اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

الفورمولا واحد تتجه للتخلّي عن الإطارات عالية التآكل بدءًا من موسم 2021

تتّجه الفورمولا واحد للتخلّي عن الإطارات ذات معدّل التآكل العالي بدءًا من موسم 2021، في ظلّ اعتراف رؤوساء الرياضة بأنّ اعتماد مثل هذا النوع من الإطارات "لم يكن السبيل" الصحيح للفئة الملكة.

إطارات بيريللي

الصورة من قبل: غلين دنبار / صور لات

تعمل "فيا" إلى جانب ليبرتي ميديا المالكة للفورمولا واحد على مراجعة كاملة لقوانين البطولة والتي من المأمول أن تجعل التسابق أفضل وتعزّز من شعبية الرياضة.

وقد تمّ الكشف في وقت سابق من هذا الأسبوع عن مخططات القوانين الجديدة لسيارات 2021، حيث التزام القائمون على الفورمولا واحد بمفهوم المؤثّرات الأرضية الذي من شأنه أن يسمح للسيارات بملاحقة بعضها البعض على نحوٍ أكثر تقاربًا.

وقد برز ذلك أنّ الفورمولا واحد تنظير في اتّباع مقاربة جديدة كليًا مع الإطارات كذلك، في ظلّ استعداد البطولة للانتقال إلى إطارات بقياس 18 إنش.

وعوضًا عن السعي وراء اعتماد إطارات ذات معدّل تآكل مرتفع، والتي هيمن وجودها على الرياضة في الحقبة الأخيرة مع بيريللي، ترغب الفورمولا واحد بسلوك طريق آخر يسمح للسائقين بالضغط على نحوٍ أكبر لفترة أطول.

وقال نيكولاس تومبازيس المسؤول عن الشؤون التقنيّة لسيارات المقعد الأحادي في "فيا" في هذا الصّدد: "نريد الحصول على إطارات تسمح للسائقين بمنافسة بعضهم البعض من دون التآكل أو منح فترة ضيّقة للضغط عليها من قبل السائق الذي يُحاول التجاوز".

وأضاف: "الإطارات الحالية هي نتاج ما طُلب من بيريللي، إذ أعتقد أنّنا بحاجة إلى أن نطلب منهم القيام بأمور مختلفة عمّا طُلب منهم في الماضي".

اقرأ أيضاً:

من جهته قال المسؤول عن الشئون التقنية للفورمولا واحد بات سيموندز أنّ نقاشات تمّ خوضها مع الفرق وبيريللي من أجل الوصول لخطة تمنح البطولة إطارات أفضل لناحية التسابق.

"أعتقد بأنّنا ربما طلبنا في الماضي الأمور الخاطئة. إنّها مشكلة معقّدة للغاية، لكنّه جانب لا نملك بعد فكرة واضحة عنه" قال سيموندز.

وأضاف: "نقوم بالعديد من اختبارات المُحاكاة وهنالك الكثير من الأمور التي يُمكنك القيام بها، لكنّنا نعتقد بأنّ وقفات الصيانة مهمّة في الفورمولا واحد. نعلم أنّ المشجّعين يستمتعون بهاتين الثانيتين أو الثلاثة في وقفات الصيانة، لذلك نرغب بأن نحصل على مستوى جيّد من التوقّفات. ربما سيكون من السهل اعتماد إطارات لومان التي تصمد وتصمد وتصمد، لكنّنا عندها سنخسر وقفات الصيانة".

وتابع: "لقد أمضيت الكثير من الوقت في الحديث إلى بعض الفرق التي ستساعدنا في هذه المهمّة من خلال أجهزة المُحاكاة، لكنّ الأمر ليس سهلًا".

اقرأ أيضاً:

وأكمل: "أتّفق تمامًا مع نيكولاس، إذ أنّنا نطلب الأمور الخاطئة تمامًا من بيريللي على مدار الأعوام القليلة الماضية. هدف الإطارات عالية التآكل لم يكن السبيل الصحيح في اعتقادي".

ويُعدّ أحد أسباب اعتماد إطارات ذات معدّل تآكل مترفع هو أنّها توفّر تنوعًا كبيرًا بالقدر الكافي في أزمنة اللفّات خلال عمرها إلى حدّ أنّها تساهم في خلق فرص للتجاوز بين السائقين.

مع ذلك، فإنّ إحدى عواقب استخدام هذه الإطارات كان أنّها تكون معرّضة لارتفاع حرارتها بشكل كبير عندما تحاول السيارة الهجوم، وهذا يضرّ التسابق بدوره.

ولطالما أوضحت بيريللي مرارًا أنّ مقاربتها لخصائص الإطارات قائمة على ما طُلب منها، لذا وفي حال ترغب الرياضة بالانتقال إلى وجهة أخرى، فسيكون الصانع الإيطالي سعيدًا بأن يقوم بذلك.

حيث قال رئيس قسم رياضة السيارات لدى بيريللي ماريو إيزولا في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "دومًا ما تمثّلت مقاربتنا في تقديم ما تريده الفورمولا واحد، لذا وفي حال يتعيّن علينا تعديل الأهداف لموسم 2021ن فسنحتاج لأن نعرف ذلك سريعًا كوننا سنبدأ في عملية تطوير هذه الإطارات".

اقرأ أيضاً:

وأردف: "لو ترغب الفورمولا واحد في سلوك درب الإطارات ذات معدّل التآكل المنخفض، أو أن تحظى بدلتا أكبر أو أيّة فكرة أخرى، فسنكون سعداء بسلوك ذلك الطريق".

وقال إيزولا أنّه تشجّع من فكرة تأسيس مجموعة بحث للمساعدة على تحريك محادثات الإطارات، إذ شعر أنّه كان من الضرور مشاركة الفرق والسائقين في النتيجة النهائية.

"نحظى بمجموعة بحث مع الفورمولا واحد و"فيا"، إذ خضنا العديد من الاجتماعات معهم من أجل فهم ماهية الوجهة الصحيحة. بعد ذلك سنكون بحاجة إلى إشراك الفرق والسائقين لنكون متأكّدين 100 بالمئة أننا نسير في الطريق الصائب" قال إيزولا.

واختتم: "نحتاج إلى إشراك الفرق كونهم يملكون متخصصين في الاستراتيجية سيعلمون ما إذا كانت تلك الوجهة الصحيحة أم لا، والسائقين كونهم هم من يجلسون خلف مقود السيارة ويعلمون تمامًا ما يريدونه. من المهم أن نكون جميعًا على ذات النسق".

اقرأ أيضاً:

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق هاميلتون: فيتيل سيردّ الاعتبار لنفسه
المقال التالي مكلارين: معالجة ضعف الأداء في المنعطفات البطيئة "أولوية عُليا" للفريق

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط