فورمولا 1
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
20 ساعات
:
32 دقيقة
:
31 ثانية
موتو جي بي
01 نوفمبر
-
03 نوفمبر
الحدث انتهى
15 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
15 ساعات
:
27 دقيقة
:
31 ثانية
دبليو آر سي
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث الآن . . .

مقابلة خاصة مع يزيد الراجحي: «سفير فوق العادة»

المشاركات
التعليقات
مقابلة خاصة مع يزيد الراجحي: «سفير فوق العادة»
26-02-2019

اعتاد يزيد الراجحي الفوز وبلوغ المراتب الأولى، وتمثيل بلاده – المملكة العربية السعودية – في المحافل الدولية خير تمثيل، لدرجة باتت صفة "السفير" تسبق اسمه وتقترن به، ترك بصمته المميزة في كل مكان وحقق العديد من الإنجازات.

تأسس فريق يزيد الراجحي بصورة غير رسمية في العام 2007، وكانت أولى مشاركاته في رالي الأردن لذلك العام، ولتكر بعدها سبحة مشاركاته، لدرجة بتنا نجده في كل مكان، على غرار الراليات الدولية المقامة في المملكة (حائل، الشرقية وجدة)، بطولة الشرق الأوسط للراليات، راليات الكروس كانتري والباخا، ناهيكم عن بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي".

على هامش رالي قطر كروس كانتري الأخير، الذي أنهاه في مركز الوصافة بعد هجره لميني أكس رايد وعودته للجلوس من جديد خلف مقود الـ "تويوتا هايلوكس" التابعة لفريق "أوفردرايف" وبرفقة ملاح جديد هو الألماني ديرك فون تسيفتس، كان للزميل فراس النمري فرصة إجراء مقابلة حصرية مع النجم السعودي.

وأكد السائق السعودي خلال هذه المقابلة توقفه عن المشاركة في بطولة العام للراليات "دبليو آر سي"، واضعاً بالتالي حداً لحالة التشتت التي كانت تعيشها مسيرته وليحصر تركيزه على الراليات الصحراوية الطويلة التي تحمل احتمالية كبيرة لأن يزو أهم وأصعب رالي على مستوى العالم "داكار" المملكة العربية السعودية مطلع العام المقبل، فإلى آخر المستجدات التي تشهدها مسيرته وساحة رياضة السيارات السعودية.

تحياتنا "أبا محمد"، نحن سعداء للغاية برؤيتك هنا في قطَر

نحن حاضرون، وهذا يشرِّفنا.

هل ستشارك في جميع جولات كأس العالم للراليات الصحراوية الطويلة "كروس كانتري" لهذا الموسم؟

نعم، إن شاء الله.

حتى وبعد انخفاض عددها إلى أربع جولات فقط

نعم، وربما ينخفض إلى ثلاث جولات.

حقًّا! لماذا؟

نعم، لأنهم قد يلغون جولة تركمانستان.

غير أوزباكستان، أعتقد أن جولة تركمانستان قد ألغِيَت، كانوا خمس جولات وانخفض عددها إلى أربعٍ الآن.

لماذا خمسة؟ جولات قطر وأبو ظبي والمغرب وكازخستان، صحيح كلامك، ما شاء الله عليك، أنت منتبه للتفاصيل أكثر مني.

إذًا ستشارك في كامل جولات الموسم

نعم، إن شاء الله.

سؤالنا التالي، لماذا انتقلت من "ميني – أكس رايد" وعدت إلى "تويوتا"؟ [بدأ يزيد الراجحي مسيرته في الراليات الصحراوية الدولية في سيارة "تويوتا هايلوكس – أوفردرايف"]

حصلنا على عرض جيِّد من الفريق البلجيكي.

ماذا تقصد بـ "عرض جيد"؟ من الناحية المالية مثلًا؟

أتوقع كان العرض أفضل من الموجود، طبعًا ماليًا.

هل يعود ذلك إلى شعورك بأن سيارة "تويوتا" أفضل؟

أتوقع أنهما متقاربِتان من ناحية الأداء، ولكن أعتقد بأن تطوير سيارة "تويوتا" يسير بوتيرة أسرع، أعتقد بأن فريق "أكس رايد" يحتاج لوقت أطول مع سيارة "ميني"، حيث ينصب تركيزهم حاليًا في العمل على مشروعَين (سيارة الـ ميني جون كوبر ووركس رالي وسيارة الـ باغي)، وقد يأخذ هذا الأمر وقتًا طويلًا.

السؤال الذي يطرحه الكثيرون من محبي الراليات، ما الفرق ما بين سيارَتَي "تويوتا" و "ميني"؟

المحرك، محرك "ميني" أقوى وأسرع.

لكنّ محرك "ميني" يعمل بوقود الديزل

بصرف النظر، لكن عزم دورانه أكبر.

حسنًا، ولكن أليست "تويوتا" أفضل من ناحية السرعة؟

لا، "ميني" أبطأ من ناحية الانطلاق من الصفر، لكن بعد وصولها لسرعة خمسين أو ستين كيلومتراً في الساعة تصبح أفضل، ولكن سيارة "تويوتا" تتفوق من ناحية اجتياز المطبات والمنعطفات وسهولة التعامل والمناورة، لو تنظر إلى هذه الجولة في قطر، ترى أن سيارة "ميني" تتمتع بمحرك مطوَّر وخضع للكثير من التعديلات.

مع السائق البولندي ياكوب "كوبا" برزيغونسكي

نعم، حيث ترى بأنه يصبح أسرع في بعض الأحيان، لأن الرالي ليس قاسيًا كثيرًا ولا يوجد الكثير من المنعطفات، وسرعتها عالية ومحركها جيد.

نسمع أخبار جميلة للغاية، بأن هنالك احتمالية كبيرة في إقامة النسخ المقبلة من "رالي داكار" في المملكة  العربية السعودية؟

إن شاء الله تكون صحيحة، والله يتمم على خير.

ما رأيك بذلك، وأنت تعتبر سفيرًا لرياضة السيارات السعودية، ومشارك دائم خلال النسخ الأخيرة من داكار؟

أكيد خبر مفرح، ويفيد المنطقة عمومًا، وسيؤدي لتطور كبير، في السابق كان قصَب السبق للأردن في الراليات وفي رياضة المحركات على صعيد منطقة الشرق الأوسط. أتوقع أن تختلف الأمور كثيرًا في السنوات المقبلة، كما تعرف، تستضيف السعودية الآن سباق الدرعية – أحد جولات بطولة "فورمولا إي" العالمية، والآن يخططون لاستضافة "رالي داكار"، كما أن هنالك خطط لإقامة جولة من جولات بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي" في جدة.

أرى بأن هنالك خطط كبيرة للغاية، وأعتقد بأن رياضة السيارات في المنطقة ستشهد تطورات كبيرة، ربما لا تكون المملكة العربية السعودية عريقة في الرياضة كما الآخرين لكن عدد سكانها أكثر وهي سوق استهلاكية لا يستهان بها، ويحضر مشجعون وجماهير غفيرة، حتى عدد المشاركين السعوديين يكون أكبر. أعتقد بأن انطلاقة مسيرتي في رياضة السيارات كانت عندما كان الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية يخطو خطواته الأولى، وها قد تطورت الأمور كثيرًا. وإذا جاء "رالي داكار" إلى المملكة أتوقع بأن عدد المشاركين سيزيد، ومع مرور الوقت ستسمع بوصول سائقين سعوديين إلى بطولة الراليات ورياضة المحركات بشكل عام.

ألا يشكل ذلك ضغطًا عليك بكونك سعوديًا وبأن الكل يطالبك بتحقيق النتائج؟

طبعًا، من يعرف داكار يعرف صعوبته، أكيد سنحاول تحقيق نتائج جيدة قدر المستطاع، وهذا ما جعلنا نركز الآن أكثر على بطولة الراليات الصحراوية، وأوقفنا مشاركتنا في "دبليو آر سي".

أوقفت برنامجك في بطولة العالم للراليات؟

نعم، من أجل التركيز على بطولة الراليات الصحراوية الطويلة.

هل ستشارك في كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة "الباخا"؟

لن أشارك رسميًا، ربما أشارك في جولة أو جولتين "باخا"، حيث ينصب تركيزي الآن على الراليات الصحراوية الطويلة على غرار جولات كأس العالم للكروس كانتري بالإضافة لحملة دفاعي عن لقبي في رالي طريق الحرير( سلك واي) الذي أحرزت لقبه العام الماضي، لأنها تزودنا بخبرة أكبر، لذا سنركز عليها، كما أن المنطقة العربية متجهة نحو إقامة المزيد من الراليات الصحراوية.

ألن تشارك على الإطلاق في "دبليو آر سي"؟

لغاية الآن لا أعرف، ربما نشارك في جولة أو جولتين، من باب التغيير والاستمتاع بالرياضة لا أكثر.

"رالي داكار" في أمريكا اللاتينية مختلف عنه في شبه الجزيرة العربية، على الأخص في السعودية، ماذا تقول لمن لا يعرفون صحارى السعودية، مثل النفود والربع الخالي، وغيرها؟

تجد في شبه الجزيرة العربية كل ما تريد من أنواع المسارات والتضاريس، مسارات تقنية ومسارات رملية ووعرة وكثبان، الكثير من هذه التفاصيل التي لا تتواجد في أمريكا الجنوبية، وهنالك كثبان رملية هائلة نواجهها في جولة أبو ظبي، عندما نصل إلى القرب من الحدود السعودية، وهي موجودة بكثرة عندنا، أعتقد بأن "رالي داكار" في السعودية سيكون طويلًا وشاقاً، ويشتمل على كل أنواع التضاريس والتحديات.

تعتبر سيارات "تويوتا" في المملكة العربية السعودية هامة للغاية ولديها سمعة جيدة، ومبيعاتها كبيرة، خصوصًا مع وكيلها "شركة عبد اللطيف جميل"، كما أنه وكيل للعلامة اليابانية في أسواق أخرى موزعة حول العالم، لماذا لم يدعم وكيل "تويوتا" يزيد لغاية الآن؟ هل سيساعد انتقال السعودية للعالمية في رياضة السيارات في التقارب بينكم؟

الوكيل ينظر للأمر برمته كعمل تجاري، وإذا رأى الإعلام توجّه نحو رياضة السيارات فسيدعمها، إنه يدعم كرة القدم الآن، ولكن ما علاقته بها؟ في نهاية المطاف رأى بأن الجميع يحب كرة القدم لذا دعمها، إنهم شركة تجارية تريد تحقيق ربحية في النهاية، فإذا حصل توجه إعلامي نحو رياضة السيارات فسيتوجه نحوها، وأتوقع بأنه سيكون داعم كبير لها. كما تذكر في بدايات "رالي حائل" كان داعمًا للسائق البطل عبد الله باخشب، وتعاونا في تحضير سيارات دفع رباعي للراليات (اف جي كروزر بروتوتايب/ النمودجية)، وأتوقع سيكون لهما بصمات كبيرة في "رالي داكار" السعودية.

ومشاركتك الأخيرة في رالي قطر الصحراوي، كيف تراها لغاية الآن؟

الحمد لله مميزة، إذ تمكنت من إنهاء الرالي بالرغم من سلسلة المشاكل التي واجهتني وبالأخص مع انثقاب الإطارات في المركز الثاني ضمن الترتيب العام وتمكنت من تحقيق الزمن الأسرع داخل أحد المراحل ، كما تعلم ناصر [بن صالح العطية] سائق متمكِّن، ويقود على ترابه ولديه خبرة عالية.

كما أنك أول مرة تقود سيارة "تويوتا" منذ فترة

نعم، السيارة والملّاح جديدان.

لماذا لم يعد الملّاح الألماني تيمو غوتشالك يعمل عنك؟

لم يتركني، أنا الذي تركته.

لماذا؟

لأننا أنهينا فترة التعاقد لخمس سنوات، الكثير من الناس يظنون بأن عقده مع فريق "أكس – رايد"،  وهذا غير صحيح، عقده كان معي، وليس له علاقة بالفريق، لكن انتهى العقد، وقررنا عدم التجديد لكي يخوض كل واحد منا تحديًّا جديدًا ومختلفًا.

لكنه كان معك عندما كنت تقود "تويوتا" سابقًا

صحيح، الكثير توقع عقده مع فريق "أكس – رايد". انتهى التعاقد مع إنهائنا "رالي داكار" 2019، عملت معه لخمس سنوات، وما شاء الله عليه إنه ملّاح متمكِّن ومتميِّز، واستفدت كثيرًا من خبرته ومن العمل معه، لكن أعتقد دائمًا بأن من الأفضل أن تغير الملّاح لكسب خبرات جديدة من الملّاحين، وتجربتي مع ملّاحي الجديد ديرك [فون تسيفتس] حافلة، أتوقع أن أستفيد من تجربة التعاون معه، حيث سنعمل سويةً لأربع جولات، واعتبارًا من "رالي طريق الحريري – سيلك واي" سيجلس إلى جانبي الملّاح الإيرلندي مايكل أورر، ملّاحي في مشاركاتي في "دبليو آر سي".

من الأفضل أن يكون لديك نفس الملّاح، لكن المشكلة يكون هنالك اختلاف في تقنيات الملاحة حسب نوع البطولة

نعم صحيح، أتوقع أن نحقق نتائج أفضل، يتمتع مايكل اورر بخبرة كبيرة، عندما كان يعمل في وضع ورسم الخرائط مع بوب ويلّيس، ملّاح باخشب السابق، ولديه خبرة في الخرائط، وشارك عدة مرات في الراليات الصحراوية، أتوقع بأنه سيكون قادرًا على تقديم المزيد.

تشعر بأن هنالك تفاهم وانسجام أكبر بيننا كعرب والإيرلنديين

صحيح.

في نهاية المطاف، نشكرك على هذه المقابلة، ونتمنى لك التوفيق والنجاح.

العفو، وشكرًا لكم. 

أجرى المقابلة: فراس النمري

المقال التالي
ناصر العطية يفوز برالي قطر كروس كانتري 2019

المقال السابق

ناصر العطية يفوز برالي قطر كروس كانتري 2019

المقال التالي

القاسمي يتصدّر رالي دبي الصحراوي ومارك يقود دراجته إلى المركز الأول

القاسمي يتصدّر رالي دبي الصحراوي ومارك يقود دراجته إلى المركز الأول
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل كروس كانتري
الحدث رالي قطر كروس كانتري
قائمة السائقين يزيد الراجحي