ناصر العطية يتصدر المرحلة الأولى من رالي داكار 2018

سجل السائق القطري ناصر بن صالح العطية، من فريق تويوتا غازو للسباقات، أسرع توقيت في المرحلة الأولى من رالي داكار 2018، (ليما - بيسكو) التي بلغ طولها 31 كيلومترًا فقط. فيما آثر الآخرون الإبطاء من سرعتهم خوفًا من افتتاح المسارات في مرحلة الغد.

أحرز العطية أسرع توقيت في مرحلة (ليما - بيسكو)، إذ اجتاز القطري مسافة المرحلة الرملية بالكامل والبالغة 31 كيلومترًا بزمنٍ قدره 21:51 دقيقة، في سيارته تويوتا هايلوكس، تلاه زميله الهولندي بيرنهارد تين برينكي بفارق 25 ثانية، فيما فجر فريق بورجوارد الألماني مفاجأةً بتسجيل سائقه البيروفي نيكولاس فوكس ثالث أسرع توقيت.

هذا وآثر معظم السائقين السلامة، حيث أبطؤوا عمدًا من سرعتهم، لكي لا يكونوا في مقدمة مفتتحي المسار أمام الآخرين يوم غدٍ الأحد، أولى مراحل الرالي الفعلية، ويبذلوا الجهد الأكبر في الملاحة واستكشاف المسار، خصوصًا وأن المشاركين في فئة السيارات سيكونون أول المنطلقين، فيما سيسير الآخرون على آثارهم.

هذا و"جبنت" سيارات البيجو، حيث لم تتواجد سيارات الفريق الرسمي ضمن العشرة الأوائل، وأنهى الفرنسي ستيفان بيترانسيل، المدافع عن لقبه، المرحلة في المركز الـ11، بفارق 2:15 دقيقتَين عن توقيت العطية. كما خسر لوب الكثير من الوقت، منهيًا المرحلة بتوقيت 27:28 دقيقة حيث تعطلت مكابح سيارته بعد اجتيازه ثلاثة كيلومترات داخل المرحلة، وخسر أكثر من خمسة دقائق أمام العطية.

وبالنسبة لباقي السائقين العرب، فقد أنهى السعودي يزيد الراجحي (ميني باغي) المرحلة في المركز 13، بفارق 2:26 دقيقتَين، والإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي في المركز 26 بفارق 5:16 دقائق.

وللأسف، لم يكن حظ الفريق اللبناني المؤلف من جاد قمير وملّاحه أنطوان إسكندر موفقًا، إذ تعرضا لحادث انقلاب على متن سياراتهم سوديكار باغي "بي في 6" خلال اجتياز أحد الكثبان الرملية، وخرجا سالمين من السيارة.

فئة الدراجات النارية

في فئة الدراجات النارية، سجل البريطاني المقيم في دبي سام ساندرلاند، على دراجة "كاي تي أم"، أسرع توقيت بـ 20:56 دقيقة، تلاه الهولندي آدريان فان بيفيرين، على دراجة ياماها، بفارق 32 ثانية، والتشيلي بابلو كوينتانيلا على دراجة هوسكفارنا بتوقيت 212:51 دقيقة.

فيما حلّ الدرّاج الإماراتي محمد البلوشي، من فريق "رايد تو أبوظبي"، في المركز 37، على دراجة "كاتي تي أم 450 آر آر"، بتوقيت 26:51 دقيقة، وبفارق 5:55 دقائق عن ساندرلاند المتصدر.

بالنسبة لمرحلة الغد، الأحد 7 يناير/ كانون الثاني، سيخوض السائقون مرحلة (بيسكو – بيسكو)، ومسافتها الإجمالية 278 كيلومتر، منها 267 كيلومتر مرحلة خاصة. وستكون مرحلة "دائرة مغلقة"، أي أنها ستنطلق وتنتهي عند نفس النقطة، وتشكل الكثبان الرملية 90 بالمئة من هذه المرحلة، ومما يزيد من الصعوبة وجود أخاديد خلال أول 40 كيلومتر من المرحلة، مما يتطلب مهارات ملاحية عالية، إذ لا يوجد آثار مسارات للدراجات النارية لتتبعها، ولكن يلوح في الأفق فرصة بناء بعض الفوارق بين المتسابقين إن أحسن الملّاح عمله.

الترتيب العام للسيارات

السائق والملّاح – الفريق – السيارة - التوقيت

01- ناصر العطية (قطر) - ماثيو بوميل (فرنسا) – تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس - 21:51دقيقة

02- بيرنهارد تين برينكي (هولندا) - ميشيل بيرين (فرنسا) - تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس - 22:16دقيقة

03- نيكولاس فوكس (بيرو) - فرناندو آدريان موسانو (الأرجنتن) - فريق بورجوارد - بورجوارد "بي أكس 7" - 22:25 دقيقة

04- برايس مينزيس (أمريكا) - بيتر "بيت" مورتنسن (أمريكا) - "أكس - رايد" – ميني جون كوبر ووركس باغي - 22:29دقيقة

05- خوان "ناني" روما (أسبانيا) - آليكس هارو برافو (أسبانيا) - أكس - رايد" - ميني جون كووبر ووركس رالي - 22:44دقيقة

06- جينيل دي فيلييرز (جنوب أفريقيا) - ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا) - تويوتا غازو للسباقات – تويوتا هايلوكس - 22:45دقيقة

07- لوسيو آلفاريز (الأرجنتين) - روبرت هووي (جنوب أفريقيا) - تويوتا هايلوكس أوفردرايف - 23:03دقيقة

08- ميكو هيرفونن (فنلندا) - آندرياس شولتز (ألمانيا) - "أكس - رايد" - ميني جون كووبر ووركس باغي - 23:27 دقيقة

09- ياكوب "كوبا" برزيغونسكي (بولندا) - توم كولسول (بلجيكا) - "أكس – رايد" - "أول 4 ريسينغ" ميني - 23:36 دقيقة

10- مارتن بروكوب (تشيكيا) - يان تومانيك (تشيكيا) - "أم بي سبورتس" - فورد "أف 150 إيفو" - 23:55 دقيقة

...

13- يزيد الراجحي (السعودية) - تيمو غوتشالك (األمانيا) - "أكس - رايد" - ميني جون كووبر وركس باغي- 24:17 دقيقة

26- الشيخ خالد القاسمي (الإمارات) - زافييه بانسيري (فرنسا) - أبوظبي للسباقات - بيجو "3008دي كاي آر ماكسي" - 27:07 دقيقة

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي داكار
الحدَث داكار
قائمة السائقين ناصر العطية
نوع المقالة تقرير المرحلة