"أوفر درايف ريسينغ" و"تويوتا غازو جنوب أفريقيا" يستعدان لانطلاق داكار 2016

اجتازت سيارات تويوتا هايلوكس الثمانية لكل من "أوفر درايف ريسينغ" و"تويوتا غازو جنوب أفريقيا" الفحص التقني في بوينس آيريس قبيل انطلاق منافسات داكار 2016.

يقوم الفريق بإكمال الاستعدادات النهائية قبيل انطلاق فعاليات المرحلة الاختبارية من الرالي الأسطوري بطولها البالغ 11 كيلو متراً في العاصمة الأرجنتينية يوم الثاني من يناير/كانون الثاني 2016.

وستتوّج أشهرٌ من التخطيط والعمل الدؤوب عند انطلاق سيارات تويوتا هايلوكس الثمانية على مسارات المراحل الـ 12 للرالي الذي يمتدّ على أراضي دولتين هما الأرجنتين وبوليفيا بمسافة منافسات تبلغ 4.803 كيلو متراً ومسار بطول 9.583 كيلو متراً حيث سينتهي في الـ 16 من يناير/كانون الثاني الحالي في مدينة روساريو الأرجنتنية.

وسيخوض الفائز السابق في داكار جينيل دي فيلييرز والسعودي يزيد الراجحي غمار المنافسات خلف مقود سيارات "تويوتا غازو ريسينغ جنوب أفريقيا".

وكان دي فيلييرز قد أنهى في المركز الثاني والثالث الإجمالي مع العلامة اليابانية في السابق كما يملك حظوظاً كبيرة للغاية بنيل العتبة الأولى على منصة التتويج هذا العام، خاصة مع التحديثات الجديدة المتكاملة على سيارات تويوتا.

من جهته، تمكن الراجحي خلال منافسات النسخة الماضية من الاحتفاظ بمركز منتظر على منصة التتويج حتى المرحلة الـ 11، وكان واثقاً من الإنهاء ضمن المراكز الثلاثة الأولى مع ملاحه الألماني تيمو غوتشالك، قبل أن يتعرض لمشكلة تقنية حرمته من ذلك.

إذ قال "إنني سعيد للغاية بالانضمام إلى طاقم فريق تويوتا الرسمي"، وأكمل: "سيساعدني هذا في الوصول إلى أعلى مستوى. لقد عملنا بجدّ على السيارة لإضافة المزيد من التحسينات، وقد كان رالي المغرب الصحراوي فرصة ممتازة للتأقلم معها".

 البطل العالمي السابق، فلاديمير فاسيلييف وملاحه كونستانتين زيلتزوف على متن سيارة تويوتا الثالثة سيقودان لصالح فريق "جي-إنرجي". أنهى فاسيلييف نسخة العام الماضي في المركز الخامس قبل أن يتفوق في تحدي أبوظبي الصحراوي في المركز الأول ويحرز المركز الثاني ضمن منافسات رالي سيلين في قطر ورالي مصر.

أما الهولندي الموهوب بيرنهارد تين برينكي مع ملاحه البلجيكي توم كولسول خلف مقود سيارة تويوتا الرابعة فقد سجلا أداء متميزاً الموسم الماضي إذ أنهى تين برينكي منافسات نسخة العام الماضي في المركز السابع لصالح "أوفردرايف ريسينغ".

وسيقود الثنائي الفرنسي رونان غابوت وجيل بيلوت خلف مقود سيارة تويوتا الخامسة. تعود مشاركة شابوت الأولى في داكار إلى عام 2003 كما أنهى آخر خمسة راليات له في المراكز الـ 13، 12، 7، 8 والعاشر الإجمالي.

كما سيقود الجنوب أفريقي ليروي باولتر مع ملاحه روبرت هوي سيارة "تويوتا غازو ريسينغ" الثالثة والسادسة ضمن سيارات هايلوكس. أنهى باولتر منافسات النسخة الماضية في المركز الـ 16 مسجلاً بعض الأوقات المتميزة، بما فيها ثاني أسرع توقيت خلال المرحلة الختامية.

أما سيارة تويوتا هايلوكس السابعة فسيقودها الثنائي البولندي ماريك دابروفسكي وجاسيك زاخور. وقد أنهى دابروفسكي في المركز السابع والـ 23 خلال مشاركاته السابقة في داكار مع تويوتا، ويبدو واثقاً من قدرته على الإنهاء ضمن المراكز الخمسة الأولى.

إذ قال: "خلال 2015، خضنا تسع جولات من المنافسات في بطولة العالم مع النسخة الجديدة من سيارة تويوتا حيث اجتزنا أكبر عدد ممكن من الكيلومترات".

وأكمل: "علينا إيجاد الأداء المثالي والابتعاد عن الأخطاء. رالي داكار مليء بالأحداث غير المتوقعة. لقد غيرت مشاركتنا الأولى في داكار مجرى حياتنا. وها نحن ذا نخوض المشاركة رقم 16 وأرغب بشدة في تحقيق نتيجة طيبة".

وسيقود التشيكي بطل "دبليو آر سي" مارتين بروكوب للمرة الأولى في داكار مع "أوفردرايف ريسينغ" إلى جانب الملاح جان تومانيك خلف مقود سيارة تويوتا هايلوكس الثامنة. ويشعر بروكوب بالثقة خاصة مع وجود مراحل مشابهة لتلك التي ينافس فيها ضمن بطولة العالم للراليات، رغم اعترافه بصعوبة المراحل ككل.

حيث قال: "لطالما كانت المشاركة في داكار بمثابة الحلم بالنسبة لي".

وأكمل: "سألني جان-مارك فورتين، مدير فريق أوفردرايف ريسينغ إن كنت أرغب في اختبار تويوتا هايلوكس الجديدة، وقد سارت الأمور على ما يرام ودُعيت للمشاركة في رالي داكار حينها".

واختتم: "إنه تحدّ جديد. أعلم أنني لا أملك الكثير من الخبرة فيه وعليّ تعلم كيفية التصرف مع السيارة والتأقلم معها في متل تلك الظروف القاسية".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة رالي داكار
الحدَث داكار
قائمة السائقين جينيل دي فيلييرز , يزيد الراجحي
نوع المقالة تقديم
وسوم تويوتا هايلوكس, جينيل دي فيلييرز, رالي داكار, يزيد الراجحي