اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تود: الفورمولا واحد ستواجه خطر الحظر إن تراجعت مستويات السلامة

زعم جان تود رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" بأنّ الفورمولا واحد وفئات التسابق الأخرى ستواجه خطر الحظر إن أُصيب السائقون أو قتلوا ضمن حوادث مشابهة للتي شهدتها مؤخّرًا.

حادث فرناندو ألونسو، مكلارين وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر ونيكو هلكنبرغ، رينو

الصورة من قبل: غلين دنبار / صور لات

في ظلّ قصّة النجاح الأخيرة للفورمولا واحد بعد مغادرة شارل لوكلير سليمًا لحادثه خلال انطلاقة سباق جائزة بلجيكا الكبرى بعد أن اصطدمت سيارة فرناندو ألونسو الطائرة بطوق سيارته، لا يملك تود أيّة شكوك حيال العمل الذي قامت به "فيا".

إذ في حين أنّ الحوادث المميتة والإصابات كانت مقبولة في الفورمولا واحد منذ عدّة عقود، إلّا أنّه قال بأنّ العالم تغيّر بطريقة قد تكون فيها أيّ سلسلة مشاكل هذه الأيام لها عواقب وخيمة على الرياضة.

لهذا السبب عبّر الفرنسي عن اقتناعه بأنّه في كلّ مرّة تسنح فيها الفرصة لإجراء تحسينات للسلامة، مثلما فعلت "فيا" مع الطوق، فلن يكون هناك أيّ تردّد في التحرّك.

وقال تود ضمن حوارٍ حصري مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "إن رأيتم حادث ألونسو في 2016، وحادث إريكسون يوم الجمعة الماضي، فيجب إمضاء بعض الوقت وإدراك الوضع المدهش الحالي والتقدّم الذي أنجزناه. ليس الأمر كما لو أنّه مُسلّم".

وتابع: "قبل بضعة عقود كان عددٌ من السائقين ليغادرونا بعد هكذا حوادث. كان ذلك ليكون مؤلمًا للغاية كون ما كان مقبولًا قبل 40 عامًا لم يعد مقبولًا الآن. قد يعني ذلك ربّما أنّ رياضة المحرّكات كانت لتُحظر. تغيّرت الأمور وعلينا أخذ ذلك بالحسبان".

ولم يتردّد تود مطلقًا في إيمانه بأنّ الطوق مثّل الأداة المناسبة للفورمولا واحد، بالرغم من مواجهته لانتقادات من عددٍ من السائقين حيال تقديمه مطلع هذا العام.

وقال بخصوص ذلك: "يكون الأمر المحبط في بعض الأحيان أنّه عندما تمّ الأمر، فإنّ السائقين لم يكونوا مقتنعين للغاية. لكنّنا نحترم ما يقومون به بطريقة ما، وعليهم احترام ما نحاول القيام به. قمنا بذلك لأنّنا مقتنعون بأنّه الأداة المناسبة".

وتابع: "وقد غيّر ذلك بعض الشيء في تصميم السيارة. لكنّني أعشق التسابق بصدق وأعشق الفورمولا واحد. لست مصدومًا عندما أرى السيارة وعليها الطوق".

واختتم حديثه بالقول: "قلقي كان حيال إمكانيّة خسارتهم لبعض مستويات الرؤية بسبب الطوق؟ لم نرغب بتقديم شيء يُحسّن جانب السلامة، لكنّه يُضرّ بجانب آخر. لكن لم يكن لهم قلقٌ حيال مستويات الرؤية. لذلك كان الأمر واضحًا بالنسبة لي. علمنا أنّ شيئًا ما سيحدث عاجلًا أم آجلًا".

جان تود، رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات

جان تود، رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات

تصوير: صور ساتون

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ساينز: لطالما توقعتُ عودة كفيات إلى الفورمولا واحد
المقال التالي فريق هاس يُقرّر استئناف عقوبة إقصائه من سباق مونزا

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط