اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

إكليستون يقرّ أن وضع محركات ريد بُل أصبح خارج نطاق سيطرته

قال بيرني إكليستون عرّاب الفورمولا واحد أنه لا يستطيع أن يفعل شيئاً للمساعدة على إنهاء مشكلة نقص المحركات لدى ريد بُل الموسم المقبل، لكنه اقترح أن يقبل الفريق استعمال وحدات طاقة بمواصفات موسم 2015.

دانييل كفيات، ريد بُل

الصورة من قبل: محتوى ريد بُل

بيرني إيكلستون
بيرني إيكلستون
سيرجيو ماركيوني، رئيس فيراري والمدير التنفيذي لمجموعة فيات-كرايسلر مع بيرني إيكلستون
دانييل كفيات، ريد بُل
دانيال ريكاردو، ريد بُل
كارلوس ساينز الإبن أمام زميله في تورو روسو ماكس فيرشتابن
ماكس فيرشتابن، تورو روسو

صرّح إكليستون بعد اجتماع مطوّل مع مدير فريق فيراري ماوريتسيو أريفابيني على هامش جولة سوتشي يوم الخميس أن الوضع قد أصبح خارج سيطرته حيث لا سلطة له على المصنّع الإيطالي.

إذ قال: "لا يمكنني إجبارهم على أي شيء. الأمر الوحيد لذي يمكننا فعله هو منعهم من بيع محركاتهم لأكثر من ثلاثة فرق. حيث لا يملكون الحقّ في تزويد أكثر من ثلاثة فرق بالمحركات. إلا أننا نريدهم أن يزودوا أكثر من ثلاثة".

كما أشار إكليستون أنه لو كان في وضع ديتريش ماتيشيتز مالك فريق ريد بُل، كان ليقبل بحلّ استعمال محركات بمواصفات 2015، لكنه تساءل إن كانت فيراري ستقبل بهذا الحلّ.

إذ قال: "هل عليّ القبول بذلك؟" تساءل إكليستون حول عرض استعمال محركات بمواصفات 2015. "لو كنت مكانه لاستعدّيت لذلك. في حال كانوا مستعدين لبيع محرك. فهل هم مستعدون لبيعه لهم؟".

خارج السيطرة

من دون أية قوانين تجبر فيراري على تزويد ريد بُل بالمحركات، يقول إكليستون أنه يفهم سبب تردد المصنّعين في تزويد الفرق طواعية بالمحركات.

حيث قال: "إنهم يزودون فرقاً أخرى من دون مشاكل. مرسيدس أبرمت صفقة مع ماروسيا على الرغم من أن ريد بُل طلبت المحركات من مرسيدس قبل ماروسيا"، وأضاف: "إلا أنني أعتقد أنهم يرون المسألة من منظور تنافسي، في حال زودوا ريد بُل فربما سيتغلبون عليهم. أما في حال زودوا ماروسيا فلن يتمكنوا من منافستهم على الأغلب".

كما أجاب إكليستون حين سئل ماذا يمكنه أن يفعل، فقال: "لا أملك المحركات. ولم يخرق أي من المصنّعين القوانين. هم يتبعون القوانين. هكذا هو الحال ببساطة".

وأكمل: "لم يقرر المصنعون شيئاً. لديهم القوانين وهم يبنون ويسيّرون فرقهم بناء عليها".

ويتفق إكليستون مع الآراء التي تعتبر وضع ريد بُل الحالي إشارة على أن مرحلة المحركات الهجينة تعتبر فشلاً لرياضة الفورمولا واحد. حيث قال: "أعتقد أنها فشلت قبل أن تبدأ".

ما زال الوقت مبكّراً على القلق

على الرغم من التصريح الذي أطلقته ريد بُل أنها ستترك الفورمولا واحد في حال لم تحصل على محركات بمواصفات 2016، صرح إكليستون أنه لم يكن على علم بحقيقة الوضع.

وقال في معرض إجابته على سؤال من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حول جدية ريد بُل بالرحيل عن الرياضة: "لست قلقاً لأنني لا أعلم. إنني أقلق حين يجب أن أقلق".

لكنه أشار بالمقابل إلى أن غياب فريقي ريد بُل عن شبكة الانطلاق الموسم المقبل لن يكون بالأمر الإيجابي، فقال: "في حال رحلوا؟ سيكون أمراً سيئاً للفورمولا واحد، وسيئاً للرياضة".

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق ألونسو يُؤكّد قيادته لسيارة مكلارين عامي 2016 و2017
المقال التالي باتون أراد ضمانات قبل البقاء مع مكلارين لعام 2016

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط