اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

الفورمولا واحد تُعدّل قوانين العقوبات لمنع عدم مشاركة السائقين في التصفيات

قامت "فيا" بتعديل طريقة تطبيق عقوبات شبكة الانطلاق في الفورمولا واحد بدءًا من موسم 2019 في محاولة لتشجيع السائقين الحاصلين على عقوبات للمشاركة في التصفيات.

برندون هارتلي، تورو روسو

الصورة من قبل: أندرو هون / صور لات

تمّ تقديم قانونٍ هذا العام يضع أيّ سائقٍ يحصل على عقوبة التراجع أكثر من 15 مركزًا نتيجة عقوبات تغيير مكوّنات وحدة الطاقة في آخر شبكة الانطلاق.

وعندما يحصل أكثر من سائقٍ على هكذا عقوبة فإنّ ترتيب انطلاقهم يكون بناءً على ترتيب استخدامهم للمكوّنات الجديدة لأوّل مرّة على المسار.

وأدّى ذلك إلى أوضاع سيّئة في بعض الأحيان، حيث يُغادر السائقون مرائبهم مبكّرًا للغاية قبل بداية حصّة التجارب ويصطفّون عند نهاية خطّ الحظائر ويوقفون محرّكاتهم، ما يعني ظفرهم بأفضل مركز انطلاقٍ أمام بقيّة السائقين المصطفين خلفهم.

وكانت الحالة الأبرز في روسيا عندما اصطفّت أربع سيارات مبكّرًا في خطّ الحظائر.

ومن أجل منع حدوث ذلك في 2019 فإنّ السائقين المتحصّلين على عقوبة سيصطفّون على شبكة الانطلاق بناءً على الترتيب الذي تأهّلوا به، وهو ما سيُوفّر حافزًا لهم لتسجيل أزمنة تنافسيّة في التصفيات بدل الإقدام على دخول وحيد في القسم الأوّل من التصفيات ومن ثمّ الحفاظ على إطاراتهم مثلما حدث مرارًا هذا العام.

كما أوضحت "فيا" أنّ أيّ سائق يتواجد خارج مجال 107 بالمئة ويُسمح له ببدء السباق سينطلق من آخر شبكة الانطلاق، خلف السائقين المتحصّلين على عقوبات لشبكة الانطلاق.

إلى جانب ذلك فقد تمّ تأكيد تغييرات صُلب اللوائح الرياضيّة من قبل المجلس العالمي لرياضة السيارات اليوم الأربعاء، حيث سيتعيّن على الفرق الآن ضمان اتّباع إجراءات التعامل مع الوقود في التصفيات كما هو الحال في السباقات.

إذ منذ حادثة حريق مرآب فريق ويليامز خلال جائزة إسبانيا الكبرى 2012 فإنّ القوانين نصّت على اتّباع إجراءات سلامة معيّنة، لكنّ مراقبي "فيا" لاحظوا أنّ ذات الإجراءات الضروريّة في عطل نهاية أسبوع السباقات لم يتمّ اعتمادها على الدوام في أيّام التجارب.

وضمن تعديلٍ تنظيمي آخر، فإنّ القوانين باتت تنصّ الآن على أن تبقى السيارات ضمن حالة الأعلام الصفراء إلى أن تصل خطّ المراقبة بعد أن تعود سيارة الأمان إلى خطّ الحظائر.

وفي حين أنّه لم يكن يُسمح بأيّ تجاوزات في الظروف المشابهة حتّى هذا الموسم، إلّا أنّ الأعلام الخضراء كانت متواجدة على الحلبة عندما تدخل سيارة الأمان إلى خطّ الحظائر وهو ما يخلق "رسائل متضاربة" عملت "فيا" على معالجتها الآن.

وبدءًا من الآن فعندما يتمّ إبعاد ألواح سيارة الأمان، فإنّ الأعلام الصفراء سيتواصل التلويح بها ولن يرى متصدّرو السباق الأضواء والأعلام الخضراء إلّا عند الخطّ.

أمّا التغيير الأخير في القوانين الرياضيّة لموسم 2019 فهو يتمثّل في الاستخدام غير المحدود لأنظمة الموائع الحسابيّة "سي اف دي" من أجل تطوير السيارات بما يتماشى مع قوانين 2021. وهو ما تمّ في السابق عندما عمل الفرق على قوانين مستقبليّة، وهو ما يعكس حقيقة توفيرهم لردود فعلٍ ستساعد الفورمولا واحد و"فيا" على تشكيل قوانين 2021.

على الصعيد التقني فقد تمّ ختم التفاصيل الأخيرة المتعلّقة بتغييرات الجناح الأمامي ضمن الهيكل الخارجي لسيارات 2019، إلى جانب السماح بتوفير 3 كلغ إضافيّة إلى الوزن الأدنى للسيارات، ليرتفع إلى 743 كلغ.

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق روزنامة موسم 2019 تحصل على الموافقة النهائيّة من "فيا"
المقال التالي حصري: الطوق أنقذ لوكلير في حادثة سبا

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط