رالي داكار
05 يناير
-
17 يناير
الحدث انتهى

تعرف بالتفاصيل على مراحل رالي داكار 2018

المشاركات
التعليقات
تعرف بالتفاصيل على مراحل رالي داكار 2018
01-01-2018

وعدت شركة أماوري الرياضية، "أيه أس أو"، التي تشرف على رالي داكار، بتقديم نسخة مختلفة احتفاءً بالذكرى الأربعين لانطلاقة الرالي الصحراوي الأصعب والأقسى في العالم.

شملت مراحل نسخة 2018 سلسلة من التحديات تبدأ منذ الكيلومترات الأولى للرالي، الأمر الذي يَعِدنا – نظريًا – بمفاجآت يومية.

باختصار: سينطلق الرالي من العاصمة البيروفية، ليما، الواقعة على شاطئ المحيط الهادئ، ومن ثم سيتوجه المشاركون صعودًا نحو العاصمة البوليفية، لاباز، وفيها سيمضون يوم راحة، وبعدها سيتجهون نحو مدينة قرطبة الأرجنتينية، حيث خط النهاية. خلال خط السير هذا، سيجتاز المشاركون تسعة آلاف كيلومتر نصفها تقريبًا من المراحل الخاصة.

لن تكون هذه الرحلة مجرد تجوال، بل ستكون مليئةً بالتحديات الكثيرة، أولها التضاريس المتنوعة من الكثبان الرملية مرورًا بالسهول الرملية تحت أشعة الشمس اللاهبة إلى الجبلية الوعرة مع الارتفاعات الشاهقة والبرودة، وعليه ستلعب اللياقة الجسدية والقدرة على التحمل أدوارًا رئيسية لجانب المهارات القيادية والملاحية.

البداية من البيرو التي تعود مجددًا إلى خريطة الرالي منذ العام 2013، حيث أكد إريك كوما، المدير الرياضي للرالي، بأن المتسابقين سيشاهدون في المراحل الافتتاحية "جميع أنواع الرمال في البيرو".

من بينها مقاطع رملية صحراوية وبحرية مع كثبان رملية كبيرة، لذا من المتوقع أن تكون المنافسات حامية منذ الكيلومترات الأولى.

قال كوما: "ستعطينا العودة إلى البيرو فرصةً لاكتشاف أرضٍ مجهولة، حيث سيواجه المشاركون مختلف المناطق الرملية للبلاد، مما يرفع مستوى التنافسية منذ البداية، كما تعتبر المراحل في بوليفيا - المتطلبة جسديًا والمبهرة نوعًا ما - اختبارًا للمغامرين حول حدود قدرتهم على التحمل".

تعتبر المراحل الأولى أطول سلسلة متتالية من المراحل الخاصة في تاريخ الرالي التي تغلب عليها الكثبان الرملية.

وبعد البيرو سينتقل المشاركون إلى بوليفيا، وسيخوضون ثلاثة مراحل، إضافة إلى يومٍ للراحة في العاصمة لاباز، التي ترتفع 3600 متر فوق سطح البحر، وعمومًا سيمضي السائقون خمسة أيام في ارتفاعات تفوق الثلاثة آلاف متر عن مستوى سطح البحر. وستتسبب هذه الارتفاعات الشاهقة بإصابة السائقين بالغثيان ونقص الأوكسجين، مما يؤدي إلى إلى ضعف التركيز، إلى جانب انخفاض درجات الحرارة رغم أن الفصل صيفي في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وما سيزيد الطين بلة، تأثير النقص في الضغط الجوي والأوكسجين على قوة المحركات.

ويدرك السائق الفرنسي، ستيفان بيترانسيل، المدافع عن لقبه، معنى التواجد في بوليفيا، حيث قال: "مجددًا، يمكنني أن أعرف بأن الأيام التي سنقضيها على ارتفاعات شاهقة ستكون أساسية للفوز بالرالي، سنمضي أربعة أو خمسة أيام في ارتفاعات شاهقة وليس من السهل التعامل مع هذا".

بعد ذلك "سيهبط" المتسابقون ليواجهوا الحرارة اللاهبة في الأرجنتين وتضاريسها المحفوفة بالمخاطر التي يكملها استضافة مناطق مثل بيلين وتشيليسيتو ما يعرف باسم "سوبر فيامبالا"، وهي المرحلة الأخيرة من المرحلتَين الماراثونيتَين المخصصتَين للدراجات النارية ثنائية ورباعية العجلات، إلى أن ينتهي السباق في مدينة قرطبة الأرجنتينية يوم 20 يناير/كانون الثاني المُقبل.

أوسكار فويرتس ودييغو فاليجو، سانغيونغ تيفولي
أوسكار فويرتس ودييغو فاليجو، سانغيونغ تيفولي

تصوير: سانغيونغ

شرحٌ لمراحل الرالي

بعد الملخص العام أعلاه عن الرالي، سنعطيكم الآن تفاصيل سريعة وهامة عن مراحله:

1- السبت، 6 كانون الثاني (يناير): ليما - بيسكو

المسافة الإجمالية: 272 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 31 كيلومتر

رمال، ولا شيء سوى الرمال، محيط لا مبتدأ ولا نهاية له من الرمال، ثلاث كلمات "رمال" في الجملتَين السابقَتين لا تكفيان لوصف كميّة "الرمال" هناك، ورغم أن المرحلة قصيرة، إلا أنها تتطلب لياقة جسدية وسرعة بديهة للتعامل مع الرمال [للمرة السادسة].

2- الأحد، 7 كانون الثاني (يناير): بيسكو - بيسكو

المسافة الإجمالية: 278 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 267 كيلومتر

ستكون مرحلة "دائرة مغلقة" أي أنها ستنطلق وتنتهي عند نفس النقطة، وتشكل الكثبان الرملية 90 بالمئة من هذه المرحلة، ومما يزيد من الصعوبة وجود أخاديد خلال أول 40 كيلومتر من المرحلة ما يتطلب مهارات ملاحية عالية، إذ لا يوجد آثار مسارات للدراجات النارية لتتبعها، ولكن يلوح في الأفق فرصة بناء بعض الفوارق بين المتسابقين إن أحسن الملّاح عمله.

3- الاثنين، 8 كانون الثاني (يناير): بيسكو – سان خوان دي ماركونا

المسافة الإجمالية: 502 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 295 كيلومتر

تتكون المرحلة بشكلٍ رئيسي من الرمال، كما سيمر المشاركون على شطوط بحيرات ملحية في منطقة الأخاديد، قد يعتبرها المخضرمون في داكار مرحلة تحمية، ولكنها ستكون كابوسًا للمستجدين.

4- الثلاثاء، 9 كانون الثاني (يناير): سان خوان دي ماركونا - سان خوان دي ماركونا

المسافة الإجمالية: 444 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 330 كيلومتر

ستكون مرحلة "دائرة مغلقة" أي أنها ستنطلق وتنتهي عند نفس النقطة، وفيها سيواجه المتسابقون تحدي اجتياز 100 كيلومتر من الكثبان الرملية من مختلف الأحجام، وسيتعيَّن عليهم الانتباه لكي لا يضيعوا في "محيط الرمال" هذا.

5- الأربعاء، 10 كانون الثاني (يناير): سان خوان دي ماركونا - آريكيبا

المسافة الإجمالية: 932 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 267 كيلومتر

سيسلك الدرّاجون مسارًا منفصلًا مخصصًا لهم، بطول 264 كيلومتر. ستبدأ المرحلة منذ ساعات الفجر الأولى، وسيتعيّن على المشاركين اجتياز رمال منطقة تاناكا، وعبور نحو 30 كيلومتر من الكثبان الهائلة الحجم، وسيكون الطريق إلى آريكيبا طويلاً، وسنرى العديد من المتأخرين في الوصول لمخيم المبيت.

6- الخميس، 11 كانون الثاني (يناير): آريكيبا - لاباز

المسافة الإجمالية: 758 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 313 كيلومتر

هنا ستنتقل طبيعة التضاريس من الرملية إلى الجبلية، وسيصبح المسار أسرع نوعًا ما، مع المرور ببعض البحيرات، وسينطلق السائقون من شواطئ بحيرة تيتيكاكا، صعودًا نحو منطقة "آلتيبلانو" أو "السهل المرتفع"، إذ ينبغي عليهم التأقلم مع تحدي القيادة على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، مع ما يعنيه ذلك من ضعف طاقة المحركات. ولكن قد يساعدهم يوم الراحة في لاباز على التأقلم.

الجمعة، 12 كانون الثاني (يناير): يوم راحة في لاباز

يوم راحة في العاصمة البوليفية، لاباز، التي تقع على ارتفاع 3625 متر فوق مستوى سطح البحر.

7- السبت، 13 كانون الثاني (يناير): لاباز – أويوني

المسافة الإجمالية: 726 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 425 كيلومتر

تزداد مسافة المراحل الخاصة التي يجتازها السائقون مع تتالي الأيام، إضافةً إلى تغيّر التضاريس، وستبدأ الكثبان الرملية بالاختفاء أمام ظهور المراحل الحصوية والصخرية، وصولًا إلى أويوني، وهناك، ستخضع جميع المركبات المشاركة لصيانة أخيرة قبيل خوض المرحلة الماراثونية اليوم التالي، حيث لن يسمح لفرق الدعم بتقديم المساعدة والصيانة في مرحلة اليوم التالي، المرحلة الماراثونية.

8- الأحد، 14 كانون الثاني (يناير): أويوني - توبيزا

المسافة الإجمالية: 584 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 498 كيلومتر

المرحلة الماراثونية المنتظرة، ولن يحصل المشاركون خلالها على أيّة مساعدة أو صيانة، حيث على السائقين إيلاء أهمية لردات فعلهم تجاه الأحداث إلى جانب إدارة الجانب الميكانيكي والإطارات. ولزيادة التحدي، تعتبر هذه المرحلة الأطول بين مراحل الرالي مع 500 كيلومتر تقريبًا، وعلى ارتفاعات شاهقة، وستعتبر اختبارًا شاملاً وحقيقيًا على قدرة السائقين على التحمل وتكشف معدنهم الحقيقي، توصف بأنها "تصفيات" للمتسابقين.

9- الاثنين، 15 كانون الثاني (يناير): توبيزا – سالتا

المسافة الإجمالية: 754 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 242 كيلومتر

سيكون المسار عاصفًا قبيل الوصول للأرجنتين، ولكنه سريع، وفي هذه المرحلة سيكون التحدي الأبرز للمشاركين اجتياز الجداول والأنهار، وسيحصل الأسرع في اجتيازها على أفضلية مقارنةً بمن سيتلكأ في ذلك، ولكن عليهم أيضاً توخّي الحذر خشية ارتكاب الأخطاء وخسارة المراكز.

10- الثلاثاء، 16 كانون الثاني (يناير): سالتا - بيلين

المسافة الإجمالية: 795 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 372 كيلومتر

ربما تعتقدون بأن المتسابقين اجتازوا جميع أنواع التضاريس والتحديات، وهذا خطأ، إذ سيتعاملون في هذه المرحلة مع مقاطع جديدة من السهول الرملية، مع درجات حرارة مرتفعة تعمل على تخلخلها، مما يزيد فرص "التغريز" في الرمال، دون أن ننسى تحدي اجتياز الجداول النهرية بسرعة ولكن بحصافة.

11- الأربعاء، 17 كانون الثاني (يناير): بيلين - فيامبالا - تشيليسيتو

المسافة الإجمالية: 746 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 280 كيلومتر

ترتفع الحرارة مرةً أخرى، وهنا يبرز السائقون من ذوي اللياقة الجسدية والتحمل، وهي واحدة من أصعب المراحل في الأرجنتين، حيث الرمال المتخلخلة ومخاطر "التغريز". وفي نهاية المرحلة، سيبيت الدرّاجون في مخيم منفصل تمهيدًا للمرحلة الماراثونية الأخيرة الخاصة بهم في اليوم التالي.

12- الخميس، 18 كانون الثاني (يناير): فيامبالا - تشيليسيتو - سان خوان

المسافة الإجمالية: 791 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 522 كيلومتر

ستتطلب هذه المرحلة، ذات الطبيعة الصخرية، من الدرَاجين لياقةً جسدية في المرحلة الماراثونية الأخيرة لهم، وهي بطول 375 كيلومتر، حيث ستتعرض الأذرع لأنواع مختلفة من الإصابات والجروح، جرّاء السقوط عن الدراجات أو من الحصى المتطاير.

فيما يتعين على فرق السيارات والشاحنات قراءة "كتاب الطريق" بتمعّن لكي يتمكنوا من عبور الجداول والأنهار بنجاح من دون أن يقعوا في فخاخها أو يعلقوا وسطها.

13- الجمعة، 19 كانون الثاني (يناير): سان خوان - قرطبة

المسافة الإجمالية: 927 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 368 كيلومتر

سيواجه "ما تبقى من مشاركين" في بداية المرحلة كثبانًا رملية، مع ذلك ستكون تجربة لطيفة لهم، قبيل خوض المقاطع ذات الرمال شديدة النعومة المزعجة، وهي اختبار لجَلَدِهِم وصلابة أعصابهم. وسيجد المعتادون على مراحل رالي الأرجنتين الدولي في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، بعض التضاريس المناسبة لهم. مع ذلك، ما يزال هنالك فرصة للخسارة إن تشتت انتباه المشارك أو استسلم لفكرة أن "الأصعب قد أصبح وراء ظهره".

14- السبت، 20 كانون الثاني (يناير): قرطبة - قرطبة

المسافة الإجمالية: 284 كيلومتر

المرحلة الخاصة: 119 كيلومتر

رغم أن الأمور أصبحت شبه محسومة قبيل هذه المرحلة، إلا أن التركيز الكامل مطلوبٌ هنا، حيث ما يزال هنالك تحدي اجتياز نحو 30 جدول مياه، يتخللها بعض الفخاخ، ما يعني أن على السائقين "عدم الاستسلام" حرفيًا قبل اجتياز خط النهاية.

وكما أشرنا أعلاه، من المتوقع أن يقدم لنا كل يوم مفاجآتٍ من مختلف الأنواع والأشكال. لذا قد يفوتكم الكثير إن لم تتابعوا الحدث معنا يومًا بيوم.

المناظر الطبيعية فى امريكا الجنوبية
المناظر الطبيعية فى أمريكا الجنوبية

تصوير: محتوى ريد بُل

المقال التالي
طريق ناصر العطية إلى داكار 2018 - الحلقة الأولى

المقال السابق

طريق ناصر العطية إلى داكار 2018 - الحلقة الأولى

المقال التالي

لوب: داكار 2018 فرصتي الأخيرة للفوز باللقب

لوب: داكار 2018 فرصتي الأخيرة للفوز باللقب
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل رالي داكار
الحدث داكار