اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

تحليل: تواجد سباق أوستن في الفورمولا واحد يمنح الفرق مُحركًا إضافيًّا

أعطى تأكيد إقامة سباق جائزة الولايات المتحدة الأمريكية لموسم 2016 دفعة إضافيّة لفرق الفورمولا واحد إضافة إلى النقاط الإيجابيّة المتعلّقة بأهميّة السباق الذي يُقام ضمن إحدى أكبر الأسواق في العالم.

لويس هاميلتون، مرسيدس يتصدّر عند الانطلاقة

محتوى ريد بُل

سيباستيان فيتيل، سيارة فيراري
سيرجيو بيريز، سيارة فورس إنديا
نيكو روزبرغ، سيارة مرسيدس
نيكو روزبرغ، سيارة مرسيدس
نيكو روزبرغ، سيارة مرسيدس
جوليون بالمر، سيارة فريق رينو
استيبان غوتيريز، سيارة هاس
سيباستيان فيتيل، سيارة فيراري
سيباستيان فيتيل، سيارة فيراري
سيرجيو بيريز، سيارة فورس إنديا
استيبان غوتيريز، سيارة هاس

بفضل النشرة المفصّلة للوائح البطولة الرياضيّة، وقبيل انطلاق الموسم بصورة رسميّة نهاية الأسبوع المُقبل من حلبة ألبرت بارك الأستراليّة تمّت إزالة الشكوك التي أحاطت بإقامة سباق أوستن، الأمر الذي سيمنح الفرق فرصة الحصول على مُحركٍ إضافي خلال موسم 2016.

أربعة مُحركات خلال الموسم

سعت الفورمولا واحد إلى تقليص عدد وحدات الطاقة المُتاحة للفرق منذ الدخول في حقبة المُحركات الهجينة عام 2014.

وبعد أن سُمح للفرق باستخدام خمسة مُحركات خلال موسم 2014، تمّ تقليص العدد إلى أربعة فقط خلال الموسم الماضي.

وعلى خلفيّة المشاكل والصعوبات التي واجهها الصانع الياباني هوندا، تقرّر تغيير القوانين من أجل منح المُصنعين الجُدد الذين يودون دخول البطولة وحدة طاقة إضافيّة في موسمهم الأوّل.

خطة اعتماد أربعة مُحركات خلال موسم الفورمولا واحد الذي يتألف من 20 سباقًا بدت صائبة، ولكن كان هُناك دائمًا بندٌ في اللّوائح يُشير إلى إمكانية منح الفرق مُحركًا إضافيًا في حال تخطّت الروزنامة حاجز الـ 20 جائزة كُبرى.

لغز سباق كوريا

بالعودة إلى ديسمبر/كانون الأوّل من العام 2014، تمّ إدراج سباق جائزة كوريا الكُبرى بوقت مُتأخّر إلى جدول البطولة المُؤقت ليصبح عدد السباقات في 2015 عبارة عن 21 جائزة كُبرى، ما دفع البعض للتكهن بأنّ بيرني إكليستون كان وراء هذه الخطوة من أجل منح الفرق مُحركًا خامسًا إضافيًا.

كان يتعلق هذا الأمر بالصياغة الأصليّة للوائح الرياضيّة التي جاء فيها "ستتمّ زيادة عدد المُحركات إلى خمسة في حال ارتفع عدد السباقات في البطولة إلى أكثر من 20 بخلاف ما كان مُقرّرًا في الأصل".

ولكن إدراج سباق كوريا لم يدفع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى السماح باعتماد مُحرك خامس إضافي، إذ رأى بأنّ الجدول "الأصلي" للبطولة كان عبارة عن 20 سباقًا، وهو الذي يجب أخذه بعين الاعتبار لتحديد عدد وحدات الطاقة.

وعلى ضوء هذه التغييرات، تمّ تعديل القوانين كي يُصبح من السهل التعامل مع حالات مُشابهة في المُستقبل في حال تغيّر عدد السباقات خلال الموسم الواحد.

وتنصّ المادة 23.4 "ج" من اللّوائح الرياضيّة بإمكانية زيادة عدد المُحركات "إذا ارتفع عدد السباقات في البطولة إلى أكثر من 20، انطلاقًا من السباق الأوّل في البطولة".

التأكيد في أستراليا

يتمّ اعتبار السباق جزءًا من الروزنامة بشكل رسميّ مع نهاية التجارب الحرة الأخيرة، وبالتالي فإن بداية صباح يوم السبت في أستراليا تعني تأكيدًا مئة في المئة على اعتماد خمسة محركات لهذا الموسم.

ولكن، مع غياب الشكوك حول مستقبل السباقات الأخرى – حيث تمّ تأكيد تواجد أوستن – يبدو ألا وجود لأي تغيير في المخطّطات للأسبوع المقبل.

خيارات استراتيجية

بدأت الفرق حاليًا بالتخطيط لاختيار معدّاتها على ضوء السماح بأربعة محركات فقط، لذا فإن إضافة محرّك خامس سيفتح المجال أمام المزيد من الخيارات الاستراتيجية.

قد يختار البعض استعمال كافة المحركات طوال الموسم، بينما يقرّر البعض الآخر الاحتفاظ بالمحرك الخامس لأداء أفضل مع نهاية الموسم، أو ربما يُبقي آخرون على سياسة المحركات الأربعة مع الاحتفاظ بالخامس في حال حدوث أي طارئ.

وكان أندي كاول رئيس قسم المحرك لدى مرسيدس قد صرّح خلال تجارب ما قبل الموسم: "تمّ بناء خطتنا على افتراض وجود عشرين سباقًا وأربع وحدات طاقة".

وأكمل: "بناء على مجريات الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة سنتمكّن من تحديد أسلوبنا خلال السباق الأسترالي وما بعده".

وأضاف: "هذا سيحدّد ما إذا كنا سنستعمل أربعة محركات فقط، أم أننا سنستعمل المحرك الخامس الإضافيّ في حال واجهتنا أية مشاكل. أو ربما سنستعمله في حال أردنا رفع أدائنا في سباق محدّد".

واختتم: "لكننا سنقرر كل تلك التفاصيل خلال الأيام القليلة قبيل انطلاق السباق الافتتاحي في ملبورن".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق ماركو: ريد بُل ستستغني عن خدمات السائقين الذين لا يقدمون أداءً جيدًا
المقال التالي مرسيدس تُعطي روزبرغ وهاميلتون المزيد من الحُرية للتسابق في 2016

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط