مشروع الأحلام: مدينة الكويت لسباقات السيارات

مع إرثها الحضاري العريق وقوتها الاقتصادية إضافة إلى انفتاحها المتزايد على الحضارة الأوروبية، ستشهد الكويت افتتاح آفاق جديدة مع انطلاق عمليات بناء "مدينة الكويت لسباقات السيارات" الخطوة التالية ضمن مسيرة تعزيز مكانتها في عالم سباقات السيارات.

لطالما كانت دولة الكويت رائدة ضمن مجال رياضة السيارات بدءاً من تنظيم أول رالي في منطقة الخليج العربي انتهاء بإقامة أولى سباقات السرعة و"دراغستر".

لذا، تمتلك الكويت مكانة متميزة ضمن مجال رياضة السيارات في المنطقة، أضف إلى ذلك حبّ الشعب الكويتي لرياضة السيارات والثقافة العالية والمتجذّرة التي يتمتع بها في هذا المجال.

تعتبر مثل هذه الخطوة - وإن كانت متأخرة بعض الشيء - الأساس الذي سيمهّد الطريق نحو إعادة المكانة المتميزة التي تمتلكها دولة الكويت في مجال سباقات السيارات.

تتألف المدينة المتكاملة الخاصة برياضة السيارات من مجمّع يضمّ حلبة سباق قادرة على استضافة جميع أنواع السباقات العالمية: السيارات، الدراجات النارية إضافة إلى مركز أكاديميّ يجمع سباقات الكارتينغ، الدراغ مع العديد من الفعاليات التعليمية خارج الحلبة كذلك.

في الحقيقة، فإنّ مدينة الكويت لسباقات السيارات ليست عبارة عن حلبة فحسب، بل إنّ عنصر الترفيه يعتبر جزءاً لا يتجزأ من عملية تصميمها وبنائها.

مع كلّ تلك المميزات، فإنّ هذا المشروع يعتبر التجربة الأكثر إبداعاً وتألقاً في مجال السيارات ضمن المنطقة بأسرها.

أشرف على تصميم الحلبة المصمّم الألماني الشهير هيرمان تيلكيه، وكان لموقعنا "موتورسبورت.كوم" لقاء حصريّ معه. تكلم فيه عن المشروع الجديد وعبّر عن رأيه به.

"في الحقيقة سيكون المشروع مثيراً للاهتمام بالفعل" قال تيلكيه على هامش لقائنا معه في سباق البحرين 2016، ثم تابع: "حلبة بطول ستة كيلومترات – طويلة نوعاً ما – مع العديد من الخصائص المميزة لها: إذ تقسم إلى مقطعين أساسيين، إضافة إلى وجود مسارات بديلة ضمن الحلبة الأساسية. لذا فإننا نتطلع قدماً إلى المستقبل".

وأضاف "ستكون الحلبة قادرة على استضافة بطولات عالمية. كرالي كروس، منافسات الدراغستر وكل شيء. ستكون مجمعاً لرياضة السيارات. في الحقيقة، إنها ليست مشابهة لأيّ تصميم سابق قمتُ به. هناك بعض العناصر المشتركة بالتأكيد. إنني بالفعل أتطلع إلى المستقبل لأراها جاهزة".

وأكمل "إنها ليست بعيدة عن مدينة الكويت، بحدود 30 أو 40 دقيقة كحدّ أقصى. الموقع جيد للغاية. لذا، إنني أتطلع قدماً وبتفاؤل إلى المستقبل".

وفيما يلي نظرة عامة على المشروع الجديد الواعد.

التصميم - البلازا

قلب المجمع المتعدد الوظائف هو: البلازا بتصميم فريد يجمع بين الأصالة وأحدث التقنيات العالمية ضمن بوتقة واحدة، إذ تظهر الطبقات المتعددة للبناء على شكل سفينة "الداو" الكويتية التراثية الشهيرة.

إضافة إلى ذلك، يضمّ "البلازا" مجموعة منتقاة بعناية من أفضل نقاط البيع والتسوّق على المستوى العالميّ والتي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعالم السيارات.

كما تتناثر المطاعم والمقاهي وكذلك الفنادق ضمن توزيع محدّد يضمن تجربة ترفيهية للعائلة بأكملها.

إضافة إلى ذلك، هناك المركز الهندسيّ الذي يؤمن وصولاً لطيف واسع من فرص الأبحاث والتطوير، قابلة للاستعمال من قبل الطلبة والباحثين في جامعة الكويت.

المنطقة المركزية المفتوحة

على مساحة شاسعة تبلغ 25.000 متراً مربعاً، تمتدّ المنطقة المفتوحة في قلب المدينة، إذ تضيف المزيد من التنوع إلى الفعاليات الرياضية، وتفتح المجال واسعاً أمام الاستثمارات الترفيهية بأنواعها للعائلة بأكملها: بدءاً من المخيمات الترفيهية وحفلات شواء انتهاءً بركوب الدراجة الهوائية حول الحلبة.

إضافة إلى ذلك، فإنّ المساحة الشاسعة التي تؤمنها المنطقة المفتوحة تسمح باستضافة أحداث أكبر خاصة مع تواجد مسرح كامل ضمن منطقة "البداية/النهاية" من حلبة الفورمولا واحد بطولها البالغ ستة كيلومترات.

الحلبة متعددة الاستعمالات

تستطيع الحلبة متعددة الاستعمالات استضافة أكبر السباقات العالمية مثل سلسلة "جي تي"، بطولة العالم للسيارات السياحية "دبليو تي سي سي"، بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" إضافة إلى بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" والبطولات المساندة مثل "جي بي 2" و"جي بي 3".

من جهة أخرى، تمّ تضمين الحلبة بمسار عالي السرعة لمنافسات الانزلاق "دريفت" حيث يمكن القيادة عليه بالاتجاهين.

الأكاديمية

من أجل تحسين السلامة على الطرقات والتدريب على مهارات القيادة، تؤمن أكاديمية مدينة الكويت لسباقات السيارات طيفاً واسعاً من النماذج التعليمية التي تتناسب مع جميع الأعمار والمستويات.

إذ يمكن أن يتمّ التدريب على السيارات، الدراجات وحتى الشاحنات ضمن بيئة آمنة ومدروسة.

المسارات الترابية

ضمن موقعها في الجهة الشمالية للمدينة الرياضية، ستؤمن الطرقات الترابية الكثير من الحماس والترفيه بمساراتها المليئة بالتحدي أمام المشاركين.

ويمكن اعتبارها نوعاً مكملاً للنشاطات الصحراوية في الكويت، إذ تضمّ الفئات التالية: منافسات على المسارات الترابية، رالي كروس، موتو كروس وسوبر كروس.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة سباقات الحلبات
الحدَث مدينة الكويت لسباقات السيارات
حدث فرعي عرض تقديمي
نوع المقالة أخبار