اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

التخلّي عن فكرة انتقال الفورمولا واحد إلى علب تروس قياسيّة موحّدة

تمّ التخلّي عن فكرة اعتماد بطولة العالم للفورمولا واحد لعلب داخليّة من علب التروس لموسم 2021 على إثر تصويت المجلس العالمي لرياضة السيارات بالحفاظ على حريّة التزوّد بعلب التروس في سباقات الجائزة الكبرى.

لاندو نوريس، مكلارين

لاندو نوريس، مكلارين

غاريث هارفورد/ صور ساتون

أطلقت الفورمولا واحد مناقصة في فبراير/شباط الماضي تسعى من خلالها لاعتماد مزوّد وحيد للعلب الداخليّة من علب التروس ضمن الدورة التقنيّة المقبلة بين 2021 و2024.

ويُعتقد بأنّ البطولة حصلت على أربعة عروضٍ، حيث كانت شركة "اكستراك" المختصّة في هذا المجال الوحيدة التي أكّدت بشكلٍ علني تقدّمها بعرض.

لكنّ "فيا" الهيئة الحاكمة للرياضة أعلنت الآن أنّ المجلس العالمي لرياضة السيارات صوّت ضدّ اختيار مزوّد وحيد، وذلك بناءً على توصيات من القسم التقني صُلب "فيا".

وجاء في بيان "فيا": كان قرار المجلس مبنيًا على المعلومات التقنيّة والماليّة التي وفّرها المزوّدون والفرق".

وأضاف: "كشفت البيانات التقنيّة المتوفّرة أنّ تكنولوجيا علب التروس في الفورمولا واحد تقاربت بشكلٍ كبير، نتيجة لذلك لا توجد الكثير من الفوارق الكبيرة في الأداء في الوقت الحاضر".

ثمّ تابع البيان: "كما أُشير إلى أنّه بالنظر إلى مدى تعقيد المكوّنات، فإنّ علب التروس لا تزال مسألة حسّاسة من ناحية الموثوقيّة، وتمّ أخذ ذلك ضمن عمليّة التقييم التي أجراها القسم التقني في فيا".

وكانت فكرة الانتقال إلى العلب القياسيّة جزءًا من ضغط الفورمولا واحد لتقليص التكاليف لموسم 2021، لكنّ المجلس العالمي لرياضة السيارات خلُص إلى أنّه بناءً على تحليلات "فيا" فإنّ "المكاسب الماليّة المماثلة يُمكن تحقيقها عبر أساليب أخرى مختلفة عن الاقتصار على مزوّد وحيد".

وقالت "فيا" أنّ هذه الأساليب سيتمّ التطرّق إليها مع الفرق وستكون جزءًا من قوانين 2021 عندما يتمّ الكشف عنها "بنهاية يونيو/حزيران".

وفي حين أنّ الفورمولا واحد تخلّت الآن عن خطوة اعتماد العلب الموحّدة، فإنّها أطلقت سابقًا مناقصات لتزويد الهياكل المعدنيّة للإطارات، ومكوّنات نظام المكابح، ومؤخّرًا مكوّنات أساسيّة من نظام الوقود.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق ويبر: على فيراري التركيز على سيارة العام القادم إن لم تتمكن من العودة هذا الموسم
المقال التالي رينو بصدد جلب تحديثات "هامة" لسيارتها خلال جائزة فرنسا الكبرى

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط