فورمولا 1
28 مارس
التجارب الحرّة الأولى خلال
19 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
40 يوماً
فورمولا إي
آر
جائزة روما
10 أبريل
الحدث التالي خلال
34 يوماً
موتو جي بي
آر
جائزة قطر الكبرى
25 مارس
الحدث التالي خلال
18 يوماً
آر
جائزة الأرجنتين الكبرى
08 أبريل
تمّ التأجيل
دبليو آر سي
آر
رالي كرواتيا
22 أبريل
الحدث التالي خلال
46 يوماً

رالي داكار 2018: لوب ينسحب وبيترانسيل يُعزّز صدارته بعد المرحلة الخامسة

نجح ستيفان بيترانسيل في تحقيق أسرع زمن في المرحلة الخامسة من رالي داكار 2018، فيما عانى زملاؤه ومنافسوه الآخرون من التأخيرات والمشاكل.

رالي داكار 2018: لوب ينسحب وبيترانسيل يُعزّز صدارته بعد المرحلة الخامسة

خاض المتسابقون اليوم، الأربعاء، 10 يناير (كانون الثاني)، المرحلة الخامسة لرالي داكار 2018، (سان خوان دي ماركونا - آريكيبا)، والتي بلغت مسافتها الإجمالية 932 كيلومتر، منها 267 كيلومتر مرحلة خاصة، وسلك فيها الدرّاجون مسارًا منفصلًا مُخصصًا لهم، بطول 264 كيلومتر.

وبدأت المرحلة مُنذ ساعات الفجر الأولى، وتعيّن على المشاركين اجتياز رمال منطقة تاناكا، وعبور نحو 30 كيلومتر من الكثبان الهائلة الحجم، وهي من المراحل الطويلة إجمالًا، بحيث سيتأخر الكثير من المشاركين في الوصول لمُخيم المبيت.

يبدو بأن هنالك لعنة تصيب من يفوز بالمراحل في نسخة هذا العام، حيث يحصل على نصيبه مضاعفًا من المشاكل في اليوم التالي، واليوم، تجرع الفرنسي سيباستيان لوب (بيجو)، الفائز بمرحلة البارحة، كأس التأخيرات المُترع بالرمال. بدأ ابن الألزاس اليوم مُفتتحًا للمسار، بصفته الفائز بمرحلة البارحة، بينما لحقة الإسباني كارلوس ساينز الأب وبيترانسيل.

لكن سُرعان ما علق لوب في فخ "التغريز في الرمال" بعد كيلومترات قليلة من انطلاقة المرحلة، وخسر حوالي نصف ساعة، وخرج من هذا الفخ ليقع في آخر، وتضاعفت خسارته لتصل إلى ثلاث ساعات في مرحلة اليوم، ومن ثم أعلن في وقتٍ لاحق من اليوم الانسحاب من المنافسات، مُتذرعًا بأنه لا يُمكن لملّاحه دانيال إيلينا إكمال المشوار لأسبابٍ صحيّة، مُنهيًا آخر آماله بتحقيق لقب الرالي في المُشاركة الأخيرة لبيجو.

وعلى الرغم من أن المرحلة الخاصة قصيرة نسبيًا، 267 كيلومتر فقط، إلا أنها مثلت تحديًا قاسيًا وصعبًا أرهق السائقين وأنهكهم، حيث عانى مُعظمهم من مشاكل "التغريز" في الرمال.

على وقع هذه المشاكل للمنافسين، حقق الفرنسي ستيفان بيترانسيل أسرع توقيت، 2:51:19 ساعتَين، مع ذلك لم يكن بيترانسيل الأسرع طوال المرحلة، بل كانت اليد الطولى للسعودي يزيد بن محمد الراجحي (ميني باغي) الذي انطلق مسرعًا في بداية المرحلة، واستمر في صدارة المرحلة إلى أن تراجع عند نقطة المرور الخامسة للمركز 11 وعاد للتقدم بعدها، ولكنه تأخر كثيرًا بحيث أنهى المرحلة في المركز الـ 28 ، بتوقيت 4:45:57 ساعات.

جديرٌ بالذكر بأن بيترانسيل لم يتوقف لمدّ يد المساعدة لزملائه العالقين في الرمال، وقال تعليقًا على ذلك: "لا يُمكننا ذلك، لأنه لا يُمكننا الاقتراب منهم [لمساعدتهم]، كنا سنعلق بالرمال لو توقفنا".

مشاكل بيجو فتحت الباب أمام ما تبقى من الأفضل ليحتلوا المراكز الأولى، حيث أنهى سائقا فريق (تويوتا غازو)، الهولندي بيرنهارد تين برينكي المرحلة ثانيًا بفارق 4:52 دقائق، والجنوب أفريقي جينيل دي فيلييرز ثالثًا بفارق 12:47 دقيقة عن بيترانسيل.

لكن لم تكن الطريق مفروشة معبدةً أمام دي فيلييرز طوال الوقت، إذ وقع في نفس المنطقة التي علق فيها لوب، وكان معه ثُلة من السائقين تضمنت سيريل ديبريه (بيجو)، والبرتغالي كارلوس سوسا (رينو)، والتشيلي بوريس غارافوليك (ميني)، والبولندي جاكوب برزيغونسكي (ميني)، والأرجنتيني آليخاندرو ميجيل ياكوبيني (تويوتا).

وأنهى الإسباني كارلوس ساينز (بيجو) المرحلة رابعًا، بعد أن عانى بدوره من التأخيرات في الكيلومترات الأولى من المرحلة، وأنهاها بتوقيت 3:09:29 ساعات، تلاه القطري ناصر بن صالح العطية (تويوتا غازو)، بفارق 24 دقيقة تقريبًا عن بيترانسيل، ولم يتمكن القطري من تعويض الكثير من خسارته الفادحة البارحة، حيث عانى بدوره من نصيبه من المشاكل والتأخيرات. ويبدو بأن القطري سيتنفس الصُعداء إثر انسحاب لوب، ومشاكل ديبريه، مما سيُتيح له المجال بالاقتراب أكثر من بيترانسيل، للمُنافسة على لقب الرالي، علمًا بأن الفرنسي يحتل صدارة الترتيب العام المُؤقت بتوقيت 13:27:26 ساعة، فيما يحتل القطري المركز الرابع بفارق 1:34 ساعة.

إلى ذلك، نجح الأرجنتيني أورلاندو "أورلي" تيرانوفا (ميني) من التعافي في حادثة انقلاب السيارة، التي تعرض لها البارحة، مُنهيًا المرحلة في المركز السادس، بفارق 24:38 دقيقة عن بيترانسيل، تلاه السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي (بيجو) سابعًا، بتوقيت 3:16:58، واتبع الإماراتي أسلوب القيادة بروية، الذي سمح له في إنهاء المرحلة ضمن العشرة الأوائل وتعزيز المركز السادس في الترتيب العام، بفارق 12 دقيقة تقريبًا عن دي فيلييرز في المركز الخامس.

كما سمحت مشاكل سائقي فرق المقدمة لسائقي الفرق الخاصة والمشاركين الفرديين في البروز، وفي هذا الصدد أنهى السائق الفرنسي باتريك سيريجول (باغي "أل سي آر 30") المرحلة ثامنًا بتوقيت 3:24:35 ساعات.

ونجح الفرنسي سيريل ديبريه (بيجو) في إنهاء المرحلة تاسعًا، بفارق 37:36 دقيقة عن زميله بيترانسيل، معوضًا بعضًا من خيبة أمله جراء أعطال البارحة، حيث لم يرتَح كثيرًا البارحة، وأمضى الكثير من الوقت في إصلاح سيارته مع الميكانيكيين في مركز الصيانة بعد نهاية المرحلة، علمًا بأنه تأخر عدة ساعات في انتظار فريق الصيانة.

وأكمل السائق البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (ميني) ترتيب العشرة الأوائل، بتوقيت 3:32:32 ساعات.

أما بالنسبة ليوم غدٍ الخميس، 11 يناير (كانون الثاني)، سيخوض المشاركون المرحلة السادسة (آريكيبا - لاباز)، ومسافتها الإجمالية 758 كيلومتر، منها 313 كيلومتر مرحلة خاص، إذ ستنتقل طبيعة التضاريس من الرملية إلى الجبلية، وسيصبح المسار أسرع نوعًا ما، مع المرور ببعض البحيرات، وسينطلق السائقون من شواطئ بُحيرة تيتيكاكا، صعودًا نحو منطقة "آلتيبلانو" أو "السهل المُرتفع"، مع ذلك من غير المتوقع أن يتمكن المشاركون من "التقاط أنفاسهم" لا مجازيًا وفعليًا، حيث ينبغي لهم التأقلم مع تحدي القيادة على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، مع ما يعنيه ذلك من ضعف طاقة المحركات، لكن قد يساعدهم يوم الراحة في العاصمة البوليفية، لاباز، على التأقلم مع الارتفاعات العالية.

نتيجة المرحلة الخامسة: (سان خوان دي ماركونا – آريكيبا):

01- ستيفان بيترانسيل (فرنسا) - جان بول كوتريه (فرنسا) - بيجو توتال - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي" - 2:51:19 ساعتين

02- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) - ميشيل بيرين (فرنسا) - تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس - 2:56:11

03- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) - ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) - تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس - 3:04:06 ساعات

04- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) - لوكاس كروز (إسبانيا) - بيجو توتال - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي" - 3:09:29 ساعات

05- ناصر العطية (قطر) - ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس - 3:15:52 ساعات

06- أورلاندو "أورلي" تيرانوفا (الأرجنتين) - بيرناردو غراو (الأرجنتين) - "أكس - رايد" - "ميني جون كووبر ووركس رالي" - 3:15:57 ساعات

07- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) - زافييه بانسيري (فرنسا) - أبوظبي للسباقات - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي" - 3:16:58 ساعات

08- سيريجول (فرنسا) - فرانسوا - زافييه بيغوين (بلجيكا) - كومينز فرنسا - باغي "أل سي آر 30" - 3:24:35 ساعات

09- سيريل ديبريه (فرنسا) - دايفيد كاستيرا (فرنسا) - بيجو توتال - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي" - 3:28:55 ساعات

10- ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (بولندا) - توم كولسول (بلجيكا) - "أكس – رايد" - "جون كووبر ووركس رالي" - 3:32:32 ساعات
...

28- يزيد الراجحي (السعودية) - تيمو غوتشالك (األمانيا) - "أكس - رايد" - ميني جون كووبر وركس باغي- 4:45:57 ساعات

الترتيب العام المؤقت للرالي:

01- ستيفان بيترانسيل (فرنسا) - جان بول كوتريه (فرنسا) - بيجو توتال - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي"

02- كارلوس ساينز الأب (إسبانيا) - لوكاس كروز (إسبانيا) - بيجو توتال - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي"

03- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) - ميشيل بيرين (فرنسا) - تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس

04- ناصر العطية (قطر) - ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس

05- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) - ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) - تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس

06- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) - زافييه بانسيري (فرنسا) - أبوظبي للسباقات - بيجو "3008 دي كاي آر ماكسي"

07- يوجينيو عاموس (إيطاليا) - سيباستيان ديلاوناي (فررنسا) - باغي "أس أم جي" - 2 دبليو دي

08- ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (بولندا) - توم كولسول (بلجيكا) - "أكس – رايد" - "جون كووبر ووركس رالي"

09- مارتن بروكوب (تشيكيا) - يان تومانيك (تشيكيا) - "أم بي سبورتس" - فورد "أف 150 إيفو"

10- سيريجول (فرنسا) - فرانسوا - زافييه بيغوين (بلجيكا) - كومينز فرنسا - باغي "أل سي آر 30"
...

28- يزيد الراجحي (السعودية) - تيمو غوتشالك (األمانيا) - "أكس - رايد" - ميني جون كووبر وركس باغي

المشاركات
التعليقات
ساينز: رالي داكار 2018 "صعب بشكل كبير" على الفرق قليلة الخبرة

المقال السابق

ساينز: رالي داكار 2018 "صعب بشكل كبير" على الفرق قليلة الخبرة

المقال التالي

رالي داكار 2018: الراجحي ينجو بسيارته من مياه المحيط

رالي داكار 2018: الراجحي ينجو بسيارته من مياه المحيط
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل رالي داكار
الحدث داكار
قائمة السائقين ستيفان بيترانسيل , سيباستيان لوب
قائمة الفرق بيجو سبورت
الكاتب فالنتين خورونجي