بيترانسيل: الفوز مجدّداً في رالي داكار بمثابة الحلم

أحرز الفرنسي ستيفان بيترانسيل فوزه السادس في رالي داكار في فئة السيارات والـ 12 في المجمل ليهدي بذلك الانتصار الخامس للأسد الفرنسي «بيجو» بعد غياب دام 26 عاماً.

أعلن بيترانسيل قبل انطلاق منافسات نسخة 2016 من رالي داكار أنّه لا يفكّر بعد في الاعتزال، ليكون الفرنسي عند الموعد رفقة ملاحه جون-بول كوتريه على الطرقات الوعرة في صحارى الأرجنتين وبوليفيا.

واعتمد في ذلك على قدرات سيارة بيجو «2008 دي كاي آر» المميّزة إلى جانب خبرته الواسعة في رالي داكار لينطلق في رحلته نحو لقبه الـ 12.

وبدا الفرنسي فخوراً بإنجازه الأخير لدى بلوغه نقطة النهاية في روساريو يوم أمس السبت، لكنّه لم يخفِ دهشته بتحقيق الفوز في نسخة لا يعتقد أنّها كانت الأصعب في مسيرته. تغيّر كلّ شيء في الأسبوع الثاني من المنافسات، أو بالأحرى في مرحلتين أو ثلاث عندما انتقلت الأفضليّة لصالحه على مسار مماثلٍ للطرقات التقليديّة لرالي داكار.

وقال سائق بيجو لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "الفوز مجدّداً بمثابة الحلم، كانت نتيجة أفضل ممّا كنّا نتوقّعها. الأمر لا يصدّق إذ بدأنا العمل على هذا المشروع منذ عامٍ فقط. يجب أن نكون فخورين إذ كانت الأمور معقّدة في البداية".

وأضاف: "لم يكن الرالي صعباً. قدّمنا أداءًَ عادياً. كان الوضع صعباً بعض الشيء خلال الأسبوع الأوّل حيث كانت المراحل سريعة للغاية، قدّم سائقو بطولة العالم للراليات «دبليو آر سي» مثل كارلوس ساينز وسيباستيان لوب أداءً أفضل في الأيّام الأولى، الأمر يتعلّق بالخبرة".

ثمّ تابع: "ارتكب منافسونا بعض الأخطاء خلال الأسبوع الثاني. صببت كلّ تركيزي على عدم الوقوع في الأخطاء والابتعاد عن الحوادث. صحيح أنّني أملك خبرة كبيرة في الرالي، لكنّ فريقاً رائعاً كان يدعمني طوال الوقت".

مسار لا يرتقي لمستوى داكار

أثار مسار نسخة 2016 من رالي داكار خيبة أمل بيترانسيل، وعدد كبيرٍ من المنافسين الآخرين، فبالرغم من إعلام المشاركين منذ فترة طويلة بخصائص المراحل، إلّا أنّ الواقع كان مختلفاً تماماً حيث كانت المسارات تفتقر للصعوبات والتحديّات التي تميّز فئة الراليات الصحراويّة.

وقال في هذا الصدد: "لم تكن هناك كثبان رمليّة ولا صحراء في النصف الأوّل من الرالي...لن تكون تلك أفضل ذكرى لي من نسخة هذا العام".

وأكمل: "خضنا المراحل الأكثر صعوبة في الأسبوع الثاني في طريق العودة في منطقتي بيلين وفيامبالا. لم تكن تلك المسارات سهلة، كانت مراحل داكار حقيقيّة".

في المقابل يبقى الفوز فوزاً رغم أنّ انتصار بيترانسيل يبقى رهين القرار النهائي بعد الاعتراض الذي تقدّم به فريق «إكس-رايد» ميني الذي يقود لصالحه القطري ناصر العطية وصيف هذه النسخة، لكنّ ذلك قد يتطلّب بضعة أشهر بحسب لجنة التنظيم.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي داكار
قائمة السائقين ستيفان بيترانسيل
قائمة الفرق بيجو سبورت
نوع المقالة أخبار عاجلة