لوب يقول بأنه لن يكون مُجرد رقم خلال مُشاركته الأولى في رالي داكار

قال أسطورة بطولة العالم للراليات سيباستيان لوب بأنه لا يُريد أن يكون مُجرد رقمٍ في مُشاركته الأولى في رالي داكار حيث لن يكون راضيًا بمُجرد القيادة لإنهاء الرالي.

سيشارك الفرنسي في الرالي الشهير الذي تستضيفه أمريكا الجنوبية في شهر يناير/كانون الثاني، مُنضمًا إلى فريق بيجو الأساسي الذي يضم أسماءً لامعة: الإسباني كارلوس ساينز، مع مُواطنيه الفرنسيين ستيفان بيترهانسيل وسيريل ديبريه.

وبينما لا يتوقع لوب بالضرورة أن يكون قادرًا على مُجاراة زُملائه المُحنَّكين، إلا أنه يأمل أن يكون قادرًا على الاستفادة من خبراتهم لكي يتمكن من المُنافسة مُنذ البداية.

وعندما سأله موقعنا «موتورسبورت.كوم» حول أهدافه في مُشاركته الأولى في داكار، أجابنا صاحب الـ 41 عاماً: "من الصعب أن أقدم توقعات، يُمكنك أن تقديم وتيرة مماثلة لمُنافسيك لكنّك تخسر وقتًا كثيرًا جرَّاء أخطاء ملاحية".

وأضاف: "لكنّني أتطلع لتقديم أداء جيد، وليس مُجرد إنهاء الرالي. لن أشارك لإنهاء الرالي في المركز الـ 60".

يُشار إلى أن لوب بدأ مسيرته في عالم الراليات الصحراوية "كروس كاونتري" الشهر الماضي في المغرب، ولكنه عانى من مشاكل ميكانيكية في اليوم الأول قبل أن ينقلب بسيارته "بيجو 2008 دي كاي آر" مرتين في اليوم الثالث من الرالي.

وقال لوب حيال مغامرته الأولى: "عانينا من مشاكل ميكانيكية وأخطاء ملاحية وقيادية في المغرب!"، وأضاف: "كانت هناك الكثير من الاختلافات من يومٍ لآخر".

ولكنه اعتبر هذه التجربة مُفيدة قائلاً: "كان من الجيد التعامل معها على أنها اختبار لرُؤية مختلف المواقف ومعرفة كيفية التعامل معها".

وتابع: "أُتيحت لنا الفُرصة مُنذ ذلك الحين لإجراء المزيد من التحضيرات، والتدرّب أكثر على الملاحة واكتساب بعض الخبرة. الأمور تسير على ما يُرام، لكنّني بالتأكيد لا أتمتع بخبرة السائقين الذين يُشاركون في رالي داكار مُنذ 20 عامًا!".

من ناحيةٍ أخرى سيجلس الملَّاح المُخلص الذي شارك لوب في تحقيق ألقابه العالمية التسعة في بُطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" دانيال إيلينا إلى جانبه في مُغامرتهما الجديدة، علمًا بأن ابن إمارة موناكو ما يزال مُبتدءًا في هذا النوع من الراليات.

وقال لوب حيال ذلك: "تُعتبر الملاحة جُزءًا كبيرًا من عملية التحضيرات"، وأضاف: "بالتأكيد يقوم زُملائي بمُساعدة دانيال على التحسُّن في هذا المجال".

وتابع: "طالما أن الأمر يتعلّق بالقيادة، فإنه يُمكننا الحديث مع بعضنا حول التحكم بالوتيرة؛ أما فيما تبقى من المهمة سأحاول إيجاد أسلوبي والتعامل مع الأمر".

واستدرك بالقول: "تعتمد على المُلاحظات التي تُدونها بنفسك في «دبليو آر سي». أما هنا، لا يوجد أية مُلاحظات، أنت تقود بشكلٍ مُباشر بدون مُلاحظات مُسبقة. عليك النظر لمسافة بعيدة أمامك، وتوَّقع ما سيكون عليه الدرب، وتُحاول الابتعاد عن المشاكل والشُعور بها".

وأردف بالقول: "إنها خبرة أيضاً. تحتاج لصفاتٍ أخرى غير معرفتك بالقيادة بسُرعة في الراليات".

لافين يُشيد بقائمة المُشاركين "الاستثنائية" في داكار

يثق مُدير رالي داكار إتيان لافين في قدرة لوب على المنافسة في الأسبوع الأول من الرالي، ولكنه حذَّر من أن التضاريس الأكثر وعورة في الأسبوع الثاني قد تُبرز قلة خبرته في الرالي.

وقال لافين: "ما يُمكنني قوله هو أن نجمه سيسطع خلال الأسبوع الأول من الرالي بالتأكيد"، وأضاف: "وعلى الرغم من أن المراحل ستكون أطول من تلك التي تعوَّد عليها في البُطولات السابقة التي نافس فيها، إلا أن بمقدوره تقديم أداءٍ جيد في الأسبوع الأول".

وتابع: "ولكنّه سيدخل أكثر في «جو داكار» خلال الأسبوع الثاني، مثل الرمال والكُثبان والعوائق والارتفاع".

واستدرك بالقول: "من ناحية الصُعوبة هنالك بعض المراحل القليلة التي ستكون جديدةً بالنسبة له".

كما تطرَّق لافين بشكلٍ عام إلى قائمة المُشاركين في رالي داكار والتي تضم سائقين سابقين من "دبليو آر سي" على غرار ميكو هيرفونن، وخافيير بونس ومارتن بروكوب، حيث قال: "من الرائع رُؤية الرالي وقد أصبح كبوتقةٍ تنصهر فيها الخبرات المُتنوعة والسائقون والأجيال. إنها دماءٌ جديدة تتدفق في شرايين رالي داكار، مما سيجعله أكثر تنافسية".

وختم بالقول: "مُجددًّا، تضم قائمة السائقين المُشاركين لهذا العام أسماءً استثنائية، أعتقد بأنه لدينا أفضل السائقين في العالم في الراليات التقليديّة والكروس كاونتري، وهو أمرٌ مُرضٍ جدًا".

أبرز الأسماء المُشاركة في فئة السيارات:

No. Driver Co-Driver Car
300  ناصر العطيّة  ماثيو بومل ميني
301  جينيل دي فيلييه  ديرك فون زيتزيفيتز تويوتا
302  ستيفان بيترهانسل  جان بول كوتريه بيجو
303  كارلوس ساينز  لوكاس كروز بيجو
304  ناني روما  ألكسندر هارو ميني
305  يزيد الراجحي  تيمو غوتشالك تويوتا
306  إريك فان لون  فاوتر روزيغار ميني
307  فلاديمير فاسيلييف  كونستانتين زيلتسوف تويوتا
308  كريستيان لافيي  جان ميشال بولاتو رينو
309  كارلوس سوزا  باولو فيوزا ميتسوبيشي
310  أورلاندو تيرانوفا  برناردو غراو ميني
311  بيرنار تين برينكي  توم كولسول تويوتا
312  روبي غوردن  كيلون والش غورديني
313  بوريس غارافوليك فيليبي بالميرو ميني
314  سيباستيان لوب  دانيال إيلينا بيجو
315  ميكو هيرفونن  ميشيل بيران ميني
316  رونان شابو  جيل بيو تويوتا
317  إيميليانو سباتارو  بنجامين لوزادا رينو
318  غييرمي سبينيلي  يوسف حداد ميتسوبيشي
319  ليروي بولتر  روبرت هوي تويوتا
320  خافيير بونس  ريكاردو تورلاشي فورد
321  سيريل ديبريه  دافيد كاستيرا بيجو
322  ماريك دابروفسكي  ياشيك كزاكور تويوتا
323  هاري هانت  أندرياس شولز ميني
325  آدم ماليز  كزافييه بانسيري ميني
326  ميروسلاف زابليتال  ماسيج مارتون هامر
327  جاكوب برزيغونسكي  أندري رودنيتسكي ميني
328  رومان دوماس  فرانسوا بورسوتو بيجو
329  مارتن بروكوب  يان تامانيك تويوتا
331  ستيفان شوت  هولد شميد ميني
347  توم كورونيل   سوزوكي
351  نازارينو لوبيز  سيرجيو لافوينتي ميني
354  تيم كورونيل   سوزوكي
358  جوزيف ماشاسيك  مارتن بليشاتي نيسان
360  غو ميلينغ  لياو مين ميني

 

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي داكار
قائمة السائقين سيباستيان لوب
نوع المقالة مقابلة
وسوم دانيال إيلينا