اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

برغر: هاميلتون هو السائق الوحيد في مستوى سينا

قال غيرهارد برغر أنّ لويس هاميلتون هو السائق الوحيد في الفورمولا واحد الذي يُصنّفه ضمن ذات المستوى مع آيرتون سينا زميله السابق في مكلارين.

لويس هاميلتون، مرسيدس

الصورة من قبل: جيري أندري/ صور ساتون

يُكنّ برغر مدير بطولة السيارات السياحيّة الألمانيّة "دي تي ام"، الذي تسابق إلى جوار سينا في صفوف مكلارين موسمَي 1990 و1991، تقديرًا عاليًا لهاميلتون أعلى من جميع أبطال العالم الذين تسابق في مواجهتهم أو تابعهم في العقود الماضية.

وقال برغر: "الجميع يسألني دائمًا: كيف ترى هذا السائق بالمقارنة مع آيرتون؟ ودائمًا ما قلت طوال الأعوام: لا أرى أحدًا قريبًا من آيرتون. لكنّ لويس هو أوّل سائق أضعه ضمن ذات المستوى مع آيرتون".

وأضاف: "الشاب سريعٌ بشكلٍ مُذهل. يرتكب أخطاءً أقلّ من الآخرين، وما يُثير إعجابي كثيرًا هو أنّه بالرغم من كلّ الإنجازات التي حقّقها فقد يقول أحدٌ آخر في مكانه: حسنًا أنا الآن في المركز الثاني، إمّا أن أتقدّم على منافسي وأفوز أو أنسحب".

ثمّ تابع: "لا يفعل ذلك، يبقى هناك وينتظر. حسنًا سأحلّ ثانيًا وأحصد النقاط. ويبدو بأنّه يدير اللعبة بطريقة تجعله غير قابلٍ للهزيمة في الوقت الحاضر".

وأكمل: "أرى الكثير من البطولات التي فازت بها مرسيدس في الأعوام القليلة الماضية، يعود ذلك إلى لويس والمحرّك".

وواصل شرحه بالقول: "كان المحرّك مدهشًا أجل، لكنّ لويس دائمًا ما كان حاضرًا سواءً في الأمطار، في الحلبات السريعة، في حلبات شوارع، في التصفيات. فاز بخمسة ألقاب وفاز بسباقٍ تلو الآخر. صحيحٌ أنّه تواجد في أفضل سيارة مع أفضل محرّك، لكنّه الأفضل في الوقت الحاضر وبفارق أشواط كبيرة".

وبالتوسّع أكثر في المقارنة بين سينا وهاميلتون، قال برغر بأنّ البرازيلي يملك مكانًا مميّزًا في كتب التاريخ.

وقال بخصوص ذلك: "لا أزال أعتبر آيرتون الأفضل، كونه في النهاية كان يملك شخصيّة رائعة وكان ساحرًا. ومن الواضح أنّه في حال توفي أحدهم ويبقى معنا في شكل أسطورة فدائمًا ما سيكون ذلك مميّزًا".

وأكمل: "لذا سأقول بأنّ هناك ربّما تعاطفًا أكثر، لكنّني أحاول البقاء خارج ذلك، أحاول رؤية الأمور من منظور الأداء. ينتقل لويس من مركزٍ إلى الآخر ومن سباقٍ إلى الآخر، تمامًا مثلما فعل آيرتون".

وعندما سُئل عن المقارنة بين هاميلتون ومايكل شوماخر، أجاب برغر: "كما تعلمون فإنّ كيفيّة تقييم الآخرين قد يُمكنك الاعتماد فيها فقط على الإحصائيّات، أي من فاز بسباقات أكثر أو أيّ شيء من ذلك القبيل".

وأضاف: "لكن حينها تنغمس أكثر وتقول، من فاز بسباقات أكثر ضمن السباقات التي شارك بها، وتنظر بعد ذلك في التصفيات. لكنّني أميل أكثر إلى الشعور الذي أحظى به عند المشاهدة".

وأكمل: "بالنسبة لي هناك أبطال عظماء، مثل نيلسون بيكيه، ونيكي لاودا، وألان بروست ومايكل. لكن هناك من هو أفضل منهم وهو آيرتون. أرى الآن لويس في ذات المستوى. من الصعب بالنسبة لي تحديد موقع جيم كلارك أو فانجيو. شاهدت قبل أيّام وثائقيًا حول فانجيو وأدركت مدى قوّته".

ويعتقد برغر بأنّ هاميلتون قادرٌ على تحدّي أرقام شوماخر القياسيّة، وتحديدًا عبر فوز سبعة ألقاب عالميّة.

وأضاف: "أعتقد أنّه إن لم يحدث أيّ شيء له وواصل على هذا النحو خلال العامين أو الثلاثة المقبلة، فأعتقد بأنّه سيُنافس دائمًا على البطولة. يملك فرصة بالتأكيد".

واختتم حديثه بالقول: "بالنظر إلى ما حدث مع مايكل، فمن جانب أودّ حماية نجاحات مايكل كون ما حدث كان تراجيديًا ومحزنًا للغاية. لكن عندما تستبعد كلّ ذلك فإنّ هاميلتون سائقٌ مميّزٌ جدًا ضمن كلّ الفترة التي تابعت فيها الفورمولا واحد".

لويس هاميلتون، مرسيدس

لويس هاميلتون، مرسيدس

تصوير: صور لات

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق فيراري تبدأ "الخطوة الأولى" في عملية تطوير سيارة 2019 من باكو
المقال التالي بالفيديو: الكشف عن لفّة افتراضيّة على حلبة فيتنام للفورمولا واحد

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط