بطولة السيارات السياحية الألمانية تعتمد أوزاناً إضافية نسبيّة

أعلنت بطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم" عن اعتماد أوزان إضافية نسبية تتمّ إضافتها إلى السيارات خلال السباق وذلك بناء على الفَرْق في أفضل الأزمنة بين الصانعين الثلاثة.

قرّرت البطولة اعتماد إضافة الأوزان الإضافية الموسم الماضي بناء على أداء الفرق خلال كل جولة – وهذا ما أدى إلى موجة انتقادات شديدة، حيث أوضح عدد من السائقين والفرق أن تأثير ذلك كان كبيراً لدرجة أنه غيّر مسار المنافسة ككلّ.

بالمقابل، تمّ الاتفاق على تحديد الوزن الإضافي بناء على الأداء في كلّ سباق على حدة وليس كل جولة، حيث كشفت البطولة عن طريقة العمل التفصيلية للنظام الجديد.

سيتمّ اعتماد الأوزان الإضافية الآن بعد كل حصة من الحصص الـ 16 طوال الموسم.

بالنسبة لكلّ صانع، سيحتسب الوزن الإضافيّ بناء على أفضل توقيت لفة مثالية نظرية بين سائقيه الثمانية، حيث يتمّ دمج أفضل زمن بين أولئك السائقين خلال كل مقطع على المسار.

وبناء على ذلك، حدّدت "دي تي أم" ستة سيناريوهات محتملة لعملية إضافة الوزن الجديدة:

- إن كان توقيت اللفة المثالية الثانية والثالثة – لمصنّعَين اثنين - أبطأ بمقدار 0.2 بالمئة من اللفة المثالية الأسرع للمصنّع الثالث، يتمّ حينها خَفض 5 كيلوغرام لهما، بينما يحصل صاحب اللفة المثالية الأسرع على 5 كيلوغرام من الوزن الإضافي.

- إن كان توقيت اللفة المثالية لأحد المصنّعين يقع ما بين 0.1 بالمئة و0.2 بالمئة، بينما اللفة المثالية لمصنّع آخر أبطأ بمقدار 0.2 بالمئة من اللفة المثالية الأسرع، لا يتمّ إضافة أي وزن إلى الأول، بينما يتمّ خفض وزن الثاني بمقدار 5 كيلوغرام، أما المصنّع صاحب اللفة المثالية الأسرع فيحظى بـ 5 كيلوغرام إضافية.

- إن كان توقيت اللفة المثالية لأحد المصنّعين أبطأ بمقدار 0.1 بالمئة من اللفة المثالية الأسرع، بينما كانت اللفة المثالية لمصنّع آخر أبطأ بمقدار 0.2 بالمئة وأكثر، حينها سيحصل الأول وصاحب اللفة المثالية الأسرع على 5 كيلوغرام وزن إضافي، في حين أن الأخير سيخفض من وزن سياراته 5 كيلوغرام.

- إن كان كلا المصنّعَين ضمن توقيت ما بين 0.1 بالمئة و0.2 بالمئة من زمن اللفة المثالية الأسرع للمصنّع الثالث، سيتمّ حينها خفض وزنهما بمقدار 2.5 كيلوغرام، بينما يحصل المصنّع ذو اللفة المثالية الأسرع على 2.5 كيلوغرام كوزن إضافي.

- إن كانت اللفة المثالية الأسرع لأحد المصنّعين ضمن 0.1 بالمئة من زمن اللفة المثالية الأسرع، بينما المصنّع الآخر ما بين 0.1 بالمئة و0.2 بالمئة، سيتمّ حينها إضافة 2.5 كيلوغرام للأول وكذلك للمتصدّر، بينما سيخفض وزن الأخير بمقدار 2.5 كيلوغرام.

- إن كان كلا المصنّعين ضمن زمن 0.1 بالمئة من توقيت اللفة المثالية الأسرع، حينها لن يتمّ اعتماد أية تغييرات أو إضافات.

الاختلاف في أزمنة اللفات المثالية   تغييرات الوزن
صاحب التوقيت الثاني صاحب التوقيت الثالث   المتصدّر صاحب التوقيت الثاني صاحب التوقيت الثالث
>0.2 بالمئة >0.2 بالمئة   +5 كيلوغرام -5 كيلوغرام -5 كيلوغرام
>0.1 بالمئة لكن <0.2 بالمئة >0.2 بالمئة   +5 كيلوغرام - -5 كيلوغرام
<0.1 بالمئة >0.2 بالمئة   +5 كيلوغرام +5 كيلوغرام -5 كيلوغرام
>0.1 بالمئة لكن <0.2 بالمئة >0.1 بالمئة لكن <0.2 بالمئة   +2.5 كيلوغرام -2.5 كيلوغرام -2.5 كيلوغرام
<0.1 بالمئة >0.1 بالمئة لكن <0.2 بالمئة   +2.5 كيلوغرام +2.5 كيلوغرام -2.5 كيلوغرام
<0.1 بالمئة <0.1 بالمئة   - - -

يشار إلى أن الوزن الأساسي قبيل انطلاق أولى التجارب التأهيلية في الموسم لم يتغير مقارنة مع موسم 2015 لكل من أودي ومرسيدس – 1120 كيلوغرام، ولكن بالنسبة لـ "بي إم دبليو" فقد سمحت القوانين للمصنّع بخفض وزن سياراته إلى 1112.5 كيلوغرام مع بداية الموسم.

خلال الموسم، سيكون الوزن الأقصى لسيارات أودي 1140 كيلوغرام – حيث لن يتم إلزام مرسيدس بإضافة أكثر من 20 كيلوغرام بينما لن تضيف "بي إم دبليو" أكثر من 27.5 كيلوغرام.

أوضحت القوانين كذلك أنه لن يتمّ تخفيض وزن سيارات أي صانع أكثر من 15 كيلوغرام. بالنسبة لأودي ومرسيدس: 1097.5 كيلوغرام، أما بالنسبة لـ "بي إم دبليو": 1105 كيلوغرام.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة دي تي أم
نوع المقالة أخبار عاجلة