اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

رالي سيلين: العطية يحرز أسرع توقيت في السيارات والتشيلي كاسالي في فئة الـ "كواد"

تقاسم ابن الأرض ناصر بن صالح العطية ضمن فئة السيارات والتشيليّ كاسالي كاتراكيا عن فئة الـ "كواد" الفوز في في المرحلة الافتتاحية التي بلغت مسافتها 226,42 كيلومترًا بين الزبارة وسيلين يوم الإثنين من رالي سيلين الصحراوي.

ناصر العطية وماتيو بوميل
ناصر العطية
عادل حسين
يزيد الراجحي

نجح سائق الـ "تويوتا هايلوكس" ودراج الـ "ياماها" في الفوز بفئتيهما، بعدما تقدم العطية على منافسه السعودي يزيد الراجحي (ميني أول4 رايسينغ)، في وقت تقدم كاتراكيا على منافسه البولندي رافال سونيك.

البرتغالي ريكاردو بوريم (ميني) وخليفة العطية، الشقيق الأصغر لناصر (تويوتا) وبطل العالم السابق للراليات الصحراوية الروسي فلاديمير فاسيلييف (ميني) أكملوا المراكز الخمس الأولى في فئة السيارات.

حيث قال العطية: "اليوم كان جيدًا والملاحة لم تكن سهلة وأعتقد أن يزيد (الراجحي) اعتمد نمطًا قياديًا ضاغطًا. مرحلة يوم غد هي مرحلة طويلة وسنحاول أن نسجل توقيتًا جيدًا. لم يكن بإمكاننا أن نضغط اليوم لأننا كنا أول سيارة على المسار وليس من السهل رؤية الخطوط التسابقية والملاحة. الآن يمكننا أن نضغط أكثر".

هذه المرحلة القصيرة قدمت فكرة واضحة عمّا ينتظر الفرق المشاركة في الرالي في المراحل الأربع التالية.

فالمجموعة الأولى من الدراجين قادوا مع بعضهم البعض حيث نجح البريطاني سام سندرلاند المقيم في دبي في منافسة التشيليّ بابلو كوينتانيللا في الوصول إلى خط النهاية مع التوقيت ذاته وبفارق ثانيتين عن الأسترالي توبي برايس بطل داكار والفائز مؤخرًا برالي تحدي أبوظبي الصحراوي ومتصدر الترتيب العام المؤقت للدراجين.

سندرلاند قال: "الانطلاقة الجماعية هي أمر غريب وعلينا أن نعتاد عليها. لقد كان الأمر خطرًا في البداية مع جميع الدراجين جنبًا إلى جنب والغبار المتناثر في الأجواء. ولكن أحببت الفكرة وعندما تكون الانطلاقة جماعية في اليوم الأوّل، الكل يبدأ من المستوى ذاته".

كوينتانيللا أضاف بدوره: "كانت مرحلة مهمة للملاحة وملاحظات الطريق. لقد قمت بعمل جيد وكنت في المقدمة وحاولت عدم ارتكاب الأخطاء. أشعر بحالة جيدة وأعتقد أن الانطلاقة الجماعية كانت فكرة جيدة. في حال انطلقنا وفقًا لترتيب الرالي الأخير، فمنطقيًا كان بعض الدراجين سيحققون نتائج أفضل".

الأسترالي توبي برايس تفاجأ من سرعة منافسيه، وقال: "من الصعب القدوم من أبوظبي حيث تتبع المسار.هنا، في قطر الملاحة عنصر مهم جدًا وهذه المرة الأولى التي نخوض فيها التجربة بعد رالي داكار. كانت الرؤية صعبة خصوصًا أن الشمس كانت فوقنا مباشرة ما يجعل المشهد يتشابه إلى حد بعيد، مع مسارات مسطحة. قاد سام وبابلو بسرعة جيدة وربما تصدرت الدراجين لمسافة 5 كيلومترات فقط. بقية المرحلة كانا أمامي ولكني أتحرق شوقًا لباقي مراحل هذا الأسبوع".

السائق المحلي عادل حسين مع ملاحه ناصر الكواري تصدر فئة الـ "تي2" على متن سيارته "نيسان باترول" المدعومة من شركة "نيسان الشرق الأوسط"، وقال: "كنت في منافسة قوية مع السائق السعودي ياسر بن سعيدان ولكن تعرضت لحالة انثقاب بين نقطتي المراقبة الثّانية والثّالثة. لاحقًا تمكنت من اللحاق بياسر الذي علق في الرمال. علينا أن نحترم أرضنا وفي حال لم نفعل ذلك فسنقع في فخها. لست أسعى للمركز الأوّل والصعود إلى منصة التتويج سيكون بالأمر الرائع".

السائقة ميشال سينسوتو وزيني فولفيو نجحت في تصدر فئة الـ "تي3" خلف مقود "بولاريس آر زد آر 1000"، في وقت تقدمت السائقة الإسبانية كريستينا غوتييريز إلى جانب ملاحتها ساندرا لابوسكاين (نيسان باترول) فرق السيدات المدعومة من قبل الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية.

أحدث اليوم الأوّل

انطلقت 32 سيارة في رالي سيلين الصحراوي الذي يقام بإشراف الإتحاد الدولي للسيارات "فيا" ومن تنظيم الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، إضافة إلى 5 سيارات تتنافس في البطولة المحلية للراليات الصحراوية. كما أخذت شارة الانطلاق 15 دراجة نارية واثنين من الـ "كواد".

خيبة الأمل الأولى في هذا الحدث كانت من نصيب السائق السعودي الشاب صالح العبد العالي وملاحه المخضرم مايكل أورر من شمالي إيرلندا، بعدما لم يتمكن هذا الثنائي من أخذ شارة الانطلاق على متن سيارتهما الـ "تويوتا لاندكروزر" إثر تعطل المحرك الجديد الذي تم تجهيز السيارة به، علمًا أن فريق "فور ويل درايف رايسينغ" المشرف على تحضير السيارة كان أقدم على تبديل المحرك الذي تعطل خلال تحدي أبوظبي الصحراوي بآخر جديد، ولكن مرة أخرى كان الفشل العنوان الأبرز لمغامرة العبد العالي بعدما تدفق الديزل إلى الزيت داخل المحرك، ما يعني عدم قدرة الفريق على الانطلاق.

الفريق عمل لمدة يومين من أجل إيجاد الحلّ المناسب لهذه المشكلة، ومع خضوع السيارة للتجارب مساء الأحد تبين أن المحرك لا يعمل بشكل جيد وقد أكد الملاح أورر أن الفريق لن يتمكن من أخذ شارة الانطلاق.

في فئة الدراجات النارية انطلقت جميع الدراجات الـ 15 في وقت واحد في انطلاقة استعراضية من أمام القلعة الأثرية الزبارة وبدا واضحًا أن الجميع سيبقى متقاربًا من بعضه البعض خلال هذه المرحلة. ولكن بعد 30,65 كيلومترًا ومع توجه المسار إلى الجنوب وتحديدًا إلى الجميليه قبل الوصول إلى نقطة المراقبة الأولى بعد 76,54 كيلومترًا.

في الوقت التي اعتبرت بداية الدراج جوليان فيلاروبيا كارثية، إذ توجه نحو سيلين عن طريق الخطأ من أجل أخذ شارة الانطلاق على متن دراجتة "ياماها" قبل أن يدرك الخطأ الذي ارتكبه ليعود أدراجه نحو نقطة الانطلاقة الصحيحة بعد فترة زمنية طويلة من انطلاق باقي الدراجين.

إحراز الفوز في المرحلة الأولى من المراحل الخمس كان مهمًا لجميع الدراجين، ولكن الدراج الإماراتي محمد البلوشي توقف على الطريق السريع بعدما دخل المياه إلى محرك دراجته وهو يحاول أن يجتاز أحد الأنفاق المليئة بالمياه. كما توقف الدراج القطري أحمد فهد الكواري عند النقطة ذاتها.

بدأ متصدرو الدراجات على غرار كوينتانيللا ورينيه ورودريغيز والبلوشي وبياتك في خلق الفارق مع باقي الدراجين، في وقت قاد سندرلاند وبرايس بجانب بعضهما البعض وإنتظرا للتحرك في الوقت البدل الضائع، بينما وصلت المجموعة المتصدرة إلى نقطة المراقبة الأولى.

مجموعة كبيرة من الدراجين اجتازت نقطة المراقبة الثّانية بعد 128,69 كيلومترًا، غير أن السبعة الأوائل لم يبتعدوا عن بعضهم البعض بفارق زمني لم يتخطَ الـ 22 ثانية مع تقدم كوينتانيللا في الصدارة بفارق 3 ثوانٍ عن سندرلاند، مع اتجاه الفرق إلى نقطة المراقبة الثالثة بين الخرارة والوكير. في الخلف تجاور البولندي رافال سونيك وإيغناسيو كاسالي في فئة الـ "كواد".

واتجه الثلاثي سندرلاند وكوينتانيللا وبرايس إلى خط النهاية معًا، حيث سجل سندرلاند وكوينتانيللا التوقيت ذاته في أول فوز لهما في رالي سيلين.

في المقابل ترافق كاسالي كاتراكيا وسونيك على متن الـ "كواد"، إلاّ أن التشيليّ اجتاز خط النهاية بفارق ثانية عن وصيفه البولندي محققًا أسرع توقيت في هذه المرحلة.

أدريان فان بيفيرين (ياماها) عانى من الملاحة، بينما اجتاز زميله في الفريق هيلدر رودريغيز خط النهاية في المركز السادس خلف خوان كارلوس سالفاتييرا (الخامس) وبيار أليكسندر رينيه (الرابع). أما الدراجة الإسبانية لايا سانز فوصلت في المركز السابع. البولندي ياكوب بياتك تعرض لحادث وأصيب بقدمه وقد تم نقله إلى المستشفى عبر الطوافة للخضوع للعلاج. بينما عانى خوسيه إيغناسيو كورنيخو من المشاكل الميكانيكية وفشل في إنهاء المرحلة على متن دراجته الـ "كي تي أم".

في تلك الأثناء بدأ السائق ناصر بن صالح العطية المنافسات في صدارة فئة السيارات متقدمًا على السعودي يزيد الراجحي وفلاديمير فاسيلييف، وقد وصل "العنابي" إلى نقطة المراقبة الأولى متقدمًا منافسه السعودي بفارق 57 ثانية، ولكن الراجحي عاد إلى الصدارة المؤقتة بفارق 24 ثانية عن وصيفه بعد الكيلومترات الـ 151 الأولى.

إلاّ أن العطية لم يكن خارج الحسابات بعدما عاد لإحكام قبضته على الصدارة بفارق دقيقتين بعد الكيلومترات الـ 183,81 وتوجه لإحراز أسرع توقيت في هذه المرحلة بفارق 44 ثانية عن الراجحي.

غدًا (الثلاثاء)، تخوض الفرق المرحلة الانتقائية الثّانية والتي تبدأ بالنسبة لأوّل دراجة انارية من الخرارة في تمام الساعة 7,15 صباحاً ، وفي الساعة 8,45 لأول سيارة. وتبلغ المسافة الإجمالية لهذه المرحلة 345,89 كلم وتنتهي بالقرب من واحة التجمع القديمة لرالي سيلين، جنوب الدوحة.

الترتيب العام المؤقت (ترتيب غير رسمي) ـ بعد المرحلة الأولى

فئة السيارات

1. ناصر صالح العطية (قطر) / ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 2,00,28 ساعتان

2. يزيد الراجحي (السعودية) / تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 2,01,12 س.

3ـ ريكاردو بوريم (البرتغال) / طوم كولسول (بلجيكا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 2,08,38 س.

4ـ خليفة صالح العطية/ جان ميشال بولاتو (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس/ 2,10,17 س.

5. فلاديمير فاسيلييف (روسيا) / قسطنطين زليتسوف (روسيا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 2,11,51 س.

6. ماريك دابروفسكي (بولندا) / جاسيك زاشور (بولندا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 2,17,24 س.

7ـ يوري سازونوف (كازاخستان) / دميترو تسيرو (اوكرانيا) هامر إتش3/ 2,19,12 س.

8ـ يوتا كلاينشميت (ألمانيا) / فيليب بيير (ألمانيا)/ إكس ـ رايد سي بي آر آيه/ 2,21,24 س.

9ـ خالد الفريحي (السعودية) / عبد الحليم البوسعيدي (عُمان)/ نيسان باترول/ 2,39,13 س.

10ـ عادل حسين عبدالله (قطر)/ ناصر الكواري (قطر)/ نيسان باترول/ تي2/ 2,45,50 س.

11ـ ميشال شينكوتو (إيطاليا)/ زيني فولفيو (إيطاليا)/ بولاريس آر إكس آر 1000/ 2,50,56 س.

12 ـ إميل خنيصر (لبنان)/ أليكسي كوزميش (روسيا)/ نيسان باترول واي 62/ تي2/ 2,57,20 س.

فئة الدراجات النارية

1. سام سندرلاند (بريطانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 2,27,18 ساعتان

. بابلو كوينتانيللا (تشيلي)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 2,27,18 ساعتان

3. توبي برايس (أستراليا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 2,27,20 س.

4ـ بيار إليكسندر رينيه (فرنسا)/ هوسكفارنا 450 رالي/ 2,28,52 س.

5ـ خوان كارلوس سالفاتييرا/ كيه تي أم 450 ريبليكا/ 2,29,40 س.

6ـ هيلدر رودريغيز (البرتغال)/ ياماها دبليو آر 450 / 2,33,26 س.

7 لايا سانز (إسبانيا)/ كيه تي أم 450 رالي/ 2,39,05 س.

فئة الـ "كواد"

8ـ إغناسيو كاسالي (تشيلي)/ ياماها رابتور 700 أس إي/ 3,04,32 س.

9ـ رافال سونيك (بولندا)/ هوندا تي آر إكس 700/ 3,04,33 س.

Be part of Motorsport community

Join the conversation
المقال السابق الراجحي لموقعنا: بدايتي في الراليات الصحراوية كانت من سيلين وعيني على منصة التتويج
المقال التالي رالي سيلين: العطية يوسّع من صدارته مع نهاية المرحلة الثانية

Top Comments

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط