اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

فريق "إيزي رالي" يشتري سيارات بيجو "3008  دي كاي آر ماكسي"

كان مستقبل سيارات بيجو "3008  دي كاي آر ماكسي" مجهولًا مع قرار "بيجو سبور" وقف برنامجها في الراليات الصحراوية، خصوصًا أن سيارات الفريق ما تزال جيدةً وقادرة على العطاء لعدة سنوات على الأقل، لذا كان من المتوقع أن تباع لأحد الفرق الخاصة، وهذا ما حصل.

رقم 306 فريق بيجو سبورت، بيجو 3008 دي كاي آر: سيباستيان لوب ودانيال ايلينا

رقم 306 فريق بيجو سبورت، بيجو 3008 دي كاي آر: سيباستيان لوب ودانيال ايلينا

بيجو سبورت

اشترى مؤسسة "إيزي رالي" الفرنسية لرياضة السيارات ثلاث سيارات بيجو "3008  دي كاي آر ماكسي"، تعود لفريق "بيجو - توتال" المصنعيّ السابق، وستعمل المؤسسة التي تتخذ من قرية توسيا شرقي فرنسا، على استخدام هذه السيارات كنواةٍ لفريقها الجديد "إيزي رالي رايد" للراليات الصحراوية. كما ضمّ إلى مجموعة الفريق شاحنتَي مرسيدس فئة "تي 5"، وشاحنة مان للصيانة فئة "تي 4"، وكميةً كبيرة من قطع الغيار، وذلك لضمان استمرارية المشروع.

ومع ذلك، أشارت مجلة "اتو إيبدو" الفرنسية إلى أن الصفقة لم تكتمل تمامًا بعد، لكن يبدو بأن المؤسسة مستمرةً في جهودها، حيث تعمل على توظيف العديد الأفراد كميكانيكيين وموظفي الشحن ومهندسين من أجل فريقها للراليات الصحراوية، كما ستعمل بيجو على تدريب أفراد الفريق الجديد للحفاظ على جهوزية السيارات.

ولدى بيجو سيارة رابعة من هذا الطراز، استحوذ عليها فريق "بي أتش سبور" الفرنسي، الذي اشترى أيضاً بعض سيارات الفريق القديمة من طراز "2008  دي كاي آر"، علمًا بأن هذا الفريق يشارك بنشاط في هذا الموسم من كأس العالم للراليات الصخراوية "فيا كروس كاونتري"، مع السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي في سيارة "3008  دي كاي آر"، والبريطاني هاري هانت في سيارة "2008  دي كاي آر"، وكانت آخر مشاركاتهم في تخدي أبوظبي الصحراوي الذي انتهى قبل أيام.

على صعيد الإدارة، سيدير جان - دينيس بيسيني أمور فريق "إيزي رالي رايد" بالتعاون مع جان - باسكال بيسون، المشارك في رالي داكار ثماني مرات وفي أكثر من ست مواسم من مواسم "فيا كروس كاونتري"، علمًا بأنه مسؤول حاليًا عن برنامج سيارات المؤسسة في الراليات من نوع شكودا فابيا "آر 5"، كما يرأس ويليام أودو الجانب التقني وقسم العمليات، يساعده مهندسٌ وأربعة ميكانيكيين.

وبالنسبة لبرنامج الراليات الصحراوية، ستؤسس "إيزي رالي"، في 2019، مشغلًا جديدًا، مساحته 2000  متر مربع، لصيانة السيارات، حيث اشترت بالفعل قطعة الأرض اللازمة لبناءه. وفي الوقت الحالي ستتم أعمال صيانة سيارات "3008  دي كاي آر ماكسي" ضمن ورشات الفريق المشارك في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" والراليات المحلية.

وستكون أول ظهور لفريق "إيزي رالي رايد" وسياراته الجديدة – القديمة من نوع بيجو "3008  دي كاي آر ماكسي" في نسخة هذا العام من رالي طريق الحرير، الذي سيقام في تمّوز (يوليو) هذا العام، وسيبدأ من شيان الصينية وينتهي في العاصمة الروسية، موسكو.

وللعلم، حققت سيارات بيجو ثلاثة انتصارات متتالية برالي داكار، 2016 و2017 و2018  مع الفرنسي ستيفان بيترانسيل والإسباني كارلوس ساينز الأب. وانتصارَين متتاليين برالي طريق الحرير، 2016  و2017، مع الفرنسي سيريل ديبريه.

بعض التفاصيل التقنية عن "3008  دي كاي آر ماكسي":

صنعت السيارة وفق نموذج السيارة الخفيفة المندفعة بِعَجَلَتَيْن "باغي"، وهي عبارة عن نسخة مطورة من سيارة "3008  دي كار آر". حيث تم تحسين موثوقية السيارة وجدارتها، من خلال تعزيز القوة الآلية والأنظمة الإلكترونية.

وتعمل السيارة بمحرك ديزل، يتألف من ست أسطوانات على شكل حرف "في"، بزاوية فتح 60  درجة، سعة 3  ليترات، و 24  صمام، مع شاحني هواء "بايتوربو"، وبقوة 340  حصان، وعزم دوران 800  نيوتن – متر، مثبَّت بوضعية وسطية خلفية. موصول بعلبة تروس يدوية ذات تعشيق متتالٍ "سكوينشال" من ست نسب تنقل الطاقة للعجلات الخلفية.

 وخضع المحرك بدوره لتحسينات، بحيث يعطي عزم دوران أعلى على سرعات دوران أقل، مما يعني أن السيارة أسرع، على الرغم من تقليص قطر لجام الهواء إلى 38  ميلليمتر. إذ تصل سرعتها إلى 200  كيلومتر في الساعة.

صنعت السيارة على قاعدة عجلات بطول 300  سنتيمتر، وتتكون من هيكل أنبوبي مع جسم من الألياف الفحمية، بالإضافة إلى خزان وقود سعة 400  ليتر.

ومن أبرز التعديلات الخارجية عليها، زيادة عرضها بمقدار 10  سنتيمترات من كل جانب بقصد تحسين استقرارها، عبر تعديل نظام التعليق وتطويره، من أجل تحسين استجابتها لتضاريس الراليات الصحراوية. ويتكون نظام التعليق من شعب مزدوجة، في الجهتين الأمامية والخلفية، مع نابض زنبركي لكل عجلة، وممتصَي صدمات قابلَين للتعديل لكل عجلة، وبهامش ارتداد 460  ميلليمتر.

كما تم تطوير مكيف هواء للمقصورة، وذلك لتخفيف وطأة الحرارة والإرهاق عن السائِقين والملّاحين، إذ يمكن أن تجتاز درجة الحرارة داخل المقصورة حاجز 60  درجة مئوية.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق بروكوب وكوينتانيلا يحتفلان بأول ألقابهما في رالي أبوظبي الصحراوي
المقال التالي رالي قطر الصحراوي: فريق "أوفر درايف" يتسلّح بالعطية في مقدّمة مشاركة خماسية

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط