ساينز: التغييرات في قوانين رالي داكار غير عادلة مع بيجو

يرى كارلوس ساينز أنّ منظمي رالي داكار تعاملوا مع بيجو بشكلٍ غير عادلٍ من خلال مجموعة التغييرات الأخيرة التي أدخلوها على القوانين، والتي تضمّنت حصول سيارة بيجو "3008 دي كاي آر" على خانق هواءٍ بقطر أصغر.

أنهى السائق الإسبانيّ، الذي فاز بنسخة 2010 من رالي داكار مع فولكسفاغن، المرحلة الافتتاحية القصيرة لنسخة هذا العام في المركز الرابع يوم أمسٍ الإثنين، حيث كانت تلك أفضل نتيجةٍ ضمن تشكيلة بيجو الرباعيّة القوية.

مع ذلك، وخلال حديثه عقب انتهاء المرحلة الأولى، قال ساينز أنّ سيارة "3008 دي كاي آر" الجديدة بالكامل تعاني من تأخّرٍ ملحوظ في القوة الحصانيّة مقارنةً بمنافستها الرئيسيّة سيارة تويوتا هايلوكس، والتي تصدّر ناصر العطية على متنها المرحلة الأولى القصيرة الممتدة على مسافة 39 كيلومترًا.

كما تساءل الإسبانيّ عن سبب حصول العلامة اليابانيّة على زيادةٍ في قطر خانق الهواء تُقدّر بمليمترين اثنين مقارنةً بالخانق الخاص بسيارة بيجو، والذي انخفض قطره بمقدار مليمترٍ واحد.

"نحظى بالطّبع بقوةٍ حصانيّة أقلّ - من العام الماضي - بسبب خانق الهواء" قال ساينز، مُضيفًا: "الآن كما تعلم فإنّ تويوتا تحظى بأفضليّةٍ أمامنا تبلغ 40-50 حصانًا".

واستدرك: " كانت تويوتا تنافسيّةً بالفعل العام الماضي. خضت المنافسة في مواجهة ناصر العطية خلال رالي باخا إسبانيا والمغرب مع خانق الهواء الخاص بالعام الماضي، إذ تغلّب عليّ في كلا السباقين. إنهم يحظون هذا العام بزيادة قدرها 2 مليمتر في قطر خانق الهواء فيما انخفض قطره لدينا بمقدار مليمترٍ واحد".

حين سُئِل إن كانت التغييرات التي أًدخلت على القوانين غير عادلة مع بيجو، قال ساينز: "بكلّ تأكيد. هذا ما أعتقده".

في المقابل يرى ساينز أنّ منظمي رالي داكار لطالما كانوا حريصين على معاقبة سيارات الدفع الثنائيّ مثل سيارة بيجو، والتي يُسمح لها بالمنافسة ضمن حدّ أدنى للوزن أقلّ بكثير من السيارات رباعية الدفع.

"قدِمنا إلى هنا منذ عامين، إذ كنّا نتأخّر بثانيتين في الكيلومتر الواحد. لم تكُن هناك ردّة فعلٍ من قِبَل أيّ أحد، ولا حتّى بيجو. لم يُطالبوا بتغيير القوانين أو يقولوا «لا يُمكنك الفوز بسيارة ذات دفعٍ ثنائيّ العجلات»" قال بطل العالم للراليّات مرتين.

وتابع في ختام حديثه: "قمنا بصنع سيارةٍ جديدة، أتينا إلى هنا، وحقّقنا الفوز ومن ثَمّ قاموا بتغيير القوانين بشكلٍ مُفاجئ. لقد حظينا بسيارات رباعية الدفع فازت على مدار 14 عامًا من دون تغيير القوانين. من الصعب تفهّم السبب وراء تغيير القوانين بهذا الشكل".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي داكار
قائمة السائقين كارلوس ساينز
قائمة الفرق بيجو سبورت
نوع المقالة أخبار عاجلة