اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

تحليل: كيف يقوم بوتاس بعملٍ أفضل مما يراه البعض؟

حتى قبل انطلاق الموسم، كان يعلم السائق الفنلندي فالتيري بوتاس بأنه تحت الضغط كي يثبت للجميع بأنه يستحقّ التواجد مكان نيكو روزبرغ ضمن صفوف فريق مرسيدس في موسم 2017.

فالتيري بوتاس، مرسيدس

الصورة من قبل: ستيف إيثيرنجتون/ صور لات

الفائز بالسباق فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس ولويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس

قدّم بوتاس أداءً جيدًا حتى الآن باستثناء خطأ "السائق المبتدئ" في سباق الصين عندما انزلقت سيارته وراء تواجد سيارة الأمان، والتصادم مع مواطنه كيمي رايكونن على المنعطف الأوّل في سباق جائزة إسبانيا الكبرى.

ولكن بعد ست جولات يتخلّف الفنلندي بفارق 29 نقطة عن زميله لويس هاميلتون، إذ لا يجب إغفال عن حقيقة انسحابه من سباق برشلونة، وبالتالي خسارته لـ15 نقطة كاملة لصالح زميله جرّاء مشكلة في محرك سيارته عندما كان يحتلّ المركز الثالث.

وقد نجح بوتاس بإحراز فوزه الأوّل في الفئة الملكة خلال سباقه الرابع مع مرسيدس في روسيا، إذ تُشير الإحصائيات بأنّ مسيرته مع مرسيدس حتى الآن أقوى ممّا يُخيّل للبعض.

إذا تحدثنا بلغة الأرقام وفي حال نظرنا إلى السباقات التي أنهاها السائقان، فإننا سنجد بأنّ هاميلتون تفوّق على بوتاس ثلاث مرّات بينما تقدّم الفنلندي على زميله في سباقَين. أمّا معركة التجارب التأهيلية فهي متكافئة بينهما مع تقدّم أحدهما على الآخر في ثلاث مناسبات.

وإذا قمنا بالنظر إلى أسرع لفة تمّ تسجيلها من قبل السائقين في أيّة حصة خلال عطلة نهاية الأسبوع للسباقات الستة الأولى، وتحويلها إلى النسبة المئوية، حيث تُمثّل 100 بالمئة الزمن الأسرع على الإطلاق، فإنّ بوتاس يحتلّ الصدارة.

السائق أستراليا الصين البحرين روسيا إسبانيا موناكو المعدّل
بوتاس +0.356 +0.204 100 +0.075 +0.283 +0.062 100.163
فيتيل +0.326 +0.203 +0.538 100 +0.064 +0.060 100.199
هاميلتون 100 100 +0.026 +0.607 100 +1.457 100.348
رايكونن +1.028 +0.504 +0.899 +0.063 +0.366 100 100.477

عندما عانت مرسيدس في التعامل بطريقة مثالية مع إطارات بيريللي، لا سيما الـ"ألترا سوفت" منها في سباق موناكو، كان بوتاس وليس هاميلتون هو الذي استخلص أفضل أداءٍ منها.

فقد تأهّل الفنلندي في المركز الثالث على شبكة الانطلاق بفارق 0.045 ثانية عن كيمي رايكونن صاحب قطب الانطلاق الأوّل لينهي سباقه في نهاية المطاف بالمركز الرابع، فيما تقدّم هاميلتون من المركز الـ13 إلى السابع في السباق.

وتعليقًا على ذلك، قال مدير فريق مرسيدس توتو وولف "بالنظر إلى عدم عمل الإطارات كما يجب معنا، فقد كان أسبوعًا استثنائيًا بالنسبة لبوتاس. لقد قمنا بتحليل البيانات مرارًا وتكرارًا، وأعتقد بأنّ تأديته فاقت مستوى السيارة هذا الأسبوع".

وأضاف "لقد قام بعملٍ رائع من خلال إحرازه للمركز الرابع. إنه يقوم بعمل جيد تحت الضغط كما رأينا في سوتشي ضمن معركته مع فيتيل".

وأكمل "إنه يُحرز التقدّم مع سلوكٍ رائع. كما يحافظ على هدوئه، ومن الممتع العمل معه".

ويبدو بأنّ ثقة بوتاس بنفسه تزداد سباقًا بعد الآخر، إذ يأمل شخصيًا أن يُحقّق التقدّم على الدوام خلال السباقات الـ14 المتبقية من البطولة.

وقال سائق مرسيدس "ما يمنحني الثقة هو تبقي 75 بالمئة من الجولات حتى نهاية الموسم. أمامنا الكثير من السباقات، إذ سنحصل على الكثير من الفرص لتسجيل النقاط. وأعلم بأنني سأتحسّن وسأحرز التقدّم".

وتابع قائلاً "من الواضح بأن فارق النقاط أكبر ممّا كنت أتوقّع، ولكننا لا نزال في البداية حيث من الممكن أن تتغيّر الأمور بسرعة".

واختتم "أشعر بأنني مقبلٌ على خوض أفضل السباقات لي، إذ أشعر بأني قمت بعملٍ جيد في بعض السباقات، ولكنني أشعر أيضاً بأنني متجّه نحو تحقيق المزيد عن طريق الوصول إلى مستوىً ثابت من الأداء الجيد".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق "ليبرتي ميديا" ترغب بأكثر من 21 سباقاً في موسم 2019
المقال التالي ويليامز تحتفل بالذكرى السنوية الأربعين لها في سيلفرستون

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط