رالي داكار 2019: بيترانسيل يفوز بالمرحلة الثالثة وساينز خارج الحسابات

المشاركات
التعليقات
رالي داكار 2019: بيترانسيل يفوز بالمرحلة الثالثة وساينز خارج الحسابات
خضر الراوي
كتب: خضر الراوي , رئيس التحرير
09-01-2019

حقّق "مستر" داكار ستيفان بيترانسيل الفوز في المرحلة الثالثة من النسخة 41 من رالي داكار 2019، بعد منافسة متقاربة مع القطري ناصر بن صالح العطية، فيما تعرّض حامل لقب العام الماضي كارلوس ساينز لنكسة كلّفته الخروج من دائرة المنافسة في المراحل المتبقية.

أثبت رالي داكار هذا العام وعلى غرار النسخ السابقة بأنه لا يُمكن التوقّع بمجرياته إذ بعد فوز العطية بالمرحلة الافتتاحية وسيباستيان لوب في المرحلة الثانية، برز اسم بيترانسيل خلال المرحلة الثالثة التي أقيمت اليوم الأربعاء.

تألّف اليوم من مرحلة بطولة 331 كيلومترًا فصلت بين سان خوان دي ماركونا وأريكويبا – التي تُعتبر ثاني أكبر مدن البيرو من حيث تعداد السكان مع عيش حوالى 861 ألف نسمة في حدودها. ولكن بلغة الأرقام الواضحة كان بيترانسيل الفائز مع نهاية مرحلة اليوم بعد معاناته من بعض المتاعب خلال المرحلة الثانية وخسارته لحوالى 17 دقيقة.

ولكن بدا الفرنسي وحامل لقب رالي داكار 13 مرّة عازمًا على تعويض خيبة أمله على متن سيارة "إكس-رايد" ميني على الرغم من دخوله في صراعٍ محموم مع العطية الذي تواجد في المركز الثامن في الترتيب العام للرالي بعد نهاية المرحلة الثانية.

وقد استفاد بيترانسيل والعطية من المشاكل التي تعرّض لها منافسوهم، وأبرزهم كارلوس ساينز الذي اضطر لإيقاف سيارته ميني بعد قطعه لـ 38 كيلومترًا جرّاء مشكلة في الإطار الأمامي الأيسر. وحاول الإسباني مع ملاحه إصلاح الأضرار ولكن الوقت لم يكن في صالحهما على الإطلاق.

كما واجه متصدّر الترتيب العام مع نهاية مرحلة يوم أمس الجنوب إفريقي جينيل دي فيلييرز مشكلة في سيارته تويوتا أجبرته على التوقف وخسارة أكثر من 50 دقيقة. ولم يكن لوب بعيدًا عن المشاكل بدوره إذ لم يتمكّن الفائز بالمرحلة الثانية من تكرار نفس التأدية اليوم حيث تراجع كثيرًا خلف بيترانسيل.

وكانت المنافسة متقاربة بين بيترانسيل والعطية إذ بلغ الفارق بينهما 47 ثانية مع الوصول إلى نقطة المرور السادسة، ولكن الفرنسي قلب الأمور لصالحه خلال نقطة المرور السابعة بعد توسيعه للفارق إلى دقيقتَين و39 ثانية ليُحافظ على أدائه الثابت قاطعًا مرحلة اليوم بزمن إجمالي بلغ 3 ساعات و54 دقيقة و31 ثانية.

وبفارق 3 دقائق و26 ثانية حلّ العطية في المركز الثاني، ونتيجةً لذلك صعد السائق العنّابي إلى صدارة الترتيب العام بزمن إجمالي يبلغ 8 ساعات و34 دقيقة و8 ثوانٍ.  

وجاء السائق البولندي ياكوب برزيغونسكي في المركز الثالث أمام السائق السعودي يزيد الراجحي الذي تواجد حتى الآن ضمن الخمسة الأوائل في جميع المراحل وهو ما وضعه في المركز الثاني في الترتيب العام للرالي بفارق 6 دقائق و48 ثانية عن العطية.

وأكملت ميني سيطرتها على المراكز من الثالث إلى الخامس بحلول ناني روما خامسًا.

سيريل ديبريه أتى في المركز السادس أمام الهولندي بيرنهارد تين برينكي والبولندي آرون دومزالا.

وقد أكمل مارتن بروكوب وبينيديكتاس فاناغاس ترتيب العشرة الأوائل. واكتفى لوب بالمركز 11 بفارق 43 دقيقة عن العطية.

ترتيب العشرة الأوائل خلال المرحلة الثالثة

المركز السائق الفريق الزمن
1 ستيفان بيترانسيل ميني 3:54:31
2 ناصر العطية تويوتا 3:57:57
3 ياكوب برزيغونسكي ميني 4:06:18
4 يزيد الراجحي ميني 4:07:21
5 ناني روما ميني 4:12:43
6 سيريل ديبريه ميني 4:22:35
7 بيرنهارد تين برينكي تويوتا 4:26:16
8 آرون دومزالا تويوتا 4:27:47
9 مارتن بروكوب فورد 4:29:10
10 بينيديكتاس فاناغاس تويوتا 4:33:55
المقال التالي
العطية يؤكد رغبة ألونسو بتجربة سيارة تويوتا المخصصة لرالي داكار

المقال السابق

العطية يؤكد رغبة ألونسو بتجربة سيارة تويوتا المخصصة لرالي داكار

المقال التالي

رالي داكار 2019: العطية يردّ على بيترانسيل ويوسّع صدارته في الترتيب العام

رالي داكار 2019: العطية يردّ على بيترانسيل ويوسّع صدارته في الترتيب العام
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل رالي داكار
الحدث داكار
الكاتب خضر الراوي