبالمقارنة مع أسرع لفات التصفيات ذاك الموسم، فإنها تحتل المركز السادس ضمن الروزنامة – ما يظهر أهمية السرعة على المقاطع المستقيمة فيما يتعلق بإعدادات السيارات قبيل السباق.

لكن، يمكننا الافتراض بأنّ الأزمنة ستتحسن بالفعل، إذ وبالمتوسط، فإن سيارات 2019 أسرع من سابقاتها في 2018 بمقدار 0.4 ثانية خلال التصفيات – لكن ومع ازدياد تأثير "دي.آر.أس" ومع المقاطع المستقيمة الطويلة، فإن أزمنة اللفات ستكون أسرع بالفعل.

وبحذف أزمنة اللفات خلف سيارة الأمان، فإن زمن لفة هاميلتون الوسطي يبلغ دقيقة و36.6 ثانية، أبطأ بثانيتين من زمن أفضل لفة له، وهو انخفاض متوقع بالنظر لعوامل متعددة من بينها الإطارات والوقود.

كارلوس ساينز الإبن، رينو

كارلوس ساينز الإبن، رينو

تصوير: صور لات

وفيما يتعلق بوقفات الصيانة، فإن الزمن الوسطي لها بحدود 20 ثانية، إضافة إلى أي زمن إضافي لوضع إطارات جديدة. وذلك يتوافق مع أغلب الحلبات في الروزنامة – النمسا هي الأسرع مع 19 ثانية، بينما سوتشي وسينغافورة تستغرق 30 ثانية بالمجمل.

لذا، عندما يتعلق الأمر بسباق هذا الموسم، بالتأكيد سيكون سريعاً، حماسياً ومليئاً بالإثارة بل وحتى أسرع من سباق الموسم الماضي!

لمشاهدة جميع خيارات التذاكر، بما فيها التذاكر الحصرية لمدرج "سان تروبيه" مع "موتورسبورت لايف" الرجاء النقر هنا.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق الكشف عن تحديثات الإضاءة الليلية للعبة الفورمولا واحد الإلكترونية 2019
المقال التالي ويليامز: تحديث منتصف الموسم سيكشف إن كانت السيارة تمتلك عيباً تصميمياً

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط