فورمولا 1
25 سبتمبر
التجارب الحرّة الثالثة خلال
08 ساعات
:
44 دقيقة
:
45 ثانية
موتو جي بي
25 سبتمبر
التجارب الحرّة الثالثة خلال
07 ساعات
:
39 دقيقة
:
45 ثانية
دبليو آر سي
آر
رالي إيطاليا
08 أكتوبر
الحدث التالي خلال
11 يوماً

داكار: ترجيح إصدار أمر لاعتماد سيارات دفع رباعي بمحرك بنزين مزوّد بتوربو في 2019

المشاركات
التعليقات
داكار: ترجيح إصدار أمر لاعتماد سيارات دفع رباعي بمحرك بنزين مزوّد بتوربو في 2019
شارك في الكتابة: فالنتين خورونجي
ترجمة: خضر الراوي, رئيس التحرير

قد تطلب اللجنة المنظمة لرالي داكار من كبار المصنِّعين المشاركين في الرالي الانتقال إلى نظام الدفع الرباعي للسيارات مع محركات بنزين مدعومة بشاحن هواء "توربو" اعتبارًا من 2019 وما يليه.

رقم301 فريق تويوتا ريسينغ: ناصر العطية، ماثيو بوميل
رقم302 فريق أوفر درايف ريسينغ: جينيل دي فيلييرز، ديريك فون زيتزيويتز
رقم 303 فريق إكس-رايد ميني: ميكو هيرفونن، ميشيل بيرن
رقم 303 فريق إكس-رايد ميني: ميكو هيرفونن، ميشيل بيرن
رقم 306 فريق إكس-رايد ميني: يزيد الراجحي، تيمو غوتشالك
رقم 305 أوفر درايف ريسينغ تويوتا: ناني روما، أليكس هارو
رقم 300 بيجو سبورت بيجو3008: ستيفان بيترانسيل، جان بول كوتريت
رقم 307 فريق بيجو سبورت بيجو3008: سيريل ديبريه، دايفيد كاستيرا
رقم 305 أوفر درايف ريسينغ تويوتا: ناني روما، أليكس هارو
رقم 309 فريق بيجو سبورت بيجو3008: سيباستيان لوب، دانيال ايلينا
الفائزين بالرالي ستيفان بيترانسيل جون بول كوتريت، بيجو سبورت

حصلت خارطة الطريق للمستقبل حول فئة الراليات الصحراوية الطويلة "كروس كاونتري" على موافقة في اجتماع اللجنة الاستراتيجية الذي عقد أواخر 2016 بين الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وممثلين عن كبار المصنعين المشاركين في الراليات الصحراوية – فريق "أكس – رايد" ميني، وبيجو وفريق "أوفردرايف" تويوتا.

ستطبق مجموعة القواعد الجديدة التي وضعتها "فيا" على بطولة العالم للراليات الصحراوية بحلتها الجديدة، والتي يقال بأنه يجري التخطيط لها – ولكن لم يتضح بعد بشكلٍ كامل حجم التأثير الذي ستحدثه على رالي داكار.

تشرف شركة "ايه أس أو" على تنظيم رالي داكار، الذي يعتبر "جوهرة التاج" في الراليات الصحراوية، وعلى الرغم من أن المنظمين يحاولون عمومًا الامتثال لأنظمة "فيا"، إلا أن من المحتمل أن تتقرر درجة هذا الامتثال من خلال تأثير أية تعديلات للأنظمة على نوعية المنافسة وعدد المشاركين.

مجموعة قواعد "فيا" الجديدة ستعني حصول تغييرات على العلامات الثلاث المشاركة في أعلى فئة في الراليات الصحراوية، شريطة استمرار مشاركتهم.

واستخدمت بيجو، التي هيمنت على آخر نسختين من الحدث مع سيارة "باغي" بدفعٍ خلفي، محركات "توربو ديزل" – وكذا الأمر مع سيارات ميني "جون كووبر ووركس" رباعية الدفع من تحضير فريق "أكس – رايد".

إلا أن تويوتا شاركت مؤخرًا بطراز "هايلوكس" مزودة بمحرك بنزين بتنفس طبيعي مع دفع رباعي، ولكنها طورت أيضاً نسخةً بدفع ثنائي حملت اسم "إيفو".

وقال مدير فريق "أوفردرايف" تويوتا جان مارك فورتين: "بهذه الطريقة سيكون هنالك توازن في الأداء وسيكون من الأسهل للجميع التحكم به".

وأضاف: "المشروع هو بطولة للعالم للراليات الصحراوية بإشرافٍ من (فيا) سيبدأ في 2018، بعد العديد من السنوات بصفتها (كأس العالم)"

وأوضح قائلًا: "السائقين صاحبي الأولوية سيكونون قادرين فقط على قيادة سيارات تندفع بالعجلات الأربع. كما ستستمر مركبات الباغي التي تندفع بعجلتين في المنافسة، على الرغم من أنه سيتعين عليهم استخدام نفس المحركات المستخدمة في السيارات رباعية الدفع".

"السائقين صاحبي الأولوية" الذين أشار لهم فورتين هي فئة مصممة خصيصًا للمشاركين البارزين، الذين يتأهلون لهذه الفئة استنادًا على النتائج المميزة في بطولة العالم أو كصفة تمنحها "فيا".

واستكمل فورتين حديثه بالقول: "ستكون سيارات بدفع رباعي مع محركات بنزين. كانت الراليات الصحراوية الفئة الوحيدة من (فيا) المحيِّرة من ناحية الأنظمة. ينبغي أن تؤدي هذه القرارات، التي نوافق عليها جميعًا من دون استثناء، إلى تبسيط الوضع".

وتابع: "وافقنا جميعًا، ولحسن الحظ (فيا) سعيدة بأننا تمكنا من اتخاذ قرارٍ سيسرنا جميعًا. وعليه حصلنا على مباركتهم".

علامات الاستفهام حول بيجو

يثير التحول في الأنظمة تحفظات حول استمرارية مشاركة بيجو في مجال الراليات الصحراوية، حيث خصصت العلامة الفرنسية موارد ضخمة في تطوير مقاتلها المندفعة بعجلتي مع محرك "توربو ديزل" والارتقاء لتصبح قوة يهاب جانبها.

ووفقًا لفريق تويوتا المنافس، حقق طراز "3008 دي كاي آر" بمواصفات 2017 مع محرك توربو ديزل أفضليةً كبيرة للفرنسيين في آخر نسخة من رالي داكار، وعلى وجه الخصوص في المناطق المرتفعة، حيث بدا الأسد الفرنسي فَتَّاكًا فعلًا.

وبينما ما يزال على بيجو إعلان برنامجها حول رالي داكار 2018، فإن كلًّا من سائقي الفريق ستيفان بيترانسيل وسيباستيان لوب ألمحا بشدة إلى أنهما سيعودان – حيث شددا على أن نسخة 2018 ستكون ذات أهمية استثنائية، كونها ستشهد الاحتفاء بمرور أربعين عامًا على إقامة الرالي.

مع ذلك، ومع احتمالية أن تطبق التغييرات على قواعد الراليات الصحراوية بعد انتهاء نسخة 2018 – بالتزامن مع انطلاقة موسم كأس العالم للراليات الصحراوية "فيا – كروس كاونتري" – حيث يسود الغموض مستقبل بيجو في الفئة في المواسم التالية.

كان موقعنا "موتورسبورت.كوم" قد أجرى، خلال يوم الراحة في العاصمة البوليفية لاباز على هامش رالي داكار 2017، لقاءً مع المدير التنفيذي لبيجو جان – فيليب إمباراتو، أشار فيه بأن بيجو ستستمر بالمشاركة في رالي داكار، حيث قال: "عندما نتخذ قرارًا حول عملية ما، فإننا نقرر ما يتعلق بالعملية للسنوات الثلاث القادمة، كخطةٍ متوسطة المدى"

وأضاف: "لأنه لا يمكن لك بناء فريق من هذا النوع، مع هذا النوع من المهارات التقنية، إذا لم يكن لديك خطة للسنوات الثلاث المقبلة كحدٍّ أدنى".

وتابع: "ولكن في كل عام نعيد النظر في عملياتنا – وفي المقام الأول يتوجب أن يكون لدينا نتائج، فضلًا عن العائد على الاستثمار، لذا سنحتسب عائداتنا مقابل الاستثمار خلال شهرين أو ثلاثة. إذ وكما تعرفون تتحقق وتأتي كامل الميزانية التي نستثمرها في العملية من السيارات التي نبيعها في الدول الأخرى".

وختم بالقول: "ومن هذا المبدأ ليس لدي شكّ أو تخوف حول المستقبل القريب للبرنامج".

بيرو ترغب بعودة رالي داكار إلى أراضيها في 2018

المقال السابق

بيرو ترغب بعودة رالي داكار إلى أراضيها في 2018

المقال التالي

البيرو ستعود إلى مسار رالي داكار في 2018

البيرو ستعود إلى مسار رالي داكار في 2018
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل رالي داكار