رالي قطر كروس كانتري: ناصر العطية في الصدارة مع نهاية المرحلة الأولى القصيرة

المشاركات
التعليقات
رالي قطر كروس كانتري: ناصر العطية في الصدارة مع نهاية المرحلة الأولى القصيرة
22-02-2019

تصدر السائق القطري ناصر صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل "مناطق" رالي قطر كروس كانتري مع نهاية المرحلة الأولى القصيرة الّتي بلغت مسافتها 109.76 كيلومتراً عبر المسارات الصحراوية لدولة قطر.

بدأت المرحلة الأولى التنافسية اليوم (الجمعة) على بُعد 66.34 كيلومتراً من مجمع لوسيل الرياضي، حيث اجتازت الفرق 109.76 كلم، لتعود مجددا إلى موقف الصيانة عبر طريق وصل.

ولم تتضمن هذه المرحلة القصيرة أي نقاط للمرور أو حتى ملاحة صعبة، حيث نجح العطية الفائز بلقب الرالي خمس مرات في تسجيل التوقيت الأسرع بوقت قدره 52 دقيقة و40 ثانية على متن سيارته "تويوتا هايلوكس".

وقال العطية: "بالنسبة لمرحلة صغيرة، من الرائع أن أتقدم بفارق 3 دقائق و25  ثانية. غداً سنخوض مرحلة طويلة. أنا سعيد جداً. لقد كانت المرحلة مخادعة بعض الشيء من ناحية الملاحة ولكن لم نرتكب أي أخطاء".

البولندي ياكوب بشيغونسكي بطل العالم افتتح المسار مع ملاحه الجديد تيمو غوتشالك على متن "ميني جون كوبر ووركس رالي"، وتابع السائق البولندي تصدره للمسار، على الرغم من أن العطية نجح في تجاوز الروسي فلاديمير فاسيلييف سائق فريق "جي ـ إنرجي"، وبدأ عملية الإقتراب من "ميني" بشيغونسكي مع تتابع الكيلومترات، قبل أن يتمكن من تجاوزه قبل النهاية.

وتفوق بشيغونسكي على سلبية افتتاح المسار محققا رابع أسرع توقيت، فيما كان زميلا العطية في الفريق برنهارد تن برينكي ويزيد الراجحي بألوان فريق "أوفردرايف ريسينغ" يحققان ثاني وثالث أسرع توقيت ليساهما في هيمنة تويوتا على المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب العام.

السعودي ياسر بن سعيدان خسر قرابة تسع دقائق، وقد شرع هذا الـتأخير الباب أمام الإيطالي أوجونيو آموس لانتزاع المركز السادس في الترتيب على متن "فورد تو ويل باغي".

وقال تن برينكي: "لقد كانت بداية جيدة. لم تكن مرحلة سهلة، وملاحي طوم (كولسول) قام بعمل جيد وقدنا بنمط جيد وسيارة الـ "تويوتا" كانت جيدة أيضاً. ما زال هذا اليوم الأوّل وعانينا قليلاً من ناحية الملاحة وقدنا بحوالي 30 ثانية في الغبار وخسرنا بعض الوقت".

أما السائق السعودي الراجحي فقال بدوره: "أنا سعيد جداً لاحتلالي المركز الثالث اليوم. إنها المرة الأولى لي خلف مقود سيارة جديدة ومع ملاح جديد والكثير من الخبرة. هدفنا أن نتمكن من اللحاق بناصر (العطية) غدا في المرحلة الطويلة وسنحاول أن نقود بنمط قيادي سريع قليلا".

وشرح بشيغونسكي ما حصل معه قائلاً: "لقد كانت مرحلة مخادعة. وهذه اول مشاركة لنا مع بعضنا البعض (مع ملاحه الجديد)، ولكن لم نرتكب الأخطاء. هناك تعاون جيد بيننا. نحاول أن نجد اللغة نفسها ونعمل معاً ونتكلم اللغة الإنكليزية. سنبدأ مرحلة غد من مركز متأخر لذا ستكون الأمور أسهل إلينا بالنسبة للخطوط التسابقية على الرمال".

السعودي بن سعيدان قال عن المرحلة الإفتتاحية: "عانينا من مشكلة مع الملاحة وتهنا ثلاث مرات، كما تعرضنا لحالة انثقاب للإطار قبل 10 كيلومترات من نهاية المرحلة. علقنا خلف غبار إحدى سيارات هايلوكس (تويوتا) واصطدمنا بصخرة. ولكننا سعداء لأننا تمكنا من الوصول إلى خط النهاية".

محمد العطية وملاحه الأوروغواياني سيرجيو لافوينتي حققا أسرع توقيت في فئة الـ "تي3" على متن "كان ـ آم مافريك إكس3". وتمكن السائق القطري من التقدم على مطارديه المباشرين البرازيلي رينالدو فاريلا وغوستافو غوغلمين بفارق قارب الدقيقة.

القطري عادل حسين قاد آليته المصنفة ضمن فئة الـ "تي3" الـ "كان ـ آم مافريك إكس3" للمرة الأولى وإلى جانبه الملاح الإسباني مارك سيرا وتمكن من احتلال المركز الثالث ضمن فئته، وقال: "لقد كان يوماً معقداً. مركز انطلاقتي لم يكن مثاليا، فعندما تلحق بك سيارات الـ "تي1" تنظر دائماً في المرآة ولا تدفع. من ثم تتجاوزك السيارات وتحتاج لأن تقلص سرعتك. في حال مرت سيارتان فإنك تخسر، ربما قرابة الدقيقتين وتكون في الغبار. العلاقة بيننا كانت جيدة (مع ملاحه)، وأنت خارج (المسار) كلياً في الـ ’تي3’ و’أنف’ (القسم الأمامي) السيارة قصير جداً".

القطري خالد المهندي ومواطنه مبارك الخليفي توقفا مبكرا داخل المرحلة بسبب مشاكل ميكانيكية، وخسرا قرابة 30 دقيقة. أما السعودي إبراهيم المهنا فمنح شاحنته "مرسيدس أونيموغ" بدايتها في قطر وتصدر فئة الـ "تي4" وحلّ في المركز الرابع عشر في الترتيب العام.

واعتبرت هذه المرحلة الجولة الأولى من بطولة قطر المحلية للباها، حيث شارك في الرالي المحلي ما لا يقل عن 22 سائقاً. ونجح القطري محمد العطية في تصدر الترتيب أمام كل من محمد المير وعادل حسين، علماً أن الثلاثة يخوضون أيضاً غمار الجولة العالمية.

وتجتاز الفرق السبت المرحلة الثانية التي تبلغ مسافتها 323.58 كيلومتراً في بعض المناطق النائية في قطر. وتبدأ هذه المرحلة في تمام الساعة 8:45 صباحاً بالتوقيت المحلي، بعد المرور في طريق وصل تبلغ 69.14 كلم من منطقة مجمع لوسيل الرياضي. على أن تجتاز الأطقم المشاركة مرة جديدة طريق وصل أخرى تبلغ مسافتها 77.15 كلم للعودة إلى موقف الصيانة في وقت مبكر من بعد الظهر.

"مناطق" رالي قطر كروس كانتري 2019 ـ الترتيب بعد المرحلة الأولى (ترتيب غير رسمي)

1ـ ناصر صالح العطية (قطر)/ ماثيو بوميل (فرنسا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 52.40 دقيقة

2ـ برنهارد تن برينكي (هولندا) ـ طوم كولسول (بلجيكا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 55.45 د.

3ـ يزيد الراجحي (السعودية)/ ديرك فون زيتزفيتز (ألمانيا)/ تويوتا هايلوكس أوفردرايف/ 56.40 د.

4ـ ياكوب بشيغونسكي (بولندا) ـ تيمو غوتشالك (ألمانيا)/ ميني جون كوبر ووركس رالي/ 57.11 د.

5ـ فلاديمير فاسيلييف (روسيا) ـ كونسطنطين زيلتسوف (روسيا)/ بي أم دبليو إكس3 سي، سي/ 57.21 د.

6ـ أوجونيو آموس (فرنسا) ـ سيباستيان دلوناي (فرنسا)/ فورد تو ويل درايف باغي/ 59.49 د.

7ـ  ياسر بن سعيدان (السعودية)/ لوران ليشلوشتر  (فرنسا)/ ميني أول4 رايسينغ/ 1.06.49 ساعة

8ـ محمد العطية (قطر) ـ سيرجيو لافوينتي (الأوروغواي)/ كان ـ آم مافريك إكس3 / 1.11.37 س.

9ـ محمد المير (قطر) ـ أليكسي كوزميتش (روسيا)/ تويوتا لاندكروزر تي2/  1.12.13 س.

10 رينالدو فاريلا (البرازيل) ـ غوستافو غيغلمين (البرازيل)/ كان ـ آم مافريك إكس3/ 1.12.28 س.

11ـ ميروسلاف زابليتال (تشيكيا) ـ ماريك سيكورا (سلوفاكيا)/ فورد أف150 إيفو/ 1.13.18 س.

12ـ عادل حسين (قطر) ـ مارك سيرا (إسبانيا)/ كان ـ آم مافريك إكس3/ 1.15.11 س.

13ـ عبدالله الزبير (عُمان) ـ  ناصر الكواري (قطر)/ كان ـ آم مافريك إكس3/ 1.16.24 س.

14ـ ميشال تشينوتو (إيطاليا) ـ ماوريتزيو دومينيللا (إيطاليا)/ بولاريس آر زد آر 1000 تي/ 1.21.46 س.

15ـ محمد الحرقان (قطر) ـ فيلي أوسلاج (سلوفاكيا)/ نيسان باترول تي2/ 1.23.19 س.

16ـ إبراهيم المهنا (السعودية) ـ أسامة السند (السعودية)/ مرسيدس أونيمونغ/ 1.27.29 س.

17ـ فيدور فوروبييف (روسيا) ـ كيريل شوبين (روسيا)/ كان ـ آم مافريك إكس3/ 1.32.49 س.

18ـ كاميليا ليبوراتي (إيطاليا) ـ ماكس دلفينو (فرنسا)/ ياماها وايد زد إكس 1000 آر/ 1.48.24 س.

19ـ خالد المهندي (قطر) ـ لويك مينودييه (فرنسا)/ بولاريس آر زد آر 1000/ 1.56.30 س.

"مناطق" بطولة قطر المحلية للباها 2019 ـ الترتيب بعد المرحلة الأولى (ترتيب غير رسمي)

1ـ محمد العطية (قطر) ـ سيرجيو لافوينتي (الأوروغواي)/ كان ـ آم مافريك إكس3 / 1.11.37 س.

2ـ محمد المير (قطر) ـ أليكسي كوزميتش (روسيا)/ تويوتا لاندكروزر تي2/  1.12.13 س.

3ـ عادل حسين (قطر) ـ مارك سيرا (إسبانيا)/ كان ـ آم مافريك إكس3/ 1.15.11 س.

المقال التالي
انطلاق رالي قطر للكروس كانتري غدًا الخميس بقائمة مشاركين يتصدرها حامل اللقب برزيغونسكي

المقال السابق

انطلاق رالي قطر للكروس كانتري غدًا الخميس بقائمة مشاركين يتصدرها حامل اللقب برزيغونسكي

المقال التالي

رالي قطر الصحراوي: العطية يوسّع صدارته ويحقق الزمن الأسرع في المرحلة الثانية

رالي قطر الصحراوي: العطية يوسّع صدارته ويحقق الزمن الأسرع في المرحلة الثانية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كانتري
Be first to get
breaking news