اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

السائقون لا يتوقّعون أن تحدث تغييرات الإنطلاقة فرقاً كبيراً

قال الألماني سيباستيان فيتيل أنّه لم يستوعب بعد سبب تعديل القائمين على الفورمولا واحد للقوانين المتعلّقة بالإنطلاقة بهذه الطريقة، حيث يشكّك معظم السائقين بجدوى هذا القرار وتأثيره على العرض المقدّم.

الإنطلاقة: سيباستيان فيتيل في الصدارة

الإنطلاقة: سيباستيان فيتيل في الصدارة

مركز فيراري الإعلامي

سيباستيان فيتيل، سكوديريا فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري أس.أف15-تي
لويس هاميلتون، مرسيدس
جنسن باتون، مكلارن أم.بي4-30 على شبكة الإنطلاق
جنسن باتون، ماكلارين هوندا
جنسن باتون، ماكلارين ام بي4-30
رومان غروجان، لوتس إي23
رومان غروجان، فريق لوتس للفورمولا واحد
جنسن باتون، ماكلارين

ستُمنع فرق الفورمولا واحد بداية من هذا الأسبوع من التواصل مع السائقين لإبلاغهم معلومات مساعدة لما يتعلّق بانطلاقة السباق، حيث سيتوجّب على السائق القيام بالتعديلات من دون أيّة إرشادات.

ولم تؤدّي التعديلات على القوانين إلى أيّة تغييرات تقنيّة وهو ما دفع السائقين للتشكيك في جدوى التعديل على إجراءات الإنطلاقة.

"لم أستوعب بعد الهدف الذي يريدون بلوغه"، قال فيتيل وأضاف: "لا أعتقد أنّ ذلك سيحدث الكثير من الفارق".

وتابع: "ربّما ستكون الإنطلاقة فوضويّة يوم الأحد أو في الجولة المقبلة أيضاً، لكن الفورمولا واحد مليئة بالأشخاص الأذكياء. أعتقد أنّ السائقين قادرون على القيام بالكثير من الأشياء. ربّما سيكون الوضع مماثلاً لما كنّا عليه بعد مرور سباق أو اثنين".

اختبار للذاكرة

من جهته قال جنسن باتون أنّ التحدّي الوحيد الذي سيواجهه السائقون يكمن في تذكّر الأزرار التي يجب عليهم تعديلها على المقود بدل الإستعانة بالتعليمات.

وقال: "يجب أن تكون لك ذاكرة، يخبرنا المهندسون عادة قبل خمس ثوانٍ بما يتوجّب علينا القيام به، يجب علينا الآن أن نتذكّر طيلة عشرة دقائق لذلك أعتقد أنّنا سنتغلّب على هذا التحدي".

وعندما سُئِل عن إمكانيّة وجود أي تنوّعٍ في الإنطلاقة أجاب: "لا أعتقد ذلك، إلا في حالة نسيان سائقٍ لما يتوجّب عليه القيام به. يمنع على الفرق الحديث معنا، لكن يمكننا إخبار الفريق بما نريده وهو أمرٌ رائع".

وشاطر رومان غروجان هو الآخر رأي معظم السائقين أنّه من غير المرجّح رؤية اختلاف كبير على الإنطلاقة كنتيجة للقوانين الجديدة، لكنّه أشار إلى إمكانيّة حدوث مفاجآت مثيرة.

وقال: "هناك قيود أكثر على ما يمكن القيام به، يجب ضبط القابض قبل مغادرة المرآب، ويجب أن يكون زرّ عزم الدوران في الموضع الصحيح".

ثم أضاف: "الأمر مشابه للذهاب إلى المدرسة إذ يجب عليك تذكّر قائمة التعليمات قبل الإنطلاقة، لكنّ ذلك سيحدث بعض المفاجآت من دون شكٍ".

وأكمل: "كانت جميع الإنطلاقات متوسطة، لم تكن هناك انطلاقات سيّئة، لكن لا أعتقد أنّ الإجراءات الجديدة ستغيّر الأمور كثيراً".

أفضل في العام المقبل

في المقابل، يعتقد باتون أنّ القيود التي ستفرض في العام المقبل، بما في ذلك زرٌ واحدٌ خاصٌ بالقابض، ستكون أفضل.

وقال: "سيتغيّر ذلك في العام المقبل، وسيصبح ذلك الجانب يدوياً. سنقوم حينها بموازنة دواسة الوقود والقابض للتحكّم في التفاف العجلات".

وتابع: "لا نقوم الآن بالتحكّم في الجزء الأوّل، نضغط على دوّاسة القابض عند نقاط معيّنة لننطلق منها. أمّا التفاف العجلات أو ضعف الطاقة المقدّمة فيعود إليك كسائق".

واختتم: "عندما تسحب قدمك من على الدوّاسة الثانية، يعود الأمر إليك حينها ويجب عليك التحكّم في التفاف العجلات، لكنّك تكون ربّما قد بلغت سرعة 50كم/س".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق فيتيل يدعم قرار فيراري بالتجديد لرايكونن
المقال التالي ريكاردو: تحديثات رينو من شأنها تمكين ريد بُل من منافسة فيراري

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط