اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

دي تي أم: مرسيدس ترى بأنّ الفوارق بين مصنّعي البطولة كبيرة للغاية

يرى مدير مشروع "دي تي أم" في مرسيدس أولريخ فريتز أنّ الفارق بين المصنّعين الثلاثة المشاركين في بطولة السيارات السياحية الألمانيّة كان كبيرًا للغاية خلال الجولات الثلاث الأولى من موسم 2017.

إنطلاقة السباق

إنطلاقة السباق

ألكسندر ترينتز

ماتياس إكستروم، أودي
إنطلاقة السباق
رينيه راست، أودي
رينيه راست، أودي
نيكو مولر، أودي
رينيه راست، أودي
لوكاس أور، مرسيدس

قدّم منظّمو "دي تي أم" العديد من التغييرات الجذرية على صيغة وقوانين البطولة خلال العطلة الشتويّة، والتي تضمّنت إطارات ذات معدّل تآكل أعلى، حظر وسائل تحمية الإطارات، منح نقاطٍ للفرق الثلاثة الأولى في كلّ حصّة من حصص التجارب التأهيليّة وجعل سباقَي عطلة نهاية الأسبوع متماثلَي المدّة.

فيما اعترف فريتز أنّ البطولة شهدت قدرًا أكبر من المتعة هذا العام، بيد أنّه تذمّر حيال الفارق الكبير للغاية الذي يفصل بين المصنّعين الثلاثة – أودي، مرسيدس وبي ام دبليو.

وكانت أودي قد برزت كأقوى الفرق حتّى الآن، مع تواجد أربعة من سائقيها الستّة ضمن الخمسة الأوائل في ترتيب البطولة.

على الجانب الآخر، سجّلت "بي ام دبليو" أقلّ عددٍ من النقاط في خمسة من السباقات الستّة الماضية إذ يحتلّ أفضل سائقيها تيمو غلوك المركز السابع في الترتيب العام.

"أعتقد بأنّ المنافسة بين الفرق ينبغي أن تكون أكثر قربًا، فهذا أمرٌ سأحبّذه بالفعل، ليس لكوني أرغب بالفوز بالسباقات" قال فريتز، مُضيفًا: "أرغب بالفوز بكلّ تأكيد، بيد أنّني أريد تجربة أكثر إمتاعًا للمشجّعين كذلك".

وتابع: "سيكون العرض المقدّم أفضل في حال كانت هنالك منافسة متقاربة بين العلامات التجارية الثلاث عوضًا عن أن نحظى بمصنّع واحد في المقدّمة وحيدًا في أحد الأيام ومصنّع آخر يأخذ مكانه في يومٍ آخر".

وأردف: "في حال نظرت إلى فوارق الأداء، ستجد أنّها تنتج كذلك عن نظام الوزن. آمُل أن تتمّ مساواة الأمر مع مرور الوقت ومن ثمّ لن نرى ستّ سيارات لأودي، وستّ لمرسيدس ومثلهم لـ«بي أم دبليو»".

استراتيجيّات التوقّف المبكر لا تؤتي ثمارها دائمًا

يُشار إلى أنّه من بين التغييرات التي شهدتها "دي تي أم" هذا الموسم كان التخلّي عن وجود وقتٍ محدد للتوقّفات خلال السباقات، ما يعني أنّ السائقين بات مسموحًا لهم الآن بتغيير الإطارات من اللفّة الأولى وحتّى الأخيرة.

هذا وبينما كان متوقّعًا أن تضيّق الإطارات سريعة التآكل من نطاق خيارات الاستراتيجيّات، شهدت السباقات الثلاثة الماضية اكتساب السائقين الذين توقّفوا مبكرًا لأفضليّة ملحوظة.

حيث أنّه وفي جولة المجر، استفاد كلٌّ من بول دي ريستا، تيمو غلوك وبرونو سبينغلر من دخول سيارة الأمان في الوقت الأمثل ليُكملوا منصّة تتويج السباق الأوّل منطلقين من المراكز الـ13، الـ14 والـ17.

في حين شهد سباق الأحد حلول ماتياس إكستروم وماكسيم مارتن في المركزين الثاني والثالث من خلال إجراء توقّفَيهما في فترة اللفّات الثلاث الأولى، حيث أكمل الأخير منصّة التتويج منطلقًا من المركز الأخير.

وبينما اعترف فريتز أنّ قدرة الإطارات على تغطية سباقات كاملة لم تكن جزءًا من النقاشات التي دارت قبل انطلاق موسم 2017، إلّا أنّه ما يزال واثقًا بأنّ ذات الأمر لن يكون ممكنًا في كلّ مرّة.

حيث قال: "لأكون صريحًا، لا نعتقد بأنّ ذلك سيكون ممكنًا (قدرة الإطارات على الصمود لمدّة السباق). فنحن نعلم أنّه بالنسبة لبعض الحلبات مثل هنغارورينغ يكون بوسعك القيام بالكثير مع الإطارات، أو لاوسيتزرينغ كذلك. لكنّني لا أزال أعتقد بأنّه ليس بوسعك القيام بذلك على حلباتٍ مثل هوكنهايم أو زاندفورت".

واختتم بالقول: "من المستحيل القيام بأمرٍ مثل هذا على حلبة زاندفورت وكذلك في هوكنهايم، حيث يكون معدّل تآكل الإطارات مرتفعٌ للغاية".

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق دي تي أم: راست يحرز فوزه الأوّل في البطولة وينتزع صدارة الترتيب
المقال التالي دي تي أم: مارتن يتغلّب على راست ليحرز قطب الانطلاق الأول بفارق 0.005 ثانية في نوريسرينغ

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط