داكار: سائقو تويوتا متفائلون بفرصهم للتغلّب على بيجو

أبدى ناصر العطيّة وجينيل دي فيلييرز سائقا فريق تويوتا غازو ريسينغ تفاؤلهما بفرص الصانع الياباني على فرض تحدٍ على بيجو من أجل الظفر بلقب رالي داكار 2017.

صعد العطيّة، سائق فريق "إكس-ريد ميني" السابق، ودي فيلييرز على منصّة تتويج نسخة العام الماضي من الرالي، لكنّهما كانا متأخّران معظم الوقت عن سيارات بيجو التي حصدت الفوز في تسع مراحل من أصل 12.

بالرغم من ذلك تبدو تويوتا أكثر قوّة في 2017، مع انضمام العطيّة وناني روما، ليستخدما النسخة المحدّثة من سيارة "هايلوكس" واعتماد التعديلات الطفيفة على القوانين.

ومثّل انضمام العطيّة، بطل داكار في مناسبتين، دفعة خاصة لتويوتا، حيث سيطر القطري على كأس الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لراليات الكروس كاونتري، كما تغلّب بأريحيّة على كارلوس ساينز سائق بيجو في رالي المغرب.

وقال البطل العربي لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "انتقلت إلى تويوتا. فزنا بستّة راليات هذا العام 2016 في الكروس كاونتري. يقود العديد من السائقين لصالح تويوتا أيضاً، لكنّ ذلك لا يُغيّر الأداء. حسناً أجد نفسي في منحىً جيّد وتويوتا تحسّنت".

وأردف: "القوانين مختلفة عن العام الماضي وكانت ميني مختلفة كما هو الحال بالنسبة لتويوتا. كلّ شيء يسير في الاتّجاه الصحيح وأنا متأكّدٌ من أنّ المنافسة ستكون منصفة".

من جانبه قال دي فيليرز: "أنا متأكّدٌ من أنّنا سننافس بطريقة أفضل. السيارة أفضل من العام الماضي بكلّ تأكيد، كما أنّ بيجو فقدت ميليمتراً واحداً (حسب القوانين الجديدة) من مُقيّد هواء المحرّك، أعتقد أنّ المنافسة ستكون متقاربة كثيراً وعادلة أكثر. كان يجب أن نطبّق ذلك القانون في العام الماضي في الحقيقة".

وتابع: "آمل أن تكون المنافسة متقاربة، وإن كانت كذلك فستكون معركة جيّدة وسيزيد ذلك من الإثارة بالنسبة للجميع. ليس مثل العام الماضي عندما كانت سيارات بيجو بعيدة في الأمام".

وأردف: "صحيحٌ أنّ بعضها تعرّض لحوادث وأمور مشابهة، لكن بالنسبة للسرعة فقد كانوا بعيدين للغاية، لم تكن منافسة في الحقيقة. لكنّنا نملك فرصة جيّدة بالتأكيد هذه المرّة".

أمّا بخصوص انضمام الوافدين الجددين على الصانع الياباني، قال دي فيلييرز: "بات الفريق أقوى بالتأكيد وذلك عاملٌ مساعد. من الجيّد بالنسبة لتويوتا أن يقود كلٌ من العطية وروما".

وتابع: "في حال شاهدت تأدية العطيّة في مواجهة ساينز في المغرب، فذلك مشجّعٌ للغاية بكلّ تأكيد. فاز ناصر بجميع راليات هذا العام، وهو من يجب التغلّب عليه في الوقت الحاضر في الكروس كاونتري، وأن يتواجد في فريقنا أمرٌ جيّدٌ للغاية".

المرتفعات تشكّل مخاوف

لكنّ دي فيلييرز استبعد في المقابل تمتّع تويوتا بأفضليّة من جانب الطاقة أمام بيجو، حيث يعتقد أنّ المرتفعات التي سيُواجهها قطار الرالي في بوليفيا ستمثّل التهديد الأكبر لسعي الصانع الياباني خلف الفوز.

وقال الجنوب أفريقي: "لا تزال سيارة بيجو أخفّ بثلاثة إلى أربعة كيلوغرامات من تويوتا. حتّى لو كانت لتويوتا أفضليّةٌ من ناحية الطاقة، وهو ما أشكّ فيه، فعند المرتفعات فستواجه مشكلة نسبة الطاقة مقابل الوزن. ستكون السيارة الأخف بنفس الطاقة قادرة على التسارع بشكلٍ أفضل".

وأضاف: "خسرنا العام الماضي أمام بيجو عند المرتفعات الكثير من الدقائق، 8 أو 10 أو 15 دقيقة. ذلك يعني الكثير من الثواني في كلّ كيلومتر من أجل أن تكون بنفس سرعتهم. لذلك سنرى كيف ستسير الأمور".

وأكمل: "كنت لأكون أكثر ثقة لو لم يكن الرالي أعلى من 2000 متر عن سطح البحر. لكنّ حقيقة مواجهتنا لثلاثة أيّام عند ارتفاعات تفوق 3500 متر وتصل إلى 4000، فمن الممكن أن يكون ذلك صعباً بعض الشيء".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي داكار
قائمة السائقين جينيل دي فيلييرز , ناصر العطية
قائمة الفرق غازو رايسينغ
نوع المقالة مقابلة