اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط

رالي أبوظبي الصحراوي: هيمنة قطرية مع ناصر العطية وعودة برايس إلى صدارة الدراجات

للمرة الثالثة على التوالي عاد المركز الأوّل في رالي أبوظبي الصحراوي للسائق القطري ناصر العطية الذي بات يقترب أكثر فأكثر من تحقيق لقبه الثّاني في هذا الحدث بعد عام 2008.

ناصر العطية
خالد القاسمي
فلاديمير فاسيليف
يزيد الراجحي

في وقت يرفض الروسي فلاديمير فاسيليف التخلي عن حلم تحقيق الفوز الثالث له على التوالي. وأكمل القطري عادل حسين الفرحة القطرية بإحتلاله لصدارة فئة الـ "تي2". أما الدراج توبي برايس فسجّل أسرع توقيت في المرحلة الثالثة وعاد إلى صدارة الدراجات النارية.

في أجواء مشمسة ومغايرة تمامًا عن أجواء اليوم السابق الممطرة، وخلف مقود سيارة "تويوتا هايلوكس" ومع الملاح الفرنسي إلى جانبه ماثيو بوميل تمكن ناصر بن صالح العطية من الفوز بمرحلة "مياه العين المعدنية" الخاصة الثالثة التي يبلغ طولها 280 كيلومترًا بوقت وقدره 3,38,05 ساعات، محققًا "الهاتريك" منذ انطلاق المنافسات الحقيقية وبدون قسمة مع أحد، وموسعًا صدارته في الترتيب العام المؤقت للسائقين إلى 15,19 دقيقة عن وصيفه الجديد الروسي فلاديمير فاسيليف مع ملاحه قسطنطين زيلستوف (ميني أول4 ريسينغ) والذي تقدم للمرتبة الثّانية بعدما نجح في تسجيل ثاني أسرع توقيت داخل المرحلة (3,39,54 س.).

وبعد وصوله لخط النهاية في مرحلة مياه العين، صرح العطية قائلا: "الحمدلله، مرحلة اليوم كانت جيدة. وتمكنت من الاندفاع بشكل جيد من البداية. كانت بعض الكثبان حادة لكنني تمكنت من تجاوزها بسهولة مع سيارة التويوتا، والملاحة كانت رائعة".

من جهته قال فاسيليف، الذي احتفل ملاحه قسطنطين بعيد ميلاده الـ 51: "مرحلة اليوم كانت جيدة. أداءنا كان جيدًا وتمكنا من تحقيق نتيجة لا بأس بها. بدأنا بعد أربعة دقائق من ناصر لذا لم نستطع اللحاق به، ولم نرتكب أي خطأ، تعرضنا لثقب في إطار المركبة، لكننا لم نعلق. لا مشاكل ونحن سعداء للغاية".

وأمام تقدم "الدرب الروسي" فاسيليف تراجع ترتيب السعودي يزيد الراجحي الذي يشارك بسيارة أخرى من نوع "ميني" برفقة الألماني تيمو غوتشالك، للمركز الثالث، بفارق 6,54 دقيقة عن فاسيليف بعدما سجل خامس أسرع توقيت داخل المرحلة (3,49,57 س.)، بالرغم من أن طبيعة هذا الرالي تحتم عدم التسرع بإطلاق الأحكام والنتائج قبل يومين من اختتام الرالي.

الراجحي، الذي خسر الوصافة وخرج من سيارته وهو مبتسمًا قال لموقع "موتورسبورت.كوم": "مرحلة اليوم سارت على ما يرام. علقت مرة واحدة لكن كان الأمر ممتعًا".

وأكمل المراكز التالية كل من البولندي ياكوب برزيغونسكي، الفنلندي ميكو هيرفونين والأمريكي بريس مينزيس، وجميعهم يجلسون خلف مقود سيارات "ميني.

فائز اليوم يمكن أنّ نعتبره الشيخ خالد بن فيصل القاسمي وملاحه خالد الكندي (ميني أول4 ريسينغ) اللذين تقدما من المركز التاسع للمرتبة السابعة في الترتيب العام المؤقت مع نهاية المنافسات بوقت إجمالي وقدره 3,53,01 ساعات.

ورافق النجاح الشيخ خالد بعدما انطلق من المركز التاسع متبعًا وتيرة قيادة معتدلة أقرب إلى الهجومية في محاولة منه لتعويض الزمن الذي فقده خلال اليومين الأولين بسبب المفاجآت التي لا يخلو منها رالي أبوظبي الصحراوي. وبالفعل، نجح القاسمي مع ملاحه الكندي في تسجيل سادس أسرع زمن في المرحلة الثالثة مما سمح لهما في التقدم بمركزين ضمن الترتيب العام المؤقت.

وعن منافسات اليوم الثالث قال القاسمي: "ضغطنا اليوم بشكل جيد حتى أنني خاطرت قليلاً في بعض المناطق إلا أنني اضطررت إلى خفض وتيرة قيادتي في الكيلومترات الـ 80 الأخيرة إذ باتت مياه الشرب حارة وبدأت أفقد الكثير من المياه. والحمدلله تمكّنا من الوصول إلى نهاية المرحلة متقدمين بمركزين في الترتيب العام للرالي."

وأضاف القاسمي: "تأقلمنا بشكل جيد مع السيارة الجديدة وأكثر ما يعجبني فيها هو عزم دوران المحرك المرتفع. أما الاستراتيجية في اليومين الأخيرين فستنحصر على إكمال الرالي بوتيرة معتدلة وزيادة خبرتي في مثل هذا النوع من الراليات الطويلة."

القطري عادل حسين يتصدر فئة الـ "تي2"

في فئة الـ "تي2" أكمل القطري عادل حسين مع ملاحه المصري حكم ربيع على متن "نيسان باترول" الفرحة "العنابية" بتسجيله أسرع توقيت ضمن فئته للمرحلة الثاّنية على التوالي (5,28,34 س.)، كما سمح تأخر السعودي ياسر بن سعيدان (تويوتا لاندكروزر) واللبناني إميل خنيصر (نيسان باترول) في تقدم عادل للصدارة وللمركز الـ 20 في الترتيب العام بوقت إجمالي وقدره 16,20,15 ساعة متقدمًا بفارق 30,02 دقيقة عن وصيفه سعيدان.

السائق القطري عادل تحدث لموقعنا قائلاً: "منذ البداية قلت أني أعتمد إستراتيجية لخوض المراحل ومرة جديدة تمكنت من إنهاء المرحلة مع أسرع توقيت. تعرضت لحالة إنثقاب وخسرت حوالى 20 دقيقة ولكن لاحقًا تمكنت من تجاوز بن سعيدان وخنيصر اللذين بدورهما علقا في الرمال، وحققت اسرع توقيت في هذه المرحلة وتصدرت الترتيب العام لفئة الـ "تي2".

الأسترالي توبي برايس يستعيد صدارة الدراجات

وفي فئة الدراجات النارية، كانت مرحلة اليوم أفضل بكثير بالنسبة لسائق الدراجات البرتغالي هيلدر رودريغز الذي فاز بجولة اليوم بعد مشاكل ميكانيكية تعرض لها قبل 24 ساعة والتي اضطرته للتوقف عن المنافسة وانتظار فريق البحث والإنقاذ لإعادته إلى المخيم الصحراوي.

ومع قيادة السائقين الثلاثة الأوائل بشكل متناغم في الجولة، تمكن الأسترالي بطل المرحلة الأولى، توبي برايس، من استعادة صدارة الترتيب العام للسائقين، بالرغم من أن تقدمه على زميله في فريق "كيه تي أم"، البريطاني المقيم في دبي سام سندرلاند، لا يتعدى الدقيقة، بالتحديد 57 ثانية، في المركز الثاني في الترتيب العام، وبـ 18 ثانية إضافية عن بابلو كوينتانيللا في المركز الثالث، الذي خسر بعض الوقت لأنه افتتح المرحلة.

وعن استعادته لصدارة الترتيب العام لفئة الدراجات النارية، قال برايس: "الكثير الكثير والكثير من الرمال. لكنها كانت رحلة جيدة على الدراجة وتمكنت من اللحاق بالسائقين أمامي. كان يومًا طويلاً لكنه رائع، وأنا أستمتع دائمًا".

وحافظ محمد البلوشي على مركزه الرابع في الترتيب العام بالرغم من الحادث الذي تعرض له في المرحلة، في حين أكمل السائقان الإسبانيان، زومين كوياغا والموهوبة لاياسانزا، المراكز الستة الأولى.

الإماراتي البلوشي قال: "كانت الأمور تسير بشكل جيد حتى قطعت 218 كم، بعدها تعرضت لحادث كبير. لقد أخطأت التقدير، ارتطمت بصخرة وثني الإطار الأمامي، بعدها سرت ببطئ، وأعتقد بأنني تمكنت من تحقيق زمن جيد".

بدوره حافظ نجم الدراجات المقيم في دبي، ديفيد ماكبرايد، على ترتيبه التاسع في الرالي الذي يشكل الجولة الأولى من بطولة كأس العالم للراليات الطويلة للدراجات النارية "فيم".

الترتيب العام الؤقت للسيارات (غير رسمي) ـ نهاية المرحلة الثالثة

1. ناصر العطية / ماثيو بوميل (قطر / فرنسا) تويوتا هايلوكس                               11,02,19 ساعة

2. فلاديمير فاسيليف / قسطنطين زليتسوف (روسيا/ روسيا) ميني أول4 ريسينغ 11,17,38 س.

3ـ يزيد الراجحي / تيمو غوتشالك (السعودية / ألمانيا) ميني أول4 ريسينغ                   11,24,32 س.

4ـ ياكوب برزيغونسكي / توم كولسول (بولندا / بلجيكا) ميني أول4 ريسينغ                11,32,47 س.

5ـ ميكو هيرفونين / مايكل بيرين (فنلندا / فرنسا) ميني أول4 ريسينغ                        11,39,07 س.

6ـ بريس مينزيس / أندرياس شولز (أمريكا / ألمانيا) ميني أول4 رايسينغ                       11,40,17 س.

7ـ الشيخ خالد القاسمي / خالد الكندي (الإمارات / الإمارات) ميني أول4 ريسينغ          11,54,55 س.

8ـ ماثيو سيرادوري / ديديه هاكويت (فرنسا / فرنسا) باغي                                  11,56,21 س.

9ـ ماريك دابروفسكي / جاسيك زاكور (بولندا / بولندا) تويوتا هايلوكس          13,01,39 س.

10. نونزيو كافارو / دانيل مينيزيس (فنزويلا / فنزويلا) تويوتا هايلوكس                     13,22,30 س.

الترتيب العام المؤقت للدراجات النارية

1. توبي برايس (استراليا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري                 11,35,07 ساعة

2. سام سندرلاند (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري              11,36,04 س.

3. بابلو كوينتانيللا (تشيلي) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري             11,36,22 س.

4ـ محمد البلوشي (الإمارات) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                12,04,33 س.

5ـ زومين أرانا كوبياغا (اسبانيا) هاسقفارنا 450 رالي ريبليكا            12,04,37 س.

6ـ لايا سانز (إسبانيا) كيه تي أم 450 رالي فاكتوري          12,12,24 س.

7ـ ياكوب بيونتيك (بولندا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                 12,13,04 س.

8ـ بيري أليكساندر رينيه (فرنسا) هسقفارنا 450 رالي فاكتوري        12,14,13 س.

9ـ دايفيد ماكبرايد (بريطانيا) كيه تي أم 450 رالي ريبليكا                12,19,47 س.                            

10ـ خوزيه إغناشيو كورنيخو (تشيلي) كيه تي أم رالي ريبليكا            12,31,13 س.

المراحل المتبقية

الأربعاء: مرحلة نيسان باترول الخاصة الرابعة (258كلم)

الخميس: مرحلة طيران أبوظبي الخاصة الخامسة (234كلم)

الختام: حلبة مرسى ياس ـ الساعة 4:30 عصرًا

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق رالي أبوظبي الصحراوي: العطية يحكم قبضته على السيارات وكوينتانيللا المتصدر الجديد في الدراجات
المقال التالي رالي أبوظبي الصحراوي: العطية وعادل حسين على طريق التتويج ومنافسة حامية بين كوينتانيللا وبرايس

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط